مقالات و شروح
أيهم الأفضل لك ؟ : كروم بوك أم كروم بوكس أم كروم بيت؟

أيهم الأفضل لك ؟ : كروم بوك أم كروم بوكس أم كروم بيت؟

في : القراءات : 1190
إذا كنت تبحث عن جهاز يعمل بنظام كروم فما الذي يجب أن تشتريه؟ ما هي نقاط القوة والضعف في الأنواع الثلاثة من الجهاز؟.. سنكتشف الإجابات لهذه الأسئلة فيما يلي
أيهم الأفضل لك ؟ : كروم بوك أم كروم بوكس أم كروم بيت؟
تعد أجهزة كروم بوك من أجهزة الكمبيوتر الأكثر تقدماً في العالم، وهي عبارة عن جهاز كمبيوتر شخصي يعمل بنظام غوغل كروم كنظام تشغيل أساسي، وقد صممت هذه الأجهزة لاستخدامها أثناء الاتصال بالإنترنت ودعم التطبيقات الموجودة على شبكة الإنترنت بدلاً من تطبيقات الكمبيوتر التقليدية مثل مايكروسوفت أوفيس وفوتوشوب الموجودة على الجهاز نفسه، ولكن إذا لم تكن من محبي جهاز كروم بوك فماذا عن كروم بيت أو كروم بوكس؟
 

1- كروم بوك





لا تحتاج أجهزة كروم بوك الكثير من الشرح حيث أنها باتت غنية عن التعريف في الفترة الأخيرة، كما أنه الجهاز الأكثر شيوعاً فيما يتعلق بالأجهزة التي تعمل بنظام كروم، والأكثر احتمالاً لرؤية أشخاص آخرين يستخدمونه عندما تكون خارج المنزل.
باختصار، هو عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول تم تصنيعه من قبل العديد من الشركات المصنعة المختلفة، كما يحتوي على مجموعة متنوعة من المواصفات والاسعار.
 

نقاط القوة في أجهزة كروم بوك





تحتوي أجهزة كروم بوك على مواصفات رائعة بالنسبة لسعرها، على الرغم من أن سعر كروم بوك Pixel يزيد عن 600 دولار إلا أن كروم بوك Acer يأتي بسعر 169 دولار فقط، حيث يأتي الجهاز بشاشة تعمل باللمس، و معالج إنتل 2.16 غيغاهرتز، كما تبلغ دقة الشاشة 1366 × 768 بيكسل.
كما أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة من غوغل آمنة بشكل لا يصدق، حيث أنها توفر التحديثات التلقائية، و التشغيل الآمن، وتشفير البيانات، وكلها تتحد لجعل الجهاز مقاوم ومضاد تماماً فيما يتعلق بالفيروسات والبرامج الضارة.
هذا و تعد أجهزة كروم بوك ممتازة للأشخاص الذين يعانون من التكنولوجيا، على سبيل المثال، قد يجد كبار السن أن أجهزة كروم بوك توفر لهم طريقة رائعة للحصول على الإنترنت بدون تعقيدات جهاز ويندوز أو ماك.
 

نقاط الضعف في كروم بوك





غالباً ما ينتقد الأشخاص أجهزة كروم بوك بسبب تطبيقاتهم الضئيلة، ولكن بطبيعة الحال هناك الآلاف من الإضافات في سوق كروم الإلكتروني، ومعظم أجهزة كروم بوك الحديثة يمكنها تشغيل تطبيقات أندرويد، وإذا كنت من ذوي المهارات الفنية فيمكنك حتى تثبيت لينكس.
ولكن إذا كنت بحاجة إلى برامج متطورة مثل التطبيقات المتخصصة كبرامج فوتوشوب أو برامج تعديل الفيديو فستجد أن أجهزة كروم بوك تفتقر إلى ذلك.
وبطبيعة الحال، فإن أجهزة كروم الأخرى التي سنناقشها أيضاً لها نفس العيوب، ولكن الفرق هو أن أجهزة كروم بوك تبيع نفسها ككمبيوتر محمول ؛ أما أجهزة كروم بوكس و كروم بيت فلا تستهدف المجموعة نفسها من المستخدمين.
فمن الذي يناسبه جهاز كروم بوك؟ الناس الذين يريدون جهاز كمبيوتر محمول ثانوي للحوسبة الخفيفة، أو الأشخاص الذين يستخدمون فقط مجموعة تطبيقات غوغل أو المدارس للتعليم داخل الفصل الدراسي.
screenshot 1 أيهم الأفضل لك ؟ : كروم بوك أم كروم بوكس أم كروم بيت؟

2- كروم بوكس





أصبحت أجهزة كروم بوكس متاحة لأول مرة في عام 2012، بعد مرور أكثر من عام ونصف على أجهزة كروم بوك، وأفضل وصف لها هو إصدار سطح المكتب من نظام التشغيل كروم.
 

ما هي أهم مواصفاته؟





مثل أجهزة كروم بوك، فإن العديد من الشركات المصنعة ساهمت في تصنيع كروم بوكس، وهذا يعني أنه ليس هناك إجابة سهلة على السؤال عن المواصفات المتاحة أو ما مواصفات الأجهزة التي يمكن أن تتوقعها.
وكقاعدة عامة، يمكنك أن تتوقع اثنين على الأقل من منافذ USB 3.0 ومنفذ HDMI، حيث اتجهت العديد من النماذج إلى إضافة المزيد من منافذ USB و مقبس الصوت و دعم بلوتوث ومنفذ إيثرنت للاتصال على شبكة الإنترنت السلكية.
كما تأتي معظم أجهزة كروم بوكس مع 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 16 غيغابايت من التخزين، مع وجود نماذج توفر 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 32 غيغابايت من الذاكرة التخزينية ولكنها أعلى ثمناً بالطبع، إذا كنت بارع في الالكترونيات فإن معظم النماذج التي تأتي بذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت يكون لديها مساحة لمزيد من ذاكرة الوصول العشوائي المضافة ذاتياً، و لسوء الحظ فإن غالبية النماذج لن تمكنك من تبديل بطاقة الرسوميات أو إضافة منافذ إضافية.
ولكن على الرغم من أن الذاكرة العشوائية الأوسع هي دائماً الأفضل إلا أن الذاكرة التي تبلغ سعتها 4 غيغابايت هنا لا تقدم أي فوائد عملية لمعظم المستخدمين.
ومعالج سيليرون هو المعيار، ولكن اعتماداً على المبلغ الذي ترغب في إنفاقه، يمكنك العثور على نماذج مع معالج إنتل كور i3 أو i5 أو حتى معالجات i7.
 

ما هي عيوبه ؟





على الرغم من أنه أساساً نسخة لسطح المكتب من نظام التشغيل كروم، إلا أنه لا يشبه سطح المكتب التقليدي الموجود في جهاز الكمبيوتر في شيء، حيث أنه لا يحتوي على شاشة ولا يأتي مع أي ملحقات مثل الماوس أو لوحة المفاتيح، فإن كل ما تحصل عليه في هذه العلبة هو الجهاز و الدليل.
وعلاوة على ذلك ليس هناك محرك أقراص، وبطبيعة الحال لن تتمكن من تثبيت البرامج إلا إذا كانت متوافقة مع نظام التشغيل لينوكس، أو أنك قد قمت بتثبيت نظام لينوكس على جهاز كروم بوكس، كما أن عدم وجود محرك أقراص يجعل منه جهاز كمبيوتر غير مناسب لمن يشاهد الكثير من أقراص الفيديو الرقمية أو يستمع إلى أقراص مدمجة.
وأخيراً، قد يبدو جذاباً إذا كنت تريد جهاز محمول، ولكن تذكر أنه لا يزال يحتاج إلى إمدادات الطاقة، إذا كنت تريد شيئا محمول ومستقل فتابع القراءة وتعرف على جهاز كروم بيت.
screenshot 2 أيهم الأفضل لك ؟ : كروم بوك أم كروم بوكس أم كروم بيت؟ من الذي يناسبه جهاز كروم بوكس؟ الأشخاص الذين يريدون تجربة جهاز كروم بوك على شاشة كبيرة ؛ و الشركات التي تحتاج إلى محرك لافتات رخيص.
 

3- كروم بيت





آخر جهاز يعمل بنظام كروم هنا هو جهاز كروم بيت، يمكن القول إنه الأقل شهرة من بين هذه الأجهزة الثلاثة.
 

ما هو كروم بيت؟





هو عبارة عن جهاز كمبيوتر موجود داخل قطعة صغيرة تشبه ذاكرة فلاش، لا تحتاج الى إمدادات الطاقة، فقط قم بتوصيل منفذ HDMI على جهاز التلفزيون وسيكون لديك نظام التشغيل كروم على الشاشة في ثوان.
 

ما مزايا كروم بيت؟





لدى أجهزة كروم بيت ميزتان هامتان غير متواجدتان في أجهزة كروم الأخرى.
أولهما، إنه جهاز رخيص، حيث أن آسوس CS10 يبلغ سعره 78،99 دولار فقط على موقع أمازون، و يأتي مع تقنية بلوتوث 4.0، و 16غيغابايت من تخزين فلاش، ومنفذ USB 2.0.
ثانياً، أنه محمول بشكل سهل للغاية، حيث أن قدرته على العمل عبر منفذ USB فقط يعني أنه يمكنك التوصيل والتشغيل في معظم شاشات العرض الحديثة.
على الجانب الآخر فإن أكبر عيب في هذا الجهاز هو الطاقة، حيث أن كروم بيت لديه معالج بقوة 1.8 غيغاهرتز، و في حين أنها مثيرة للإعجاب بالنسبة لحجم الجهاز إلا أنها وضعته في مرتبة أخيرة بعد الجهازين السابقين.
 وهو كافي للجميع لتصفح الإنترنت الأساسي، ولكن إذا كنت ترغب في استخدام بعض تطبيقات سوق كروم الإلكتروني الأكثر تعقيداً فسوف تبدأ المعاناة، قد تجد حتى أن بعض علامات التبويب يتم تجاهلها دون المدخلات الخاصة بك لإفساح المجال للعمليات كثيفة الموارد.
فمن الذي يناسبه جهاز كروم بيت ؟ الأشخاص الذين يريدون نسخة محمولة بشكل استثنائي من نظام التشغيل كروم ولا تتطلب الحوسبة الثقيلة.
كما نرى، فإن أجهزة كروم بوك و كروم بوكس و كروم بيت تتشابه من حيث الوظيفة، حيث أن جميعها تعمل بنظام التشغيل كروم، و جميعها لديها نفس القيود على مستوى نظام التشغيل، و جميعها تمنح الوصول إلى نفس المتجر وتعمل بنفس الطريقة، ولكن يمكن التمييز بينهم في مجالين رئيسيين: الأجهزة والاستخدام.
و في نهاية المطاف، فإن الجهاز الذي يجب أن تشتريه يعتمد على الطريقة التي تخطط لاستخدامه، ونأمل أننا قد ساهمنا من خلال التقديم للأدوات الثلاثة في اتخاذ القرار.

آراء الزوار