Home >
>

كيفية تحقيق الاستخدام الأمثل من كمبيوترك القديم الذي يعمل بنظام ويندوز XP أو Vista

في : القراءات : 466
سنقوم اليوم بتسليط الضوء على الاستخدامات القديمة الخاصة بنظامي ويندوز فيستا و XP التي تبقى آمنة تماماً ، و هذه هي الأنشطة التي لن تعرضك للخطر من التهديدات التي لن تكون مصححة ، مما يوفر لك أنك لا تريد الترقية إلى ويندوز 10 بطبيعة الحال.
 


1. الألعاب القديمة


العديد من الألعاب الحديثة لا تدعم بشكل صحيح أنظمة التشغيل القديمة ، ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع الحصول على إصلاح الألعاب الخاصة بك ، حيث أن كل من نظامي XP و فيستا يحتويان على ألعاب مدمجة مثل Minesweeper و سوليتير في حال كنت تبحث عن شيء بسيط لتمضية الوقت ، كما أنها لا تتطلب منك أن تكون متصلاً بالإنترنت.
أما إذا كنت قد تجاهلت أي شيء صدر في السنوات السبع الماضية أو نحو ذلك ، فهناك كاتالوغ ضخم يحوي جميع الألعاب التي يمكنك الاختيار فيما بينها ، يمكنك حتى تحميل بعض ألعاب الكمبيوتر القديمة من الناحية القانونية مجاناً.
أيضاً يمكنك إلقاء نظرة على المواقع مثل GOG.com ، و على الرغم من أنها الآن تبيع أحدث العناوين إلا أنها في الأصل كانت عبارة عن مكان للحصول على الألعاب القديمة الجيدة التي تم تصميمها لتصبح متوافقة مع أنظمة تشغيل XP فما فوق.
 

2. تطبيقات أوفيس


أوفيس 2010 هو الإصدار الأخير من جناح مايكروسوفت الذي يدعم نظامي XP و فيستا ، و على الرغم من أن مايكروسوفت لم تعد تبيعه مباشرة إلا أنه يمكنك الاستمرار في الحصول عليه من بعض تجار التجزئة على الإنترنت ، مما يوفر لك عدم الحاجة إلى أي من الميزات الفاخرة التي تقدمها حزم أوفيس الأحدث ، فإن نسخة 2010 تقوم بهذه المهمة تماماً لمعالجة النصوص وجداول البيانات والعروض التقديمية، وأكثر من ذلك.
إذا كان لديك بالفعل مفتاح ترخيص لأوفيس 2010 وفقدت وسائط التثبيت ، فيمكنك تنزيل الإصدارات السابقة من أوفيس رسمياً من موقع مايكروسوفت على الويب ، ببساطة قم بتحديد لغتك و ابدأ التحميل ، و لاحظ أن الدعم الموسع لتطبيقات أوفيس 2010 لن يتم تقديمه إلا حتى عام 2020.
وبطبيعة الحال ليس عليك استخدام مايكروسوفت أوفيس بالضرورة ، وخاصة إذا كنت تريد شيئاً من شأنه أن يقوم بمهمة معينة بطريقة أسهل و أسرع فهناك عدد من البدائل الرائعة لتطبيقات أوفيس مثل LibreOffice التي تدعم نظامي XP و فيستا.
 

3. مشغل الوسائط


يمكنك تحويل النظام بأكمله إلى مشغل وسائط مخصص ، يمكنك مثلاً ربطه في غرفة المعيشة الخاصة بك واستخدامه كمشغل موسيقى ومشغل للفيديو ، و لا تحتاج إلى أن تكون متصلاً بالإنترنت إذا كنت ترغب فقط في تشغيل الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية ، و ستتمكن حتى من استخدام ويندوز ميديا سينتر الذي توقف الآن عن الإصدارات الحديثة من ويندوز.
ويشار إلى أن منصات تدفق الموسيقى مثل سبوتيفاي وغيرها ستعمل على ويندوز فيستا في الوقت الراهن ، على الرغم من أنها غير معتمدة رسمياً ، و بدلاً من ذلك يمكنك تحويل الكمبيوتر إلى خادم وسائط مما سيجعله في المقام الأول جهاز تخزين ، والذي يمكنك من خلاله استخدام أنظمة أخرى للاتصال بها ، و قد تختلف المسافة المقطوعة تبعاً لمدى قوة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
 

4. التبرع باستخدام الطاقة


إذا كنت لا تحتاج استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل دائم فيمكنك التبرع بطاقة المعالج لسبب وجيه ، حيث أن مشاريع البحث في جميع أنحاء العالم تعمل بكميات هائلة من البيانات ، و هذه المعلومات تحتاج إلى المعالجات وتحليلها ، ولكن استخدام بعض أجهزة الكمبيوتر ليست سريعة بما فيه الكفاية للتعامل مع هذا الحجم ، و على هذا النحو يمكنك إقراض معالج النظام الخاص بك للمساعدة في أزمة هذه البيانات.
واحدة من المشاريع الأكثر شعبية هي مشروع Stanford University’s Folding@home
والذي يبحث في تصميم الأدوية وأنواع أخرى من الديناميات الجزيئية ، ولكن هناك الكثير من مشاريع الحوسبة الموزعة الأخرى المتاحة ، لذلك يمكنك المضي إلى الأمام والعثور على المشروع الذي يناسب قضيتك.
 
 

5. أعد تدوير الأجزاء


فقط لأن نظام التشغيل الخاص بك لم يعد معتمداً لا يعني أن المكونات داخله عديمة الفائدة ، على الرغم من ملاحظة أنه إذا قمت بشراء النظام الخاص بك عند تشغيل XP أو فيستا لأول مرة فقد تجد أن المكونات الخاصة بك قد عفا عليها الزمن وبطيئة بالمقارنة مع البدائل الحديثة ،المكون الذي ربما سوف تحصل على أفضل استخدام فيه هو القرص الصلب ، حتى لو كان بطيئاً فإنه لا يزال يعمل بمثابة التخزين الأرشيفي ، و قد تتمكن أيضاً من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، اعتماداً على توافقها مع نظامك الآخر.

الحصول على حماية


نظراً لأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك معرض الآن للتهديدات التي لن تقوم مايكروسوفت بتصحيحها ، فمن المهم أن تقوم بتشغيل برنامج محدث لحماية الفيروسات ، و في حين أن هذه لن تحميك بالضرورة من كل العيوب في نظام التشغيل إلا إنها يمكن أن تساعد في مكافحة أشياء مثل البرمجيات الخبيثة.


آراء الزوار


أعلى الصفحة