مقالات و شروح
10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها

10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها

في : القراءات : 1851
مساعد غوغل الصوتي Google Assistant هو من أكثر التقنيات ذكاءً ، وهو النقطة الرئيسية والمميزة التي أدت إلى حصد معدلات بيع كبيرة في أجهزة بيكسل ، إلى حين أصبح متوفراً في وقت سابق من هذا العام لجميع أجهزة آندرويد التي تعمل بإصدار 6.0 مارشميلو فما فوق.
10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها
بما أن مساعد غوغل الصوتي أصبح متوفراً لجميع مستخدمي أجهزة آندرويد فقد حان الوقت للتذكير بما يمكن لمساعد غوغل فعله، ومن المفترض طبعاً أنك تعلم أن بإمكانه إجراء المكالمات الهاتفية و إرسال الرسائل النصية و ضبط المنبه، و غيرها من المزايا الوظيفية الأساسية.
 

1- بإمكانه قراءة الأخبار لك




هذه هي أحد الميزات التي من الممكن أنك لم تسمع بها من قبل، وهي أن مساعد غوغل بإمكانه قراءة الأخبار استناداً إلى المحتويات التي تتابعها، ومن المصادر التي تفضلها، و يعمل هذا عبر أشخاص حقيقيين يقومون بقراءة الأخبار وليس مجرد تحويل النص إلى كلام.
screenshot 1 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها لتفعيل هذه الميزة، قم بالبداية بفتح تطبيق غوغل الرئيسي، ثم قم بفتح القائمة الموجودة على طرف اليسار ومن ثم توجه إلى الإعدادات، تحت مساعد غوغل قم بالنقر على الإعدادات > الأخبار، من هنا يمكنك إضافة مصادر جديدة مثل CNN و BBC و Reuters و WSJ وغيرهم، وحالياً تتوفر هذه الخدمة فقط باللغة الإنجليزية، و هناك أيضاً العديد من المصادر الإخبارية التي تتناول مختلف المحتويات منها الرياضية و السياسية والصحية وغيرهم.
بمجرد أن تقوم بالخطوات السابقة، وجه أمر لمساعد غوغل عبر تلفظك بعبارة قم بتشغيل الأخبار، بعد ذلك سيتم تشغيل جميع الأخبار من المصادر التي تتابعها واحد تلو الآخر، كما يمكنك أيضاً التحكم بالتنقل بين الأخبار عبر التلفظ بكلمة التالي للانتقال إلى الخبرالذي يليه، أو كلمة إيقاف أو توقف لإنهاء التشغيل أو إيقافه بشكل مؤقت، هذا و يمكنك أيضاً تشغيل الأخبار من مصدر واحد فقط عبر التلفظ باسم المصدر مباشرةً.
 

2- التذكيرات و قائمة التسوق



من المرجح أنك تعلم أنه بإمكانك طلب مساعد غوغل الرقمي بأن يذكرك بشيء ما في وقت معين، و لكن هل كنت تعلم أنه بإمكانك أن تطلب منه تذكيرك بأشياء معينة في مكان معين أيضاً ؟.. يمكنك مثلاً أن تطلب منه أن يذكرك بقضاء وقت ممتع مع عائلتك بمجرد وصولك إلى المنزل
screenshot 2 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها بعد أن تكون قد حددت موقع منزلك على الخريطة طبعاً فسيقوم غوغل بتذكيرك بذلك بمجرد وصولك هناك، هذا ويمكنك إضافة موقع منزلك و عملك عبر التوجه إلى الإعدادات في تطبيق غوغل، ثم انقر على زر الإعدادات الموجود تحت مساعد غوغل، ثم انقر على معلومات شخصية في الأسفل، أما إذا كنت تريد إضافة عناصر لقائمة التسوق الخاصة بك فيمكنك فقط قول : قم بإضافة... إلى قائمة التسوق الخاصة بي .
 

3- التحقق من جداول الرحلات الجوية وغير ذلك



مساعد غوغل يعمل على أساس التحادث المنطقي، حيث إذا قمت مثلاً بالسؤال عن تاريخ ميلاد أحد المشاهير، مثل : متى يصادف تاريخ ميلاد مورغان فريمان؟، وبعدها قمت بطرح السؤال التالي بصيغة : ما هي أولى أفلامه؟، فسيعلم غوغل أنك تقصد مورغان فريمان.
screenshot 3 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها كما يمكن لغوغل معرفة الكثير من الأشياء مثل مواعيد انطلاق الطائرات من مطار معين، يعني أنه بإمكانك سؤاله عن كل ما تقوم بسؤاله لغوغل الرئيسي.

 

4- يقوم بجميع أنواع المحادثات


screenshot 4 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها تماماً كبحث غوغل الاعتيادي، يمكنك الطلب من مساعد غوغل بأن يقوم بالتحويل من وحدة قياس إلى أخرى، مثلاً يمكنك سؤاله عن كمية الكيلومترات الموجودة في 10 متر، أو عن ماذا تعادل 6000 روبية هندية بالدولار الأميركي، أو حتى يمكنك السؤال عن الوقت في مكان معين وسيقوم مساعد غوغل بإجابتك على كل ما تريد.
 

5- ترجمة الجمل



بمساعدة أداة ترجمة غوغل، يستطيع مساعد غوغل النطق بجميع الجمل التي تطلب منه ترجمتها، فيمكنك مثلاً طرح سؤال كيف بإمكاني أن أقول شكراً باللغة الإسبانية؟، و سيقوم غوغل بإدراجها لك نصياً وصوتياً.
 

6- الحصول على معلومات حول ازحام حركة السير



بإمكان مساعد غوغل إبعادك عن أماكن الازدحام، حيث يمكنك الحصول على معلومات الازدحام عبر سؤالك مثلاً كم سيستغرق الوقت حتى نصل إلى ماديسون سكوير؟، أو أي مكان آخر تريد الوصول إليه.
 

7- تشغيل الموسيقى وأشرطة الفيديو


screenshot 5 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها
بإمكانك الاستماع إلى الموسيقى عبر خدمات الموسيقى المتنوعة مثل خدمة Play Music الخاصة بغوغل، كما يوجد العديد من المنصات الخاصة بذلك أبرزها سبوتيفاي و باندورا، ولكن في مساعد غوغل يمكنك فقط قول قم بتشغيل الأغنية المعينة وسيتم تشغيلها، أما إذا قلت : قم بتشغيل الأغنية المعينة من يوتوب فسيتم تشغيل الفيديو الخاص بها، كما يمكنك أيضاً طلب رفع مستوى الصوت أو تشغيل الأغنية السابقة وما إلى ذلك.
 

8- تبديل الإعدادات



بعيداً عن التحكم في قوائم التشغيل، يمكنك أيضاً التحكم بالإعدادات المختلفة مثل طلب تشغيل ضوء الفلاش، أو تشغيل تقنية البلوتوث وغيرهم الكثير.

 

9- التحكم بالمصابيح و أجهزة الأخرى المتصلة بالأنترنت


مساعد غوغل يعمل مع جميع الأجهزة التي تعمل بتقنيات IoT اي تكون متصلة عبر الانترنت  ، ابتداءً بـ Philips Hue و LIFX وصولاً إلى Nest و Belkin WeMo و انتهاءً بـ Honeywell وجميع منتجات سامسونغ التي تعمل بنفس التقنية، وغيرهم المزيد، لذا فإذا كنت تملك أحد هذه الأجهزة أو تخطط لشراء أحدها فإن مساعد غوغل بإمكانه التكامل مع مختلف الأجهزة التي تندرج تحت هذه القائمة.
screenshot 6 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها مثلاً يمكنك التلفظ بعبارة أطفئ مصابيح غرفة النوم وسيقوم الجهاز بذلك، لإقران هذه الأجهزة الذكية بمساعد غوغل فقط توجه إلى الإعدادات في تطبيق غوغل، ثم انقر على زر الإعدادات الموجود أسفل مساعد غوغل، ثم انقر على زر التحكم في المنزل.

 

10- العثور على أشياء معينة في التطبيقات


screenshot 7 10 أشياء لم تكن تعلم أن بإمكان مساعد غوغل فعلها وأخيراً وليس آخراً، إذا كنت تستخدم خدمات غوغل الأخرى مثل صور غوغل، فإن مساعد غوغل بإمكانه أن يساعدك بالعثور على ما تبحث عنه، ولكن كن حذراً فيما تطلب، على سبيل المثال يمكنك طلب العثور على صور قطتك التي قد خزنتها في صور غوغل، وسيقوم مساعد غوغل بإظهارهم لك على الفور، ولكن تأكد من أن تتلفظ بضمير الملكية عند الحديث معه وإلا فسينتهي بك المطاف في رؤية صور منوعة لنتائج البحث عن القطط في غوغل.

آراء الزوار