مقالات و شروح
كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

في : القراءات : 3222
لوحة التحكم اداة قوية جدا للتعديل على اعدادات الحاسوب لديك , وقد تجد نفسك في حاجة الى الوصول اليها في كثير من الاوقات لذا سنريك كيف تقوم بإضافة لوحة المفاتيح الى قائمة الخيارات في ويندوز .
كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز
اذا كنت تجد نفسك في اغلب الاوقات تحتاج ان تفتح لوحة التحكم، عندها يمكنك وضع اختصار لها لتصل اليها بشكل اسرع وذلك ضمن قائمة الخيارات في ويندوز وهي القائمة التي تظهر لك عند الضغط على زر الفأرة اليميني على اي مكان فارغ من سطح المكتب .
حتى مع واجهة الاعدادات الجديدة والتي تأخذ على عاتقها اغلب المهام، الا ان لوحة التحكم القديمة ماتزال اداة يجب عليك الاعتماد عليها في كثير من الاوقات . بالطبع يمكنك تثبيتها ضمن شريط المهام او حتى ضمن نافذة متصفح الملفات ولكن وجودها في قائمة الخيارات يعني ان الدخول اليها يحتاج نقرة زر يميني واحدة .
إضافة لوحة التحكم الى قائمة الخيارات عبر تعديل سجل ويندوز يدويا:
لإضافة لوحة التحكم الى قائمة الخيارات، كل ماعليك فعله هو عدة خطوات سريعة في محرر السجل .
تحذير اعتيادي: ان سجل ويندوز هو اداة قوية واستعمالها بالطريقة الخطأ يمكن ان تسبب فشلا في النظام او حالة عدم استقرار . الذي سنقوم به هو تعديل بسيط ومادامت ستلتزم بالإرشادات، فلا تقلق من حدوث اي مشكلة . ومع ذلك اذا كنت لم تستعمل هذا الاداة من قبل فربما يجب عليك ان تقرأ حول كيفية استخدام سجل ويندوز قبل المتابعة . وبالتأكيد حفظ نسخة احتياطية من السجل قبل القيام بأي تعديل .
افتح محرر السجل عبر الضغط على زر ابدأ و كتابة "regedit" . اختر اول نتيجة بحث لفتح محرر السجل وقم بإعطائه الاذن بالتعديل على حاسوبك .

screenshot 1 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

في محرر السجل استخدم الشريط الجانبي على اليسار للإنتقال الى المفتاح التالي :
HKEY_CLASSES_ROOT\Directory\Background\shell

screenshot 2 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

ثم يجب ان تقوم بإنشاء مفتاح جديد بداخل مفتاح "shell" . انقر بالزر اليميني على المفتاح "shell" واختر جديد > مفتاح .قم بتسمية المفتاح الجديد "Control Panel" اسم هذا المفتاح هو الاسم الذي سيظهر ضمن قائمة الخيارات .

screenshot 3 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

ثم، ستقوم بإنشاء مفتاح جديد أخر، هذه المرة داخل المفتاح Control Panel الذي انشئناه للتو . انقر بالزر اليميني على المفتاح "Control Panel" ثم اختر جديد > مفتاح . قم بتسمية المفتاح الجديد "command".

screenshot 4 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

قم بالنقر على المفتاح command بعد إنشائه ثم في الجزء اليميني من النافذة، قم بالنقر المزدوج على القيمة Default لفتح نافذة خصائص القيمة .

screenshot 5 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

في نافذة الخصائص، ادخل النص التالي في صندوق النص Value data :
rundll32.exe shell32.dll،Control_RunDLL

screenshot 6 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

التغيرات يجب ان تأخذ منحاها فورا . لاختبار اذا تمت عملية الاضافة بنجاح، انقر بالزر اليميني على اي مكان من سطح المكتب او في متصفح الملفات، اذا رأيت الامر "Control Panel" اذا نجحت عملية إضافة لوحة التحكم الى قائمة الخيارات .

screenshot 7 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

اذا كنت ترغب في التراجع عن التعديلات التي قمت بها في اي وقت، فقط توجه الى محرر السجل واحذف المفتاح الذي انشئناه "Control Panel" وهذا بدوره سيقوم بحذف المفتاح command ايضا .
الفائدة الحقيقة لهذا انه يمكنك اضافة اي برنامج تريده بنفس الخطوات البسيطة التي قمنا بها لإضافة لوحة التحكم الى قائمة الخيارات .
فقط قم بإنشاء مفتاح بداخل مفتاح shell وقم بتسميته الاسم الذي ترغب به، انشئ مفتاح commnad بداخل المفتاح الجديد، ثم قم بعديل القيمة Default للمفتاح command الى مسار البرنامج الذي تريده .
تحميل ملف التعديلات للقيام بها بنقرة واحدة :

screenshot 8 كيف تقوم بإضافة اختصار لوحة التحكم في قائمة الخيارات في ويندوز

اذا لم تكن تشعر الرغبة في الدخول الى محرر السجل نفسك، فقد قمنا بإنشاء ملف تعديل على السجل يمكنك استخدامه .
قمنا بإنشاء ملفين للتعديل على السجل يمكنك استخدامهم بسهولة . ملف "Add Control Panel to context menu" يقوم بإنشاء المفاتيح اللازمة لإضافة لوحة التحكم الى القائمة .
ملف "Remove Control Panel from context menu" يقوم بحذف هذه المفاتيح، ويستعيد السجل الى وضعه الافتراضي .
ملف إضافة لوحة التحكم الى قائمة الخيارات و ملف حذف لوحة التحكم من القائمة موجودين في الملف المضغوط حمله من
هنا

آراء الزوار