مقالات و شروح
خمس قواعد أساسية لإدارة المشاريع البرمجية

خمس قواعد أساسية لإدارة المشاريع البرمجية

في : القراءات : 2409
هل تخطط لإدارة مشروع برمجي ؟ اذا عليك ان تتطلع على هذه القواعد الاساسية لإدارة فريقك بالطريقة الأمثل ليقدم نتائج مبهرة .
خمس قواعد أساسية لإدارة المشاريع البرمجية

أي شخص يمكنه ان يكتب كود برمجي . وأي شخص قادر على تعلم كتابة الخوارزميات، يمكن لأي شخص ان يتعلم القيام باي شيء نظري، ولكن، هنالك قائد واحد فقط واحد . لتكون قائد جيد، عليك ان تكون اكثر كفاءة، معالجة المهام بشكل متزامن، وتحسين الإنتاجية في المؤسسة . في مجال البرمجة، يمكنك البدء باعتبار نفسك قائد حالما تصبح مدير تطوير البرمجيات . مهارة إدارة تطوير البرمجيات هي من ضمن مهاراتك الأساسية .كيف تقوم بإدارة الأشخاص، ونوع الموارد والمهارات التي يمتلكها كل منهم، وتوظيف هذه المهارات في مشاريع مختلفة في الزمان المناسب والمكان المناسب، هذا ما يجعلك مدير تطوير برمجيات ناجح وسلس في التعامل .

تطوير البرمجيات هي عملية منطقية وتتطلب جهد عقلي، كما هو حال القدرة على إتمام هذه المهمة . لا يوجد قواعد محددة ومعرفة سابقاً عليك ان تتعلمها لتقون قادر على إدارة المشاريع . جميع هذه القواعد ستساعدك لتكون افضل قليلا بين الناس وتكون قادر على مواجه المهام التي تتعرض لها . لا توجد دورة تعليمية مخصصة في ماجستير إدارة الاعمال MBA، او أي شهادة في الإدارة مختصة في تعليمك كيفية إدارة تطوير البرمجيات . سيتوجب عليك تعلمها بنفسك وكأنك تقوم بتجربة شيء جديد، والحصول على كل ما تريد من المعلومات بنفسك .

قواعد أساسية لإدارة المشاريع البرمجية

شخص واحد لأداء المهمة

حسناً، كنا دائماً نسمع انه كلما كان فريق العمل اكبر كلما كان من الاسهل انجاز اي مهمة . و لكن في بعض الحالات ذلك قد يقودك الى مأزق حقيقي وتأجيل طويل في الحصول على الأشياء، وهذا هو ما حدث خلال ازمة البرامج في عام 1970، عندما لم يتم تسليم أي مشروع في الوقت المحدد له، وهذا ما أدى الى حدوث فوضى في المجال بشكل عام ! المطور سيكون لديه حلولاً منطقية و المبرمجون من تحته سيعملون على تنفيذ كل ما يقول .

التعامل مع اكثر من شخص واحد لهذه المهمة يؤدي الى حدوث صراعات، وتأخير في بعض المهام وهذا ما يحولك الى مدير مشروع غير جيد .

لا حاجة للحلول المكلفة، أبسط الحلول قد تفي بالغرض

حافظ على إبقاء كل شيء بسيط . قد يقترح عليك بعض الأشخاص استخدام احدث التقنيات التكنولوجية المعقدة، والتي قد او قد لا تعالج المشكلة بأكملها أو حتى جزء منها، ولكن هذا يؤدي الى مزيد من التعقيد . فريق عمل التقنيات والبرمجيات مكلف جداً وشركتك لن تتردد في اقالتك من اجل دفع تكاليف الفريق المكلف الذي قمت بتوظيفه ! لذا، عليك إبقاء الأمور واضحة، وليس عليك القيام والتفكير بحلول سحرية مكلفة اذا كان مشروعك يمكن تنفيذه بطرق اسهل و ابسط ! وأيضا ليس هنالك أي فائدة من تعقيد فريق العمل !

مشاكل التقدير

نتائج محزنة، ولكن المطور الذي يعمل لديك هو أيضا انسان، ولديه بعض الحدود او القيود على ما يمكن ان يقوم به . هو غير قادر على العمل 24/7 كما الآلة، و تقديم الأعمال لك في كل الأوقات . تحديد كمية العمل للشخص مهم جداً . يجب ان يكون العمل مريحاً للجميع عندما يتم تحديد مهام العمل لكل شخص من الأشخاص .

إدارة المخاطر

حسناً، هنالك شيئاً عليك ان تبقيه في عقلك الا وهو ان إدارة البرمجة في الواقع تعتبر إدارة للمخاطر . تحتاج الى تجهيز نفسك عقليا و مادياً لتحمل بعض المخاطر خلال طيلة المشروع الذي تعمل عليه .تقوية التواصل و إبقاء الأشخاص سعيدين :مصطلح قام بصياغته خبراء في مجال البرمجة والذي يعني ببساطة مشكلة قلة التواصل وعلاقات غير سليمة بين أعضاء الفريق . ان إدارة المشروع هو أيضا يتعلق بإدارة الأشخاص المناسبين وابقائهم سعداء .

ان الفريق السعيد يقدم نتائج مفرحة ! حافظ على سياسات إدارة الموارد البشرية لتكون حكيمة لنفس السبب .


آراء الزوار