مقالات و شروح
كيفية إعداد نسخة احتياطية للهاتف

كيفية إعداد نسخة احتياطية للهاتف

في : القراءات : 4843
هواتفنا هي بمثابة مذكراتنا اليومية الرقمية و مستودعات لكل بياناتنا, لذا دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق العملية لإنشاء خطة آمنة في حال فقدان الهاتف الذكي.
كيفية إعداد نسخة احتياطية للهاتف
يتم فقدان البيانات في كثير من الأحيان بطريقة أو بأخرى كتعرضها للكسر أو السرقة أو الضياع، أليس من الجيد في تلك الحالة أن تكون قد خططت مسبقاً و أنشأت نسخة احتياطية لكل بياناتك إلى إحدى الخدمات السحابية كآي كلاود أو غوغل درايف ؟
 

الهاتف


منذ وقت ليس ببعيد، كان لا يمكن تصور امتلاك اثنين من الهواتف، أما الآن فأصبح أمر رخيص وسهل.
هناك طريقتان فيما يتعلق بهذا الموضوع، أولاً ، إذا كان لديك هاتف قديم في منزلك فيجب أن تكون قادر على إعادة استخدامه لأغراض النسخ الاحتياطي، في الواقع قد تكون هذه الطريقة هي الأسهل، لأنه إذا ما لم تقم بإعادة ضبط المصنع ومسح الذاكرة فمن المحتمل أن يكون لديك تطبيقاتك وبياناتك وما إلى ذلك.
الخيار الثاني هو شراء هاتف غير مكلف للقيام بعملية النسخ الاحتياطي، إذا لم تكن قد تسوقت في الآونة الأخيرة فقد تفاجئك مستويات الأسعار الرخيصة لمختلف الأجهزة التي بإمكانك الحصول عليها، موقع أمازون على سبيل المثال يقدم نموذجين بسعر أقل من 60 دولار مثل جهازي Alcatel A30 و Blu R1 HD على حد سواء، كما يأتي كل منهما بشاشة بحجم 5 بوصة وتخزين قابل للتوسيع، كما أنها متوافقة مع شبكات GSM،  
أياً كان النموذج الذي يقع اختيارك عليه في نهاية المطاف، يجب أن يكون هدفك جعله نسخة  طبق الأصل من الهاتف الأساسي الخاص بك، وهذا يعني تثبيت جميع التطبيقات نفسها، وعند الضرورة، تسجيل الدخول إلى الحسابات المرتبطة (فقط لتوفير الوقت وتجنب المتاعب في وقت لاحق).
screenshot 1 كيفية إعداد نسخة احتياطية للهاتف كما تعلم على الأرجح فإن كلا من آي كلاود و غوغل سيزامنان بياناتك (وإذا أردت، تطبيقاتك) عند إعداد جهاز جديد، هذا افتراض أنك تستخدم خدمات النسخ الاحتياطي والمزامنة على جهازك الحالي، والتي لا بد أن تكون قد استخدمتها مسبقاً.
و بمجرد الانتهاء من كل هذا فإن الهاتف على الأرجح سيوضع في درج أو مكان ما ولن يستخدم إلا في وقت الحاجة إليه، ننصح هنا بشحنه ولو لمرة واحدة في الأسبوع للتأكد من مزامنة كل شيء وتحديثه، وتأكد من عدم تفريغه من البطارية لأن النسخ الاحتياطي لن يكون مفيداً عندها.


 

خدمة شبكة الموبايل :


الآن بعد أن كنت قد حصلت على الهاتف الذي من شأنه أن يكون هاتف احتياطي يحتفظ بجميع بياناتك فإن كل ما تحتاجه الآن هو الخدمة، ولكن ليس من المنطقي أن تدفع شهرياً عن شيء لن تستخدمه إلا بشكل متقطع فقط؟
 لا تهتم بموضوع الخدمة على الإطلاق طالما يمكنك العثور على نقطة واي فاي ساخنة، يمكنك إنجاز معظم ما عليك القيام به : التحقق من البريد الإلكتروني، وتطبيقات السفر و الوصول وهلم جرا، إذا كنت من مستخدمي جهاز آيفون فيمكنك إجراء مكالمات عبر واي-فاي (على افتراض أن مشغل شبكة الجوال التي تدعم ذلك)، وبالطبع يعمل تطبيق آي مسج عبر واي-فاي للتواصل مع مستخدمي آي مسج الآخرين ولكن إذا حاولت مراسلة أحد مستخدمي آندرويد عبر فإنه لن يعمل، مستخدمو أندرويد لديهم خيارات مماثلة عبر تطبيق رسائل غوغل.
وهناك خيار كبير غالباً ما يتم تجاهله للاتصال عبر واي فاي ألا وهو الفيسبوك مسنجر، فإنه يتيح لك ليس فقط إرسال رسائل إلى جهات الاتصال الخاصة بك في الفيسبوك، ولكن أيضاً إجراء مكالمات معهم.

 

لا تنسى الاوراق المهمة


وإليك هنا ما نوصي به للاحتفاظ بالبيانات في متناول اليد في جميع الأوقات، وخصوصاً عند السفر:
الاحتفاظ بنسخ من جميع حجوزات السفر وتشمل الفنادق وتأجير السيارات.
الاحتفاظ بقائمة من جهات الاتصال الهامة، بما في ذلك أرقام الهاتف من البنك الخاص بك / مزود بطاقة الائتمان وما إلى ذلك.
الاحتفاظ بنسخة من التقويم الخاص بك للأسبوع.
كلمات السر الهامة .


كل هذا يبدو وكأنه عمل يحتاج الى الكثير من الوقت والجهد، ولكن فكر كم ستوفر من عناء في حال ضياع هاتفك فعلا ؟!

آراء الزوار