مقالات و شروح
كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

في : القراءات : 5139
اغلب مخدمات البريد الإلكتروني لاتسمح بأكثر من 10 ميغابايت للمرفقات . في هذا المقال نقدم بعض الطرق الفعالة التي تساعدنا على تخطي هذا الحد في حجم المرفقات .
كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل
العديد من مخدمات البريد الإلكتروني يرفضون قبول مرفقات البريد إذا كان اكبر من 10 ميغابايت في الحجم . وفي حين ان احجام المرفقات لم تواكب العصر الحديث، هناك بعض الطرق السهلة لإرسال ملفات كبيرة عبر الإيميل .
اذا كنت تستخدم Gmail او Outlook فإن خدمة الايميل لديك تقدم لك المساعدة وتقترح لك البدائل، اذا كنت تستخدم عميل للبريد الإلكتروني على الكمبيوتر او خدمة اخرى فإنت بحاجة لمعرفة هذه الخدع بنفسك .
نظريا، لا يوجد حد لحجم البيانات التي يمكنك ارفاقها في البريد الالكتروني . معايير البريد الالكتروني لا تقوم بتحديد اي حد للحجم، ولكن بشكل عملي اغلب مخدمات البريد الالكتروني تقوم بتحديد الحجم المسموح للمرفقات .
بشكل عام، عندما ارفاق الملفات في البريد الالكتروني، يمكنك ان تكون متأكدا بأنه يسمح لك لحد ال 10ميغابايت . بعض مخدمات البريد الالكتروني قد يكون لديها الحد المسموح اقل من 10ميغابايت ولكن بشكل عام فإن 10ميغابايب هو الحجم المعياري .
خدمة ال Gmail تسمح لك بإرفاق ملفات بحجم حتى 25ميغابايت في البريد الواحد، ولكن هذه مضمون فقط اذا كنت تراسل شخصا ايضا على Gmail . ما أن يغادر البريد الالكتروني مخدمات جيميل قد يتم رفضه من قبل مخدمات ايميل اخرى . العديد من المخدمات مهيئة لعدم قبول البريد اذا كان يحوي اكثر من 10ميغابايت من المرفقات .
حتى انه ليس ببساطة معرفة الحد المسموح لحجم المرفقات في الخدمة التي تستخدمها وفي الخدمة التي تراسلها، حيث غالبا ما ينتقل البريد الالكتروني عبر عدة مخدمات ايميل عند ارسالهم، لذا من الممكن ان يتم رفض بريدك من قبل احد المخدمات في مسار البريد في حال قمت بإرفاق حجم كبير من الملفات .
وعليك ان تضع في بالك ان مرفقات الايميل مرمزة بMIME والتي تزيد من حجم الملفات بحوالي 33%، فإذا كان حجم المرفقات على حاسوبك 10ميغابايب ستصبح بعد ارفاقها حوال 13 ميغابايت .

استخدام خدمة التخزين السحابي :

حتى الآن ابسط حل هو تخزين الملف او الملفات التي ترغب بمشاركتها في خدمة تخزين سحابي مثل Dropbox، Google Drive، SkyDrive . عندها يمكنك مشاركة الملف مع شخص ما واعلامهم بأن الملف تمت مشاركته عبر الايميل . عندها يمكنهم الضغط على الرابط وتحميل الملف مباشرة الى الكمبيوتر .
اذا كنت تستخدم Gmail او Outlook، ستجد ان غوغل ومايكروسوفت قامت بدمج كل من Google Drive و SkyDrive بالترتيب لخدمة بريدهم الالكتروني . فقط اضغط على زر Google Drive او SkyDrive عند ارسالك البريد الالكتروني وستتمكن من مشاركة ملف عبر الايميل . كل من جيميل و Outlook سيرشدوك لإختيار ملف موجود مسبقا في التخزين السحابي او لرفع ملف جديد .

screenshot 1 كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

اذا كنت تستخدم Dropbox فيمكنك مشاركة الملف مباشرة من موقع خدمة التخزين السحابي . اضغط بالزر اليميني على ملف في موقع Dropbox واختر مشاركة الرابط .

screenshot 2 كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

هذا الخيار يستخدمه العديد من مزودي خدمة البريد الالكتروني – اذا كنت ترغب في ارفاق ملف كبير في Gmail او Outlook فإنه سيتم العرض عليك ان تقوم برفعه على Google Drive او SkyDrive .

screenshot 3 كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

قم بإنشاء ملف مضغوط مؤلف من عدة اجزاء :
اذا كنت تبحث عن طريقة اكثر تقليدية، طريقة افعلها بنفسك، يمكنك تقسيم الملف الى عدة اقسام اصغر بالحجم . على سبيل المثال اذا كان لديك ملف بحجم 50ميغابايت وترغب بإرساله عبر البريد الإلكتروني يمكنك استخدام برنامج ضغط ملفات مثل 7zip لإنشاء ملف مضغوط يحوي هذا الملف وتقسيمه الى خمسة اجزاء بحجم 10ميغابايت .

screenshot 4 كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

ثم يمكنك ارفاق كل جزء في بريد الكتروني منفصل، المستقبل سيتوجب عليه تحميل كل مرفق واستخدام برنامج استخراج ملفات لتجميع الملفات واستخراج الملف او الملفات .
هذه الطريقة التقليدية مازالت تصلح للعمل كما كانت دوما .ولكن قد تكون هذه الطريقة مربكة . بعض الأشخاص قد يرتبكوا من الملفات المضغوطة المنفصلة ولن يستمتعوا في العراقيل التي قد تواجههم بتجميع الملفات . اذا كنت غير واثق من المستقبل سيتمكن من القيام بذلك، فإنه من الأفضل اختيار طريقة اسهل .

استخدم خدمة ارسال الملفات الكبيرة :

نتيجة الصعوبات في ارسال الملفات الكبيرة ضمن المرفقات عبر الايميل، ظهرت العديد من خدمات ارسال الملفات الكبيرة . هذه الخدمات تمكنك من رفع الملف وتعطيك رابط لتحميله . يمكنك عندها نسخ هذا الرابط في البريد الالكتروني والمستقبل يضغط على الرابط ليتم تحميل الملف عنده .
هذه الخدمات يجب ان تجني المال بطريقة ما، وهم يقومون بذلك من خلال عرض الدعايات، تحديد الحجم الاقصى المسموح للمستخدمين المجانيين او يطالبون برسوم اشتراك .
هذا الخيار يعمل بشكل جيد ولكن يفضل استخدام خدمة التخزين السحابي بدلا منها . عندما تقوم بإستخدام احد هذه الخدمات فأنت تقوم بائتمانها على ملفاتك – هذا قد لايشكل مشكلة في حال كانت الملفات التى ترسلها لاتحوي ملفات حساسة او خاصة ولكن على الاغلب لن تقوم برفع ملفاتك الخاصة الى خدمة ملفات مجانية أول مرة تسمع بها . طبعا يمكنك تشفير الملفات قبل رفعهم – ولكن هذا قد يسبب جهد إضافي للمستقبل أيضاً .

screenshot 5 كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

العديد من خدمات البريد الإلكتروني ايضا تقوم بحجب انواع ملفات محتمل ان تكون خطرة مثل ملفات exe لانهم قد يحتوا على برامج تجسس وفيروسات . اذا استخدمت احد الخدمات السابقة فلن تواجه هذه المشكلة .


كيف نقوم بإرسال ملفات كبيرة الحجم عبر الإيميل

آراء الزوار