مقالات و شروح
أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب

أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب

في : القراءات : 4638
هل تريد أن تصبح مبرمج ويب محترفا ولا تعرف من أين تبدأ ؟ لا تقلق فقد وجدنا لك أفضل 16 قناة يوتيوب عالمية لتعليم برمجة و تصميم مواقع و تطبيقات الويب.
أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب

تريد أن تصبح مطور ويب لكنك لست متأكدا من أين تبدأ، أو أي لغة برمجية تبدأ بها ؟ يوجد الكثير من المصادر التي يمكنك الرجوع اليها من أجل بدء تعلم لغات مثل لغة Swift أو AngularJS أو حتى التصاميم المتجاوبة أو تعلم البرمجة بشكل عام، كل هذا يمكنك تعلمه من آلاف المصادر اذا عرفت أين تبحث عنها.

وبالحديث عن التعلم، فهناك البعض منا ممن يتعلمون بشكل أفضل عبر مشاهدة مقاطع الفيديو، وهذا ينطبق على الكثير من دروس تصميم مواقع الويب التي بدأت تنتشر على يوتيوب منذ سنوات، وقد قمنا باختيار بعض أفضل قنوات اليوتيوب التي يمكنك الرجوع اليها مرة تلو الأخرى من أجل تعلم عدة جوانب متنوعة في مجال تطوير الويب.

قمنا كذلك بذكر بعض المواضيع والدروس التي تتناولها الفيديوهات في كل من هذه القنوات من أجل جعل مهمة البحث أسهل عليكم. كما يمكنك اخبارنا عبر القديوهات عن أي قنوات أخرى تعتقد بأنها تستحق أن تدرج في هذه القائمة .

لكن قبل البدء من المهم توضيح أن جميع هذه القنوات هي قنوات باللغة الانجليزية، لذلك فيجب على من يريد أن يتعلم منها أن يكون على دراية باللغة و على الأقل أن يفهم اللغة دون الحاجة الى التحدث بها، كما أنه ينصح لجميع من يريد البدء في عالم البرمجة أن يتعلم هذه اللغة ان كان لا يجيدها لأنه سيحتاجها عاجلا أم آجلا، فالمصادر باللغات الأخرى قليلة جدا مقارنة مع اللغة الانجليزية.


Codecourse

screenshot 1 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب قناة Codecourse ستساعدكم على تعلم البرمجة من أجل تطوير الويب مجانا. يوجد العديد من الفيديوهات لتعلم تصاميم لغة CSS باستخدام Bourbon و Neat، كما يوجد دروس لتعلم انشاء تطبيقات ادارة المحتوى بلغة PHP من الصفر الى النهاية، بالاضافة لتعلم ادوات PHP من الأساسيات الى مستوى انشاء تطبيقات عملية.
اهم ما يمكنك تعلمه : PHP، CSS، Hosting.


Dev Tips

screenshot 2 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب قناة DevTips تقدم دورات أسبوعية و كل فيديو يقوم بتغطية موضوع معين بعناية بطريقة سهلة للمتابع. يمكنك البدء بأساسيات HTML و CSS، تحديد مواقع المكونات عبر CSS وغيرها من المواضيع. كما يقوم مالك الموقع بمشاركة تجربته الشخصية في بناء موقعه الخاص، بداية من البحث عن الافكار، تحديد اطار العمل، انشاء مكونات موقع الويب و نهاية بالنتيحة النهائية.
أهم ما يمكنك تعلمه : HTML، CSS، JavaScript.


Level Up Tuts

screenshot 3 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب قناة الويب هذه التي يشرف عليها Scott Tolinski، تقوم بتغطية مواضيع بناء صفحات الويب و تنسيقها بلغة CSS، كما تعنى ببعض أطر العمل مثل AngularJS، و نظم ادارة المحتوى مثل ووردبريس و Magento و غيرها. أما بخصوص التصميم فهو يقدم دروس حول تطبيق Sketch، حيث يعطي بعض الطرق والوسائل الخاصة بهذا التطبيق. يتم اضافة 2 فيديوات جديدة كل أسبوع.
أهم ما يمكنك تعلمه : HTML، CSS، JavaScript، PHP، Design .


JREAM

screenshot 4 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب JREAM هي قناة تقوم بشكل دوري بنشر فيديوهات لدروس في البرمجة وفي عدة مجالات قد ترغب في تعلمها، حيث تقوم بتعليم لغات و تقنيات الفرونت-اند (CSS، JavaScript، jQuery، Gulp) و كذلك الباك-اند (PHP OOP)، أحيانا تكون هناك فيديوهات بها بعض النصائح المفيدة، مثل نصائح لكتابة أكواد سليمة وبعض المواضيع الجديدة مثل ويندوز 10.
أهم ما يمكنك تعلمه: CSS، JavaScript، PHP، MySql، Design .


LearnCode.academy

screenshot 5 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب هذه القناة يمكنها أن تساعدك لتصبح مطور ويب محترف، تتناول مواضيع ما بين الأساسيات إلى أحدث مستجدات اليوم، وجميعها حول برمجة الويب طبعا. سوف تستطيع تعلم أساسيات لغات الويب المهمة HTML، JavaScript، jQuery، CSS، بالاضافة الى شروحات حول طرق استعمال عدة أدوات WebDev احترافية.
أهم ما يمكنك تعلمه: HTML، CSS، JavaScript، Server Administration، Deployment Strategies.


Mackenzie Child

screenshot 6 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب Mackenzie Child هي قناة تغطي مختلف المواضيع في برمجة الويب، ابتداء من تصميم صفحات الويب، الى التكويد، تم انشاء تطبيقات ويب باستخدام اطار العمل الشهير Ruby on Rails. يوجد شروحات لعمل اكثر من 12 تطبيق ويب مختلف باستخدام Ruby on Rails، كما يقوم بشرح انشاء مواقع شبيهة لأخرى معروفة مثل to-do و Pinterest.
أهم ما يمكنك تعلمه: Ruby on Rails


Derek Banas

screenshot 7 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب Derek Banas يقدم دروس في البرمجة بعدة لغات عبر مقاطع فيديو، ويقوم بالأخص بالتركيز على لغات البرمجة. يمكنك على هذه القناة مشاهدة دروس في البرمجة غرضية التوجه في عدة لغات مثل JavaScript، CSS and SASS، Ruby، Go، Swift، Visual C#، Haskel، Dart، Scal وغيرها الكثير.
أهم ما يمكنك تعلمه: CSS، JavaScript، Ruby، Go، Swift، Visual C#، Haskel، Dart .


StartHere.fm

screenshot 8 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب StartHere.fm هي قناة بودكاست تهتم بتطوير الويب، المواضيع التي تقدمها هذه القناة تضم: مدخل الى لغتي HTML و CSS، Javascript، PHP، Rails وأيضا مواضيع حول تقنيات التصميم (prototyping، wireframing، UX).
أهم ما يمكنك تعلمه: HTML، CSS، JavaScript، Ruby on Rails.


Tuts+ Web Design

screenshot 9 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب فيديوهات و دروس قناة Tut+ سوف تساعدك على تنمية مهاراتك في مجال تصميم الويب و اتقانه، يوجد الكثير و الكثير لتتعلمه هنا، حيث يوجد دروس لاتقان تقنيات Bootstrap، و برامج Photoshop و Dreamweaver، انشاء صفحات متجاوبة، SASS، انشاء قوالب لمدونات Tumblr والكثير غيره. الفيديوهات من 60 ثانية تجعل الكثير من هذه المواضيع سهلا للغاية.
أهم ما يمكنك تعلمه: HTML، CSS، Design (Photoshop، Dreamweaver).


Adam Khoury

screenshot 10 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب قناة Adam Khoury تقدم العديد من الدروس مجانا، هذه الدروس تهدف الى تطوير مهاراتك في تقنيات تطوير الويب مثل JavaScript، PHP، SQL، HTML، CSS و غيرها الكثير.
أهم ما يمكنك تعلمه: HTML، CSS، JavaScript، PHP، SQL.


Coder’s Guide

screenshot 11 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب في قناة Coder’s Guide يمكنك تعلم برمجة الكمبيوتر بشكل عام، يمكنك البدء من HTML/CSS و JavaScript، ثم الانطلاق الى مواضيع أكثر تثدما مثل المواقع المتجاوبة، و تطبيق Bootstrap على مدونات ووردبريس.كذلك يوجد فيديوهات في البرمجة بلغة Java و VisualBasic.
اهم ما يمكنك تعلمه: HTML، CSS، JavaScript، PHP، Java، VisualBasic.


Brad Hussey

screenshot 12 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب توفر قناة Brad Hussey الكثير من الدروس المجانية لمحبي تعلم برمجة و تطوير الويب، ومن بين أهم المواضيع التي تتطرق اليها دروس القناة يوجد: بناء مواقع من الصفر باستخدام HTML و CSS، تصميم مواقع متجاوبة باستخدام Bootstrap، جعل المواقع ديناميكية باستخدام PHP ... بالاضافة لهذا توجد فيديوهات حول استضافة المواقع، و حتى دروس تساعدك على تنمية مهاراتك للعمل المستقل على الويب.
أهم ما يمكنك تعلمه: HTML، CSS، JavaScript، PHP.


Google Chrome Developer

screenshot 13 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب قناة Google Chrome Developer تقوم بتوضيح أفضل الممارسات التي ينصح بها في مجال البرمجة، كما تحتوي على دروس في مكتبة Google Polymer، اضافة الى سلسلة مثيرة جدا تقدم نصائح في كيفية استخدام أفضل أدوات و تطبيقات الويب الأساسية.
أهم ما يمكنك تعلمه: HTML، JavaScript، Google Polymer.


CodeGeek

screenshot 14 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب CodeGeek هي قناة تتحدث عن الفعاليات، الدروس و الندوات عبر الانترنت التي تهتم بمجال تطوير الويب. المحتويات التي يتم مشاركتها في هذه القناة تتعلق بعدة تقنيات لتطوير الويب معروفة مثل AngularJs، NodeJS، JavaScript، NodeJS Frameworks، PHP، Python، MongoDb، NoSQL، Couchbase، SQL Server و غيرها الكثير.
أهم ما يمكنك تعلمه: JavaScript، Angular، NodeJS، PHP، Python، MongoDB، NoSQL.


Google Web Designer

screenshot 15 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب هذه القناة مفيدة جدا لمن يرغب في تعلم مميزات و فوائد أداة Google Web Designer المطورة من جوجل و الموجهة لمصممي الويب، حيث يوجد دورات و دروس لكيفية استخدامها من اجل انشاء مواقع عظيمة.
أهم ما يمكنك تعلمه: Design، HTML، CSS، JS.


CSS Tricks

screenshot 16 أفضل 16 قناة أجنبية لتعلم برمجة الويب CSS Tricks هي القناة الرسمية لموقع الويب المشهور الذي قام بانشائه Chris Coyier. القناة تقوم بتوفير فيديوهات تهتم أساسا بتصميم صفحات الويب، بما فيها CSS، تصميم صفحات متجاوبة، SVG. كما يوجد فيديوهات حول تطوير قوالب ووردبريس.
أهم ما يمكنك تعلمه: CSS، JavaScript، WordPress.


آراء الزوار