مقالات و شروح
كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

في : القراءات : 1637
هل ترغب في الحفاظ على بعض الخصوصية وحماية ملفاتك من أعين المتطفلين يمكنك الآن اخفاء ملفاتك الخاصة والتي ترغب بحمايتها ضمن صورة وتجعل من الصعب اكتشاف وجود ملفات مخفية في هذه الصورة , تابع هذه المقالة لتعرف الطريقة لفعل ذلك .
كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس
اذا لم تكن الوحيد الذي تستخدم جهاز الكمبيوتر لديك، بإمكانك إخفاء الملفات والمجلدات من أعين المتطفلين . ولكن أذا كانوا يعرفوا الطريقة الواضحة لعرض الملفات المخفية فسيتم كشف ملفاتك المخفية، ولكن يمكنك استخدام طريقة اكثر حماية وهي عن طريق ضغط هذه الملفات وإخفائهم ضمن صورة لا تدل على المحتوى .
قبل البدء انشىء مجلد يتضمن ملف صورة (png، jpg) و المجلد الذي ترغب بإخفائه . لمثالنا هذا سوف نقوم بإحفاء مجلد من الملفات سنسميه secret_files . والصورة الأصلية التي سنستخدمها هي htg-site.png . استخدم تعليمة cd لتغيير المجلد الى المجلد الذي يحتوي على مجلد الملفات التي تريد اخفاءها .
cd files_to_hide/

screenshot 1 كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

سوف نقوم بإنشاء ملف مضغوط يحوي المجلد الذي نرغب بإخفاءه في الصورة . للقيام بذلك سنقوم بكتابة التعليمة التالية ونضغط على زر الانتر .
zip -r secret.zip secret_files/
في التعليمة السابقة الخيار -r سيقوم بتضمين كل المجلدات الفرعية في المجلد الذي حددناه الى الملف المضغوط .اسم الملف المضغوط هو secret.zip و اسم المجلد الذي سيتم ضغطه هو secret_files
عندما تنتهي عملية الضغط اكتب ls ” واضغط انتر . سوف ترى الملف المضغوط secret.zip (او الاسم الذي سميته للملف المضغوط).

screenshot 2 كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

الآن سوف نقوم بدمج الملف المضغوط والصورة، و سنحفظ الملف الناتج بصيغة ملف صورة وذلك باستخدام تعليمة cat ”. في مثالنا سنكتب التعليمة التالية ونضغط انتر :
cat htg-site.png secret.zip > secret.png
الصورة الأصلية يجي ان تكتب اولا قبل اسم الملف المضغوط الذي ترغب بدمجه في الصورة ثم نضع اشارة التحويل > لتحويل الصورة الأصلية مع الملف المضغوط الى الصورة الجديدة secret.png .

screenshot 3 كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

عندما تستخدم تعليمة ال ls ” سوف ترى ملف الصورة الجديدة secret.png هذا هو الملف المضغوط المخفي . يمكنك عرض الصورة الجديدة في اي مستعرض صور او محرر . وبطريقة سهلة انقر مرتين على الصورة في مدير الملفات ليتم فتح الصورة في مستعرض الصور الافتراضي .
بعد ان تقوم بإخفاء ملفاتك ضمن الصورة يمكن الان حذف الملف المضغوط و الملف الاصلي او المجلد، باستخدام تعليمةrm” . في مثالنا سنكتب التعليمتين التاليتين لحذف الملف المضغوط والملف الأصلي .
rm secret.zip
rm -r secret_files

screenshot 4 كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

للوصول إلى الملفات المخفية او المجلد، تأكد انك في المجلد الذي يحوي الصورة التي تحوي الملف المضغوط . ثم قم باستخراج الملف او المجلد من الصورة من خلال كتابة التعليمة التالية واضغط انتر .
unzip secret.png
استبدل اسم الصورة secret.png بالاسم الذي استخدمته لصورتك السرية .

screenshot 5 كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

ملفاتنا السرية اصبحت الان متوفرة من جديد ونستطيع مشاهدتها وتصفحها .

screenshot 6 كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

لاتعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق لحماية ملفاتك . ولكن يجعل من هذه الملفات اقل عرضة للإكتشاف من قبل المتطفلين . يمكنك تشفير الملف المضغوط لجعلهم اكثر حماية .


كيف تقوم بإخفاء ملف او مجلد ضمن صورة في نظام لينوكس

آراء الزوار