مقالات و شروح
نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين

نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين

في : القراءات : 2250
كثيرون منا يعتقدون أن حساباتهم آمنة، لكنها في الحقيقة عرضة لشتى أخطار الانترنت، تعرف على أهم 8 طرق لتأمين حساب فيسبوك الخاص بك من الهاكرز و المتطفلين
نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين
إن كنت مثل ملايين الأشخاص حول العالم، فموقع فيسبوك أصبح موقعك الأول من بين جميع المواقع الموجودة في الويب. ولا بد أنك تقوم بالدخول اليه كل يوم ومن عدة أجهزة مختلفة، سواء كان هاتفك المحمول، حاسوبك، لابتوب، أو حتى حواسيب العمل، لهذا توجد دوما احتمالية لنسيانك القيام بتسجيل الخروج من حساب فيسبوك الخاص بك. وان تمكن شخص غريب من الولوج الى حسابك فهذا قد يسبب لك العديد من المشاكل، لذلك فعليك التفكير بشكل جدي بخصوص منع أي ولوج غير مرغوب فيه لحسابك الشخصي على فيسبوك.
توجد العديد من الوسائل التي يمكنك عبرها منع الشخص الذي يستخدم الجهاز بعدك من الولوج إلى حسابك، أسهل واحدة طبعا هي تسجيل الخروج. في هذه المقالة، سوف نعرض لكم بعض الخيارات المهمة التي يمكنك استخدامها من أجل منع الآخرين من الولوج الى حسابك الشخصي على فيسبوك.

1- استخدم كلمة مرور قوية






أنت بالفعل تمتلك كلمة مرور قمت بانشائها من أجل حساب فيسبوك الخاص بك عندما سجلت فيه، مع ذلك فينصح بالتأكد من أن كلمة المرور الخاصة بحساب فيسبوك هي مختلفة عن كلمات المرور المستخدمة في أي حسابات أخرى على الانترنت مثل البريد الالكتروني، المدونات، المنتديات و غيرها.
من أجل تغيير كلمة المرور، يجب عليك الذهاب الى الاعدادات > عام > كلمة المرور.
أفضل كلمة سر يمكنك اختيارها هي كلمة سر تكون مزيجا من حروف صغيرة و كبيرة الحجم، اضافة إلى أرقام و رموز، كما أنها لا تحتوي أي معلومات خاصة يمكن تخمينها مثل اسمك أو اسم أحد أفراد عائلتك أو تاريخ ميلادك أو فريقك المفضل ...الخ.
 

2- تأكيد رقم هاتفك المحمول







تأكيد رقم الهاتف المحمول هي واحدة من عدة طرق لزيادة درجة الأمان في حسابك على فيسبوك. بهذه الطريقة، حتى لو نسيت أو فقدت كلمة المرور الخاصة بك، سوف يقوم فيسبوك بارسال واحدة أخرى لك عبر رسالة قصيرة.
من أجل اضافة رقمك الهاتفي، قم بالذهاب الى الاعدادات > الهاتف المحمول واضغط على زر اضافة هاتف.
screenshot 1 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين قم باختيار الدولة و مزود الخدمة قبل الضغط على زر التالي.
screenshot 2 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين الآن سوف يطلب منك ارسال رسالة قصيرة إلى الرقم الهاتفي الذي يطلب منك، قم بتتبع الخطوات حتى تحصل على رمز في رسالة sms،ثم قم بادخال الرمز في الركن المخصص لذلك. لديك أيضا الخيار في مشاركة رقمك الهاتفي مع أصدقائك و السماح لهم بمراسلتك عبر فيسبوك. حدد خياراتك ثم انقر على زر التالي.
screenshot 3 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين الآن رقمك الهاتفي أصبح مرتبطا بحساب فيسبوك الخاص بك، وعندما تدعي الحاجة، هذه الرابطة ستكون مفيدة جدا في استرجاع حسابك المفقود أو كلمة السر المنسية.
 

3- تشغيل الموافقات على تسجيل الدخول







الموافقة على تسجيل الدخول هي ميزة أمان متقدمة وفرتها فيسبوك، وخلاصة ما في هذه الميزة هي أنها تطلب منك ادخل كود أمان في كل مرة تحاول فيها الدخول إلى حساب فيسبوك من جهاز لم يتم التعرف عليه. من أجل تشغيل هذه الميزة، قم بالذهاب الى الاعدادات > الأمان، ابحث عن الموافقات على تسجيل الدخول و قم بالضغط على زر التعديل
screenshot 4 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين سوف تظهر لك قائمة بالمهام التي عليك انجازها قبل تفعيل الميزة، مثل اضافة رقم هاتفي ( ان لم تكن قد أضفته سابقا ) و اختيار مفاتيح أمان، عند انجازها جميعا يمكنك الضغط على زر التمكين من أجل تفعيل الميزة.
screenshot 5 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين

4- تسجيل الخروج من الجلسات السابقة النشيطة








الشيء الجيد بخصوص فيسبوك هو أنه يسمح لك بمعرفة الجلسات السابقة التي لا تزال نشطة، ويقدم لك عدة معلومات عنها مثل المكان الذي قمت بتسجيل الدخول منه، والأجهزة التي استخدمتها للولوج إلى حسابك على فيسبوك. الآن لتتأكد من أن حسابك في أمان، قم بالذهاب إلى الاعدادات > الأمان و قم بالبحث على "المكان الذي سجلت دخولك منه" ثم اضغط على زر التعديل.
screenshot 6 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين الآن ستحصل على قائمة بجميع الجلسات السابقة، بالاضافة إلى الجلسة الحالية و التي تكون في أعلى القائمة. يمكنك الضغط على انهاء النشاط من أجل تسجيل الخروج من أي جلسة في أحد هذه الأجهزة.
screenshot 7 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين  

5- تشغيل التصفح الخاص








طريقة أخرى من أجل منع أي شخص آخر من الولوج الى حسابك هي عبر تشغيل التصفح الخاص، هذه الميزة الموجودة في معظم متصفحات الويب. وعبر تشغيل هذه الميزة، جميع نشاطاتك في المتصفح لن يتم تسجيلها في سجل المتصفح.
اذا كنت تستخدم متصفح سفاري من جهاز ماكنتوش، فيمكنك تشغيل نافذة المتصفح الخاص من قائمة Safari كما في الصورة.
screenshot 8 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين
أما بالنسبة لمتصفح موزيلا فايرفوكس فيمكنك فتح المتصفح الخاص من الأدوات.
screenshot 9 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين
وبالنسبة لمتصفح جوجل كروم.
screenshot 10 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين

6- لا تبقني متصلا







في اللحظة التي تريد فيها تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك، و في صفحة تسجيل الدخول يوجد زر صغير بجانبه عبارة ابقني متصلا ‘Keep Me Logged In’. تأكد من أنك لا تقوم باختيار هذا الخيار. هكذا سيطلب منك اعطاء بريدك الالكتروني و كلمة السر في كل مرة تريد الدخول الى فيسبوك بدل أن تبقى متصلا على الدوام.
screenshot 11 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين  

7- تجنب الروابط الغير موثوقة








فيسبوك جدية جدا بخصوص الروابط الغير موثوقة والمريبة  و دائما ما تقوم بتحديث أنظمتها الأمنية من أجل التأكد من ابقاء المستخدمين في أمان من أن يصبحوا ضحايا عمليات النصب. أنواع الهجمات التي تستخدم الروابط المريبة تتضمن سرقة الأموال عبر طلبات يتم ارسالها في رسائل فيسبوك أو غرف الدردشة بشكل مباشر أو غير مباشر، هذه الطلبات التي تصطاد ضحايا يتم تحويلهم الى صفحات ويب مزورة وقد يصل الأمر إلى سحب معلوماتهم الشخصية أو الحاق أضرار بأجهزتهم. كما يوجد احتمالية بأن تصلك  رسائل من فيسبوك على البريد الإلكتروني ولكنها تكون في الحقيقة مرسلة من مواقع احتيال، وهذه احدى أكثر طرق الاحتيال شيوعا.
screenshot 12 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين
يوجد عدة طرق لتتجنب أن تقع في فخ الاحتيال:
لا تقم أبدا بالضغط على الروابط المشبوهة في أي مكان أو وقت تجدها، حتى لو كان مرسلها هو أقرب أصدقائك، في حال وصلك رابط معين في رسالة، اتخذ دوما خطوة للأمام و اسأل المرسل عن محتوى الرابط، حتى تتأكد من أن صديقك هو المرسل و ليس برنامج خبيث، حيث أنه غالبا ما يتم ارسال هذه الروابط بدون علم المرسل. هذا يتضمن جميع الروابط التي تظهر في دردشة الفيسبوك، الرسائل، منشورات الأصدقاء، وحتى رسائل البريد الالكتروني.
لا تقم أبدا باعطاء اسم المستخدم أو كلمة السر الخاص بك لأي أحد، حتى المواقع التي تبدوا لك موثوقة. اعطاء كلمة السر الخاصة بحسابك لجهة ما قد يعرض معلوماتك الشخصية على فيسبوك للخطر
قم بالدخول فقط من www.facebook.com وليس من أي رابط أو موقع آخر، الاستثناء الوحيد من هذه القاعدة هو حين تقوم بالدخول من تطبيق خاص بشركة فيسبوك.
تأكد من تحديث متصفح الويب الذي تستخدمه إلى أحدث نسخة من أجل الحصول على أفضل معايير الأمان، حيث أن المتصفحات الحديثة يمكنها اكتشاف العديد من الصفحات المزورة و تحذيرك قبل الولوج إليها.
 

8- سجل الخروج قبل أن تذهب !







الطريقة الأخيرة و الأكثر أهمية من بين الجميع (والتي تستحق اعادتها أكثر من مرة)، هي أن لا تنسى أبدا تسجيل الخروج من حساب فيسبوك بعد الانتهاء.
screenshot 13 نصائح لحماية حساب الفيسبوك من المتطفلين

آراء الزوار