مقالات و شروح
كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو معدل ارتداد عالي

كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو معدل ارتداد عالي

في : القراءات : 2784
احد المشاكل التي قد تواجه اي SEO هو معدل الارتداد Bounce Rate والذي قد يكون عالي او منخفض لعدد كبير من الاسباب سنذكر في هذا المقال اكثرها شيوعا وطرق حل كل مشكلة على حدا
كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو  معدل ارتداد عالي

ولكن مهلا ماهو معدل الارتداد مجددا ؟ 


كتذكير سريع، معدل الارتداد يمثل النسبة المئوية من الزائرين اللذين يغادرون موقعك (او يرتدون الى نتائج البحث او الموقع الذي قدموا منه) وذلك بعد ان يستعرضوا صفحة واحدة فقط على موقعك . 


قبل ان تبدأ بالقلق، اعتبر ان كلمة "مرتفع" هي عبارة نسبية . وفقا لدراسة اقامتها RocketFuel، فإن أغلب المواقع يكون معدل الارتداد فيها بين 26% و 70% . 

screenshot 1 كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو  معدل ارتداد عالي
وفقا للبيانات التي قاموا بجمعها، قاموا بتقديم نظام تدريجي لمعدل الارتداد :
25% او اقل : على الأغلب هناك مشكلة ما
26% - 40% : ممتاز 
41% - 55% : متوسط 
56% - 70% : اعلى من الطبيعي و لكن قد يكون بسبب نوع الموقع .
70% او اعلى : سيء او هناك شيء لايعمل بشكل صحيح . 

معدل الارتداد العام لموقعك سيكون في تبويب النظرة العامة (Audience Overview) من Google Analytics.

screenshot 2 كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو  معدل ارتداد عالي


يمكنك ايجاد معدل الارتداد للصفحات الفردية في عمود السلوك في اغلب واجهات Google Analytics .

screenshot 3 كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو  معدل ارتداد عالي


هناك عدد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى معدل ارتداد عالي لموقعك . سنقوم بعرض اكثر 10 اسباب شيوعا وكيفيه تفاديها واصلاحها .
 

1- بطئ في تحميل الصفحة









غوغل منذ زمن قامت بتضمين سرعة الوقع الى خوارزمية التقييم، لذا على كل SEO جيد ان يركز على سرعة الموقع واستجابته . غوغل ترغب في رفع تقييم المواقع التي تقدم تجربة ايجابية للمستخدمين، وقاموا بتحديد ان الموقع البطيء يقدم تجربة غير مرضية . اذا كانت الصفحة لديك تستغرق اكثر من عدة ثواني للتحميل، فإن الزائرين قد يسأموا الانتظار و يغادرون .

ان تحسين سرعة الموقع هي رحلة طويلة لاغلب ال SEOs، Webmasters، ولكن الناحية الايجابية انه مع كل اصلاح لمشكلة سترى تحسن في السرعة . قم بمراجعة سرعة الصفحات الديك (بشكل عام وفردي) بإستخدام أدوات مثل غوغل PageSpeed Insights، Pingdom، GTMetrix . سيقدموا لك اقتراحات مخصصة لموقعك، مثل ضغط الصور، تقليل استعمال برمجيات من طرف ثالث، و زيادة عمر كاش المتصفح . 

 

2- المحتوى الكافي :


في بعض الحالات، فإن المستخدم سيحصل على كل شيء يبحثون عنه من الصفحة على موقعك . هذا قد يكون شيء رائع - ربما قد حققت حلم مسوقين المحتوى بإنشاء محتوى جعل الزائرين يسهلكون دقائق عدة في عرضه او ربما لديك صفحة رئيسية Landing Page والتي فقط تتطلب من المستخدم ان يقوم بتعبئة نموذج بسيط . 


لتحديد سواء كان معدل الارتداد شيء ليس عليك القلق حوله سيتوجب عليك النظر على الوقت المستغرق على الصفحة ومعدل مدة الجلسة وذلك في Google Analytics . اذا كان المستخدم يبقى ضمن الصفحة لمدة دقيقتين او أكثر، فهذا يرسل اشارات ايجابية الى غوغل على ان المستخدم وجد ان صفحتك متعلقة بشكل كبير بالشيء الذي يبحث عنه .واذا كنت ترغب في تقييم عملية البحث هذه بالتحديد فإن هذا النوع من مايريده المستخدم هو الأفضل . 


اذا كان المستخدم يستغرق اقل من دقيقة ضمن الصفحة (والذي قد يكون في حالة صفحة Landing Page تم ضبطها بشكل مثالي مع نموذج تعبئة سريع) يمكنك وضع بالحسبان جذب القراء لقراءة بعض المنشورات بعد ان يقوموا بتعبئة النموذج . 
 

3- المساهمة الغير متكافئة من بعض الصفحات









اذا قمنا بتوسيع المثال من القسم السابق، فإنه قد يكون لديك بعض الصفحات على موقعك التي تساهم بشكل غير متكافئ في معدل الارتداد الكلي للموقع . ولكن غوغل ذكي كفاية ليدرك الفرق بينهم . لذا اذا كانت صفحات call-to-action تلبي حاجة المستخدم  وتجعلهم يرتدون بسرعة بعد القيام بالمهمة، ولكن محتوى الصفحات ذات النموذج الأطول لديها معدل ارتداد عالي عندها لا مشكلة لديك . 


ومع ذلك قد ترغب في التعمق أكثر والتأكد من انه هذا هو السبب او استكشاف الصفحات التي فيها معدل ارتداد عالي ولاينبغي ان تجعل المستخدم يغادرها بسرعة . افتح Google Analytics وتوجه الى  Behavior > Site Content > Landing Pages وقم بترتيبها حسب معدل الارتداد Bounce Rate .


ضع في الحسبان اضافة فلتر متقدم لحذف بعض الصفحات التي تسبب في انحراف النتائج . على سبيل المثال ليس من الضروري ان تتعذب من اجل مشاركة تويتر واحدة فيها 5 زيارات والتي تحتوي على كل بارمترات UTM مجموعة في اخر الرابط لديك . ان القاعدة السهلة التي استخدمها هي بتحديد الحد الادنى المطلوب و الضروري للصفحة . اختر الشيء المنطقي لموقعك سواء كان 100 زيارة او 1،000 زيارة . ثم انقر على متقدم و قم بتصفية النتائج للجلسات الأكبر من ذلك .  

screenshot 4 كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو  معدل ارتداد عالي
 

4- عنوان او وسم Meta للوصف مضلل : 









اسأل نفسك : هل محتوى الصفحة يختصر بشكل دقيق بالعنوان و في وصف الصفحة (Meta Description) ؟
اذا لم يكن كذلك، فإن الزائرين قد يدخلون موقعك وهم يعتقدون ان المحتوى حول شيء محدد، ثم يجدون ان ليس كذلك، ليقوموا بالارتداد (العودة) من حيث اتوا . سواء كان هذا خطأ غير مقصود او كنت تحاول ان تتلاعب بالنظام عبر تحسين الكلمات المفتاحية، هذا لحسن الحظ سهل الإصلاح . اما قم بمراجعة محتوى الصفحة و عدل على العنوان والكلمات المفتاحية و وصف الصفحة وقفا لمراجعتك او قم بتعديل المحتوى ليناسب العنوان الموجود والذي ترغب ان يجذب الزوار . 
 

5- صفحة فارغة او خطأ تقني 









اذا كان معدل الارتداد كبير بشكل استثنائي و كنت ترى ان الاشخاص يبقون اقل من بضع ثواني في الصفحة، فإنه على الأرجح الصفحة فارغة، تظهر خطأ 404 او قد يكون المحتوى لا يتحمل بشكل صحيح .


القي نظرة على تلك الصفحة من اكثر المتصفحات شهرة التي يستخدمها الزوار لديك (سفاري على كل من الموبايل والكمبيوتر، كروم على الموبايل، ..) وذلك لتمثيل تجربتهم . يمكنك ايضا التحقق من Search Console تحت Crawl > Crawl Errors لاكتشاف الخطأ من وجهة نظر غوغل . صحح المشكلة بنفسك او تحدث الى شخص ما يمكنه القيام بذلك-مشكلة مثل هذه يمكنها ان تلغي صفحتك من نتائج البحث بشكل سريع .


screenshot 5 كيف تتجنب الاسباب التي تجعل من موقعك ذو  معدل ارتداد عالي
 
 

6- رابط خاطئ من موقع ويب اخر 









من المحتمل انك تقوم بكل شيء من طرفك بشكل صحيح للحصول على معدل ارتداد منخفض او عادي من نتائج البحث، ومع ذلك لديك معدل ارتداد عالي من الروابط التي تدل الى صفحتك . الموقع الذي قدم منه المستخدم قد يكون يرسل لك زوار غير مؤهلين او نص الرابط والمحتوى قد يكون مضلل وغير صحيح .


في بعض الأحيان هذا نتيجة النسخ العشوائي . الكاتب او الناشر المتصل بموقعك بالجزء الخطأ من النسخ، او لم يقصد ان يضع رابط لموقعك بالأصل . ابدأ عبر التواصل مع كاتب المقالة، ثم مع المحرر او مدير الموقع اذا كان الكاتب لايملك الصلاحية على تعديل منشور تم نشره . اشرح المشكلة و اطلب بأدب ان يقوموا بإزالة الرابط الى موقعك او تحديث المحتوى . 


للأسف الموقع الذي قدم منه المستخدم قد يحاول ان خداعك ببعض تقنيات ال SEO الغير قانونية، للحقد أو لمجرد التسلية فقط . على سبيل المثال قد يشير الى صفحتك التي تتحدث فيها عن تربية حيوان اليف برابط نصه "احصل على البرنامج من هنا مجانا" . يجب ان تطلب من الناشر ان يقوم بإزالة الرابط ولكن اذا اضطر الأمر ستحتاج الى تعدل ملف disavow في Search Console . التنصل من الرابط لن يقلل من معدل الارتداد لديك ولكنه يخبر غوغل ان لا يضع بالحسبان هذا الرابط لتحديد جودة وعلاقة الموقع . 
 

7- صفحة وصول او موقع بصفحة واحدة









اذا كنت صفحة وصل فإن الهدف الرئيسي من صفحتك هو ارسال الاشخاص الى مكان اخر غير موقعك الى موقع البائع مثلا . في هذه الحالات فأنت تقوم بالعمل الصحيح اذا كان معدل الارتداد عالي .


سيناريو مشابه قد يكون اذا كان لديك موقع ويب بصفحة واحدة، مثل موقع وصول لكتب الكترونية او موقع شخصي بسيط . انه من الشائع لمواقع كهذه ان تحتوي على معدل ارتداد عالي حيث انه لا مكان اخر للذهاب اليه . تذكر ان غوغل يمكنها غالبا تحديد عندما يقوم الموقع باشباع رغبة المستخدم حتى لو خرج بسرعة من الموقع .
اذا كنت مهتما، يمكنك تعديل معدل الارتداد ليتناسب مع اهداف موقعك . 
 

8- محتوى منخفض الجودة او غير معروض بشكل جيد









لأكون صريحا، الزوار قد يرتدون من موقعك لان المحتوى ليس جيد . خذ وقت طويل، ونظرة مطولة على صفحتك وضع اقسى النقد عليها وبصدق، اجعل من اصدقائك ان يقييموها (ويفضل ان يكون شخص لديه خلفية في التسويق بالمحتوى او يقعون ضمن الجمهور المستهدف ).
احد الاحتمالات قد تكون ان المحتوى لديك رائع ولكنك لم تقم بتحسينه للعرض على الشبكة بشكل جيد . 


هل تستخدم بالكتابة عبارات بسيطة ؟ (فكر بجمهورك هل هم طلاب ثانوي او اساتذة جامعة)؟
هل من السهل تصفح المحتوى مع العديد من العناوين البارزة ؟ 
هل قمت بإصافة صور لفصل النصوص وجعلها سهلة على العيون ؟ 


كتابة الويب مختلفة عن كتابة كتاب او نشرة ما .يمكنك البحث عن طرق الكتابة في الويب واكتساب المهارة في هذا المجال . 

الاحتمال الاخر هو ان المحتوى لديك مكتوب بطريقة ضعيفة او ببساطة شيء لايهم الجمهور الذي يتابع موقعك . ضع في بالك توظيف احد الاشخاص المختصين في التأليف او استراتجيات المحتوى ليعيد هيكلة افكارك بطريقة قوية تجذب الزوار . 
 

9 - تجربة مستخدم بغيضة أو سيئة 









هل تعرض العديد من الاعلانات للزاور على الموقع، الاستبيانات المنبثقة و ازرار الاشتراك بالموقع كثيرة ؟ اضافات مثل هذه قد تكون هامة  بالنسبة لفريق التسويق والمبيعات، ولكن استخدام الكثير منهم يمكن ان يجعل الزوار يهربون من الموقع .


هل موقعك صعب ومربك للتنقل ضمنه ؟ ربما الزوار يتطلعون الى مزيد من الاستكشاف، ولكن مدونتك لا تحتوي على خاصية البحث  او ان عناصر القوائم من الصعب النقر عليها في اجهزة الموبايل او الشاشات الصغيرة .


ونحن كمسوقين على الشبكة، نحن نعرف مواقعنا وكيفية التنقل ضمنها بسهولة، لذلك من السهل ان ننسى ان ما يبدو واضحا بالنسبة لنا قد يكون غير واضح بالنسبة للزوار . قم بالتأكد ان تتفادى اخطاء التصميم الشائعة، احصل على مصمم ويب ومصمم تجربة مستخدم ليساعدوك على اكتشاف الاخطاء التصميمية في الموقع .

 

10-ضبط ضعيف ل Google Analytics









احيرا، انه من المحتمل انك لم تقم بضبط Google Analytics بشكل جيد ولم تقم باضافة اكواد التتبع الى جميع الصفحات على موقعك .

يمكنك الاطلاع على الشرح الذي تقدمه غوغل لحل هذه المشكلة من خلال  هذا الرابط



نأمل ان تكون هذه المقالة ساعدتك على تحديد وتشخيص سبب معدل الارتداد العالي لديك على الموقع، واصبح لديك فكرة واضحة حول الاسباب الشائعة وطريقة اصلاحها .


 

آراء الزوار