مقالات و شروح
كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

في : القراءات : 1769
ان التعامل مع موجه الاوامر قد يجعلك تشعر بالملل نتيجة الحاجة لكتابة الكثير من اجل تنفيذ شيء بسيط مثل حذف عدة مجلدات , ولكن من الجيد وجود اساليب وطرق مساعدة لتنفيذ الاوامر بشكل اسهل واسرع مثل امر حذف عدة مجلدات بسطر واحد فقط .
كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد
اذا كنت ترغب في حذف عدة مجلدات فرعية ضمن مجلد باستخدام موجه الاوامر، فإنه بشكل عام انت تحتاج ان تستخدم امر rm عدة مرات للقيام بالمهمة . ولكن هناك طريقة اسرع للقيام بذلك .
لنقل ان لدينا مجلد اسمه htg ويحوي بداخله 5 مجلدات فرعية ونرغب في حذف 3 مجلدات منهم . في الحالة العادية سوف نضطر الى استخدام امر rm ثلاث مرات .

screenshot 1 كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

ومع ذلك يمكننا القيام بهذه المهمة بطريقة اقصر عبر دمج ثلاثة اوامر rm في تعليمة واحدة واليك الطريقة .
لحذف المجلدات الفرعية الثلاثة فإن تحتاج فقط الى كتابة الأمر التالي في موجه الاوامر والنقر على زر انتر (وطبعا عليك القيام بتغيير اسماء المجلدات الى التي ترغب بحذفها).
rm -r ~/Documents/htg/{done،ideas،notes}
الكلمات التي بين قوسين هي جزء من “brace expansion list” (قائمة توسيع) . كل عنصر في هذه القائمة يتم اضافته بشكل منفصل الى المسار الذي يسبق اللائحة (~/Documents/htg/). على سبيل المثال فإن الامر السابق يتم توسيعه الى ~/Documents/htg/done، ~/Documents/htg/ideas، and ~/Documents/htg/notes، وهم المجلدات الثلاثة التي نريد حذفهم . كما ترى في الصورة في الاسفل ان المجلدات الثلاثة قد تم حذفهم بعد تنفيذ الامر .

screenshot 2 كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

ان خيار -r مطلوب في الامر rm عندما تقوم بحذف مجلد بدلا من ملف . اذا لم تضع الخيار r في التعليمة rm سيظهر لك خطأ يخبرك انه لايمكن حذف المجلدات .

screenshot 3 كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

اذا كانت كل المجلدات الفرعية التي ترغب في حذفها فارغة يمكنك استخدام تعليمة rmdir كما هو موضح في الاسفل .
rmdir ~/Documents/htg/{done،ideas،notes}
اذا تبين ان اي من المجلدات يحوي على مجلدات فرعية او ملفات اي ليس فارغا، سوف يظهر لك خطأ يخبرك بأنه لايمكن حذف المجلد ومحتوياته، ولكن اي مجلد فرعي اخر فارغ سيتم حذفه .

screenshot 4 كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

كن حذرا عندما تستخدم الامر rm . حيث ان استخدامه بالطريقة الخطأ يمكن ان يؤدي الى حذف كل ملفاتك على القرص الصلب .


كيف تقوم بحذف عدة مجلدات فرعية بأمر لينوكس واحد

آراء الزوار