مقالات و شروح
كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز

كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز

في : القراءات : 3372
في هذه المقالة سنستعرض افضل برامج البحث عن الملفات المكررة التي ستساعدك بلا شك في تنظيف اقراصك من الملفات المكررة .
كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز
كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز
الملفات المكررة تهدر مساحة كبيرة من القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك – وخاصة اذا كان لديك SSD – و تجعل النسخ الاحتياطية للكمبيوتر أكبر من دون سبب وجيه .
اليك بعض الخطوات لتتمكن من تحرير بعض المساحة على القرص الصلب .
كل برنامج سنتكلم عنه هنا يأتي مع برنامج تثبيت لايقوم بتحميل اشرطة ادوات وغيرها من الاضافات على نظام التشغيل الخاص بك .

برنامج dupeGuru، نسخة  dupeGuru Music و نسخة dupeGuru Pictures :

يعتبر dupeGuru تطبيق مناسب جدا لهذا الغرض، وهو مجاني بالكامل ويأتي ب 3 اشكال او نسخ وهي :
dupeGuru، نسخة  dupeGuru Music و نسخة dupeGuru Pictures .
اصدار الموسيقى والصور متخصص بالبحث عن ملفات الموسيقى و ملفات الصور، على سبيل المثال، فان اصدار الموسيقى سيعثر على نفس الأغنية حتى اذا كانت الاغاني في ملفات mp3 مختلفة ومشفرة وفي بايتات مختلفة .
وايضا الاصدار الخاص بالصور سوف يجد النسخ جميعها لنفس الصورة التي يتم البحث عنها حتى لو كانت الصور بحجوم مختلفة او تم تعديلها بشكل بسيط، هذه الأداة تستخدم خوارزمية Fuzzy Match لايجاد الملفات المتشابهة جداً وليس فقط الصور المتطابقة كلياً.
ملاحظة : يشير موقع البرنامج dupeGuru أن ويندوز لم يعد يدعم هذا البرنامج، ولكن الروابط الموجودة في النسخ القديمة لاتزال تعمل بشكل جيد في الكمبيوترات التي تعتمد على ويندوز .
screenshot 1 كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز

برنامج dupeGuru هو بالكامل متاح للجميع . ان المثبت لن يقوم بمحاولة تنزيل اي نوع من الادوات او الروابط الاضافية الى نظام التشغيل، و هو لن يقوم بمحاولة بيعك اي شيء .
واجهة البرنامج بسيطة، وسهلة الاستخدام – افتحه، قم باضافة بعض المجلدات أو محركات الأقراص التي تريد أن يتم المسح فيها، ثم انقر على Scan، ستلاحظ قائمة من الملفات المكررة، ويمكنك بكل سهولة تحديد وحذف الملفات التي تريد ازالتها . انقر نقراً مزدوجاً فوق الملف لفتحه و فحصه .
screenshot 2 كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز
dupeGuru
DupeGuru هي اداة للبحث عن الملفات المكررة على جهازك الكمبيوتر . يمكنك فحص اسماء الملفات والمحتوى . يتم فحص …

 

DigitalVolcano's Duplicate Cleaner Free

يعتبر هذا البرنامج خيار جيد آخر للقيام بعملية التنظيف للملفات المكررة .تزود النسخ المدفوعة من هذا التطبيق بالعديد من الميزات المختلفة، ولكن النسخة المجانية تحتوي على الميزات الأساسية للقيام بمسح الملفات المكررة و تكون مزودة بواجهة جميلة . بالإضافة الى أن المثبت الخاص بالبرنامج لن يقوم بتنزيل اي روابط على نظام التشغيل عندما يقوم بتثبيت التطبيق.
DigitalVolcano يحاول كسب المال بالطريقة التقليدية-من خلال تقديم منتج جيد وحث الناس على شراء النسخة المدفوعة ذات الميزات الاضافية .
هذا البرنامج يوفر واجهة جميلة والتي ستقوم بفحص جهازك الكمبيوتر بالإضافة الى اي جهاز خارجي متصل بالكمبيوتر لإيجاد الملفات المكررة، النسخة المدفوعة تستطيع فحص ايضا الصور المتشابهة وملفات الأغاني المختلفة قليلا، ولكن النسخة المجانية تقدم لك الميزات الاساسية لايجاد الملفات المكررة .
نقطة قوة هذا البرنامج بالمقارنة مع برنامج dupeGure بإنه يحوي واجهة اجمل، ويجذبك اليه اكثر من dupeGuru .
screenshot 3 كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز
Duplicate Cleaner
Duplicate Cleaner هو برنامج مفيد لمساعدتك في تنظيم المحتوى على القرص الصلب لديك او شبكة الشركة . قد تتفاجئ …

 

VisiPics

استخدم هذا البرنامج لفحص الصور المتشابهة كثيرا، حتى لو لم تكن مطابقة بشكل كامل . مثلا سيقوم البرنامج بإيجاد الصور التي تم تغيير حجمها او تدويرها او تعديلها وغير ذلك من انواع التعديل ويقوم بتحديد هذه الصور على انها متطابقة . قد لاترغب في ان تحتفظ بهذه النسخ من الصور المتشابهة، لذلك فإن VisiPics سيساعدك بذلك .
DupeGuru والبرامج الآخرى التي تقوم بحذف الملفات المتطابقة يمكنها القيام بذلك ولكن VisiPics تم تصميم واجهته مع الوضع بالحسبان طريقة عرض الصور . ففي حال كنت تملك مجموعة كبيرة من الصور الرقمية فإن VisiPics على الأغلب الافضل في هذه الميزة، حيث يقدم واجهة مرئية لعرض هذه الصورة وتحديد المراد حذفه .
ان VisiPics مجاني – يعتمد بإرباحه على التبرعات – وبشكل تقني لا تقلق فلن يقوم بتثبيت اي من البرامج الضارة على نظامك .
screenshot 4 كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز
VisiPics
اذا كنت تملك العديد من الصور على القرص الصلب لديك سواء كانت صور من تصويرك او صور محملة من الإنترنت او من …

 

Duplicate File Finder

هو تطبيق مفتوح المصدر قد يبدو بدائيا ولكنه يحوي على العديد من الوظائف الجيدة واجهته بسيطة لاتحوي على اي لمسات جمالية . في الحقيقة يعمل هذا التطبيق بمنهجية مختلفة عن التطبيقات الآخرى حيث يبحث عن الملفات التي لديها نفس الحجم بالضبط وعندها يقوم بمقارنتهم ليرى اذا كانو مطابقين .
هذا يعني انك ستحصل تقريبا على كافة الميزات وليس كل ماتقدمه البرامج الاخرى . ولكن هذا ايضا يعني ان Duplicate File Finder سيكون اسرع في فحص الاعداد الكبيرة من الملفات . اذا كنت تهتم فقط بالملفات المتطابقة بشكل تام وليس الملفات المتشابهة كثيرا، يمكنك اكتساب الوقت مع هذا البرنامج . قد لا يملك افضل واجهة ولكن بالتأكيد يعمل .
screenshot 5 كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز
Duplicate Files Finder
Duplicate Files Finder هو تطبيق يقوم بالبحث عن الملفات المكررة ( الملفات التي لها نفس المحتوى، وليس بالضرورة …


هذه ليست القائمة الكاملة برامج إيجاد الملفات المتطابقة المتوفرة لويندوز، يوجد العديد غيرهم ولكن اغلبهم يحتوي على العديد من الملفات الضارة و اشرطة الادوات . البرامج التي ذكرناها تقوم بالعمل بشكل جيد بدون ان تؤثر او تضر بالنظام لديك او تطالبك بالمال .
تذكر لاتقوم بحذف الملفات المتكررة في ملفات النظام – مثلا في المجلدات مثلC:\Program Files او C:\Windows . البرامج قد تعتمد في عملها على الاحتفاظ بنسخ مكررة من بعض الملفات في بعض الاماكن . لذلك اترك ملفات النظام و فقط قم بفحص ملفاتك الخاصة مثل الصور والمستندات او الفيديوهات والاغاني .


كيفية البحث وازالة الملفات المكررة في ويندوز

آراء الزوار