Home >
>

أدوات جديدة للوصول في مايكروسوفت أوفيس

في : القراءات : 34
وقد قامت ميكروسوفت بتجهيز منتجاتها بأدوات مدمجة لتسهيل الوصول و دعم المستخدمين الذين يعانون من عسر القراءة أو ضعاف البصر. يمكنك أيضا استخدام هذه الأدوات لإنشاء مستندات أكثر شمولا.
 

1. قوالب مجهزة



جميع تطبيقات مايكروسوفت أوفيس تأتي معبأة بقوالب، وتقوم هذه القوالب بتغطية كل شيء من تقارير الميزانية في إكسل لطلبات تقديم الوظائف في وورد.
و طبيعة بعض هذه القوالب تجعل من الصعب على بعض المستخدمين التفاعل معها، ربما لأن النص صغير جداً أو الألوان لا يمكن تمييزها.
هذا وتقدم مايكروسوفت الآن تصميم قسم جديد في مكتبة القوالب وأطلقت عليها فئة القوالب المجهزة، و جميع هذه القوالب ضمن هذه الفئة تحوي دعم للمستخدمين الذين يعانون من العروض العادية، وتتخصص بعض القوالب بملامح معينة، على سبيل المثال، بعضها سهلة الاستخدام لقارئ الشاشة، وبعضها عالية التباين ، وبعضها تستخدم خطوط كبيرة، وهلم جرا.
للحصول على هذه القوالب في أي تطبيق من تطبيقات أوفيس يمكنك الذهاب إلى : ملف الحساب > موضوع أوفيس، واختيار إما أسود أو رمادي داكن، لكن هذا لا يغير من لون الورق الافتراضي الذي تكتب عليه.
وقد أصلحت مايكروسوفت هذه المشكلة وقدمت أدوات جديدة لوضع القراءة، لتحويل وضع القراءة، انتقل إلى عرض> وضع القراءة. والتطبيق سيقوم بإزالة كافة عوامل الفوضى الآخرى من الشاشة والقيام بعرض النص فقط.
عند تمكين وضع القراءة، انقر على قائمة العرض لمزيد من الخيارات، حيث يمكنك تغيير لون الخلفية للصفحة (الأبيض، البني الداكن، أو الأسود)، وتقسيم الكلمات عن طريق المقاطع، وزيادة التباعد بين الكلمات، وسماع قراءة النص بصوت عال، وتسليط الضوء على كلمات معينة.

 

2- مساعدة المصابين بعسر القراءة 




إن المستخدمين الذين يعانون من عسر القراءة الشديد يجدون صعوبة في قراءة النص على الشاشة أكثر من على قطعة من الورق، وتشير البحوث إلى أن الخلفية البيضاء الساطعة في ملفات أوفيس تفاقم المشكلة بشكل أكبر.
يمكنك بالطبع تغيير سيمات تطبيقات أوفيس إلى ألوان أغمق من خلال التوجه إلى ملف> الحساب > موضوع أوفيس،  واختيار إما أسود أو رمادي داكن، لكن هذا لا يغير من لون الورق الافتراضي الذي تكتب عليه.
وقد أصلحت مايكروسوفت هذه المشكلة وقدمت أدوات جديدة لوضع القراءة، لتحويل وضع القراءة، انتقل إلى عرض> وضع القراءة. والتطبيق سيقوم بإزالة كافة عوامل الفوضى الآخرى من الشاشة والقيام بعرض النص فقط.
عند تمكين وضع القراءة، انقر على قائمة العرض لمزيد من الخيارات، حيث يمكنك تغيير لون الخلفية للصفحة (الأبيض، البني الداكن، أو الأسود)، وتقسيم الكلمات عن طريق المقاطع، وزيادة التباعد بين الكلمات، وسماع قراءة النص بصوت عال، وتسليط الضوء على كلمات معينة. 
 

 
 
 

3- التكامل مع أدوات الوصول الخارجية


تعمل مايكروسوفت جاهدة لتحسين كيفية توصيل أدوات التشغيل الخاصة وأدوات التشغيل من طرف ثالث، مثل قارئات الشاشة، والعمل ضمن جناح تطبيقات أوفيس.
هذا وتلقت ستة تطبيقات على وجه التحديد بعض التغييرات :
تطبيق Skype : يمكن للقراء تلقي الإعلان عن دعوات المحادثات، و الرسائل القادمة وغيرها من الإشعارات.
تطبيق OneNote : تتضمن ميزة تحسين التنقل عبر المفكرات والأقسام والصفحات، هذا ولا تزال ميزة تجريبية لحد الآن، لتمكينها، انتقل إلى المزيد> الإعدادات> خيارات برنامج OneNote: تمكين الميزات التجريبية.
تطبيق Office Online : يمكنك الآن استخدام مفاتيح الوصول واختصارات لوحة المفاتيح الأخرى للتنقل في تطبيق ويب.
تطبيق Visio : يمكن لقراء الشاشة التعرف على الأشكال والرسوم البيانية، في حين يمكن للمؤلفين إضافة نص بديل إلى الأشكال والرسوم التوضيحية، والصفحات، و الوصلات، ورسومات البيانات.
تطبيق Project : يمكن هنا تصميم الجداول الزمنية وفرق المخططين، وعرض الاستخدام، وطرق عرض النموذج المتوافق مع قارئات الشاشة.
تطبيق Office Lens : هذا التطبيق خاص بنظام iOS، حيث يمكنك استخدام VocieOver لالتقاط الصور ولقطات الشاشة.
 

4- مدقق الوصول


إذا كنت تنتج محتويات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة فكيف يمكنك أن تعرف ما إذا كان المتلقي قادر على التفاعل مع ما ترسله لهم ؟
هذه الأداة الجديدة قامت بتسهيل هذه المهمة، هذا ويمكنك العثور على مدقق الوصول الجديد من خلال التوجه إلى استعراض > تحقق الوصول، وسيتم تلقائياً فحص المستند من وجود أي مشاكل، و إذا وجدت أي مشاكل فسوف يعلمك بتفاصيلها و أهميتها و كيفية إصلاحها.
كما توفر الأداة أيضاً روابط للتدريب حول كيفية إنشاء مستندات يمكن الوصول إليها في جميع تطبيقات أوفيس.

 

5- خيارات جديدة للإيميل في Outlook


قامت مايكروسوفت بتقديم MailTips لتطبيق Outlook في عام 2010 و 2013 و 2016، وهي مصممة للقضاء على أخطاء غير مقصودة في البريد الإلكتروني، مثل عدم إضافة مرفق، أو الضغط على زر الرد على الكل إلى الكثير من الناس، وإرسال المعلومات الحساسة للمستخدمين غير المعروفين.
وهناك MailTips جديدة متوفرة الآن، حيث تتيح لك تنبيه الزملاء المسجلين بأنهم على وشك إرسال بريد إلكتروني إلى الشخص الخطأ، وقريبآ ، سوف تكون قادر على تحديد أنواع المحتويات التي ترغب في الحصول عليها، وسوف تقوم MailTip أيضاً بتذكير المرسلين بتشغيل مدقق الوصول على أي وثائق قبل أن تصل للإرسال.
وفي هذه اللحظات لا تتوافر ميزة MailTips إلا على تطبيق Outlook، لتفعيلها، انتقل إلى إعدادات> خيارات> عام> إعدادات الوصول، وقم بوضع علامة في خانة الاختيار التي تقع إلى جانب إسأل المستخدمين عن إرسال المحتوى الذي يمكن الدخول إليه.

وأخيراً، شاركنا رأيك.. هل فعلت مايكروسوفت بما فيه الكفاية فيما يتعلق بأدوات الوصول؟


آراء الزوار


أعلى الصفحة