مقالات و شروح
كيفية استخدام جهاز الآيباد الخاص بك كأنه كمبيوتر محمول

كيفية استخدام جهاز الآيباد الخاص بك كأنه كمبيوتر محمول

في : القراءات : 5412
إن أحد المناقشات الكبيرة في عصرنا هذا هو هل يمكن استبدال الآيباد بالكمبيوتر المحمول أم لا ، إذا كنت من هواة مشاهدة الفيديوهات و القراءة عبر الإنترنت فستكون عملية الانتقال بسيطة إلى حد ما
كيفية استخدام جهاز الآيباد الخاص بك كأنه كمبيوتر محمول
بما أن التطبيقات التي تريدها متوفرة في متجر iOS أب ستور، أو من خلال متصفح الويب سفاري فلا مشكلة من استخدام الأيباد، أما إذا كنت تمضي معظم وقتك في الكتابة أو التصميم أو التعديل فهنا الوضع أكثر تعقيداً، ولكن على الأقل هناك البرامج والملحقات المناسبة لجهاز الآيباد نفسه التي من شأنها أن تساعد. واليك ما يمكنك القيام به لجعل هذا الآيباد يشبه أكثر بكثير جهاز الكمبيوتر المحمول :

 

توصيل لوحة مفاتيح








إن أكبر فرق ملموس بين جهاز الآيباد وجهاز الكمبيوتر المحمول هو أن الأول هو عبارة عن زجاج وهيكل من الألمنيوم، في حين أن هذا الأخير هو جهاز يتألف من جزأين لوحة مفاتيح و شاشة عرض، وبطبيعة الحال، فإن الخطوة الأولى نحو جعل جهاز آيباد الخاص بك مشابه أكثر لجهاز الكمبيوتر المحمول هو العثور على بعض الطرق لتحويله الى الشكل الأقرب الى الحاسوب المحمول .

هناك عدة أنماط من لوحات المفاتيح الخاصة بجهاز الآيباد، البعض منها لوحات مفاتيح مستقلة بذاتها توجد إلى جانب الجهاز اللوحي، والبعض الآخر يحتوي مكان لتثبيت جهاز الأيباد في القاعدة، ولكن النسخة الأكثر شيوعاً هي تلك التي تجمع بين لوحة المفاتيح المصنوعة من البلاستيك والتي تحتوي على مكان التثبيت في قاعدته.

عادةً ما تتصل لوحة المفاتيح بجهاز الآيباد عبر البلوتوث، وتتطلب إمداد بالطاقة عبر بطارية قابلة للشحن، ملاحظة هامة أخرى، هناك العديد من الأحجام من أجهزة الآيباد، بما في ذلك نماذج آيباد برو و آيباد ميني و آيباد أير، بالإضافة إلى النماذج القديمة التي يمكن أن تختلف أيضاً في الحجم، لذلك تأكد من أنك قد قمت بشراء لوحة المفاتيح الصحيحة للآيباد الخاص بك.

وهناك مثالان جيدان للبدء، أولهما لوحة The Logitech Create لجهاز الآيباد برو، وهي عبارة عن لوحة مفاتيح مبسطة بالإضافة إلى لوحة المفاتيح لآيباد برو ذو الـ 9.7 بوصة (والذي يحتوي أيضاً على لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية)، و لوحة Belkin Qode لجهاز آيباد أير 2، هذا وتقوم شركة آبل أيضاً بإنتاج لوحات المفاتيح الخاصة بها والتي تعتبر ممتازة طبعاً ولكنها مكلفة إلى حد ما.
screenshot 1 كيفية استخدام جهاز الآيباد الخاص بك كأنه كمبيوتر محمول

أضف جميع تطبيقاتك








حديقة آبل المسورة في متجر التطبيقات تحد من البرامج التي يمكن تثبيتها على جهاز آيباد، وهو بعيد كل البعد عن أي شيء يتم تنزيله في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، ومع ذلك فإن إصدارات iOS للعديد من التطبيقات التي ستحتاج إليها على الأرجح متوفرة، بالإضافة إلى التطبيقات المستندة إلى الخدمات السحابية، والتي يمكن الوصول إليها من خلال متصفح الويب.
بالنسبة إلى معالجة النصوص والمهام المكتبية فيفضل الكثيرون محرر مستندات غوغل أو مايكروسوفت أوفيس أونلاين، وكلاهما مجاني ومتعدد الاستخدامات للغاية، ويعمل مع الملفات التي تم إنشاؤها لكل من وورد و إكسيل وتطبيقات الإنتاجية الشائعة الأخرى.
نيتفليكس، وأمازون فيديو و سبوتيفاي ومعظم خدمات بث الوسائط الرئيسية الأخرى لديها تطبيقات أصلية تعمل على نظام iOS، كما هو الحال بالنسبة لمعظم مزودي خدمة الكابل للتلفزيون، والتي تعطيك وسيلة سهلة لعرض التلفزيون على جهاز الآيباد الذي قد تحول إلى كمبيوتر محمول الآن.
ولكنك قد تواجه مشكلة في الناحية الفنية والتطبيقات الإبداعية مثل فوتوشوب، هناك إصدارات من فوتوشوب وغيرها من حزم برامج Adobe على نظام iOS، ولكنها تطبيقات عامة للقيام بعمليات التحرير و التعديل الطفيفة، ولا تشبه إصدارات ويندوز / ماك التقليدية، أما بالنسبة للفنانين، فإن تطبيقات iOS مثل كراسة الرسم و فوتوشوب سكيتش تقدم مستويات شبيهة بالكمبيوتر المحمول من التفاعل، خاصة عند استخدامها مع قلم آيباد برو الممتاز.
 
screenshot 2 كيفية استخدام جهاز الآيباد الخاص بك كأنه كمبيوتر محمول
 

احصل على وحدة تحكم للألعاب








على الرغم من أن هناك الكثير من الألعاب الكبيرة التي قد تم تصميمها على مر السنين لأجهزة الآيباد إلا أنها غالباً ما اعتمدت على الضوابط التي تظهر على الشاشة، و هذا أمر عظيم بالنسبة للألعاب التي تتضمن ألغاز، ولكن ليس جيد بالنسبة لألعاب الرماة و لعب الأدوار.
استغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى قام iOS 7 قبل بضع سنوات بدعم منصات التحكم رسمياً على غرار Gamepad للألعاب المماثلة لتلك المستخدمة للكمبيوتر، و بصراحة إن الدعم لهذه الأجهزة ليس مثالياً، ولكنها طريقة لطيفة للحصول على تجربة مشابهة لاستخدام جهاز الكمبيوتر، هذه الأجهزة عموماً تتراوح أسعارها بين 50- 100 دولار، وتعمل على كل من أجهزة الآيفون و الآيباد.
 
screenshot 3 كيفية استخدام جهاز الآيباد الخاص بك كأنه كمبيوتر محمول
 

أقرب من أي وقت مضى








مع كل هذه الميزات مثل الكمبيوتر المحمول والاكسسوارات أصبحنا أقرب إلى سد الفجوة بين أجهزة الآيباد و أجهزة الكمبيوتر المحمول، وعلى ما يبدو فإن آبل تفكر أيضاً بهذا الموضوع مما أدى إلى إصدار جهاز الآيباد برو كبديل جدي للكمبيوتر في سلسلة من الإعلانات الأخيرة.
هذا وقد تم تداول نسخة من هذا السؤال في إحدى الفترات السابقة عندما تم إصدار الآيباد الأصلي لأول مرة في عام 2010، ومقارنته مع النت بوك وهو نوع من الكمبيوترات المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز و منخفضة التكلفة و كانت شعبية في ذلك الوقت (قد يكون مكافئ اليوم لجهاز كروميبوك) قبل سبع سنوات و كان الاستنتاج هو أنه على الأرجح لن نتمكن من استبدال الكمبيوترات المحمولة أو أجهزة النت بوك بأجهزة الآيباد نظراً إلى أن سعر الآيباد يزيد عن 499 دولار أما جهاز النت بوك المشابه للكمبيوتر المحمول فتراوحت أسعاره ما بين 299 و 499 دولار، كما أن هناك العديد من الطرق الهامة التي لا يشكل فيها جهاز الآيباد بديلاً كافياً على الإطلاق.
ولكن اليوم، وخاصة مع أجهزة آيباد برو التي هي أسرع وأكثر قدرة من غيرها، وفي ظل وجود أغطية لوحة المفاتيح الممتازة وقواعد التثبيت  ، بالإضافة إلى الإنتاجية والإبداع في تطبيقات  ضمن متجر iOS، فإن جهاز الآيباد هو منافس أقرب من أي وقت مضى إلى الكمبيوتر المحمول الكلاسيكي.

آراء الزوار