Home >
>

خمس قواعد اساسية لادارة المشاريع البرمجية

في : القراءات : 301
اي شخص يمكنه ان يكتب كود برمجي . وأي شخص قادر على تعلم كتابة الخوارزميات ,يمكن لاي شخص ان يتعلم القيام باي شيء نظري , ولكن , هنالك قائد واحد فقط واحد . لتكون قائد جيد ,عليك ان تكون اكثر كفاءة , معالجة المهام بشكل متزامن , وتحسين الانتاجية في المؤسسة . في مجال البرمجة , يمكنك البدء باعتبار نفسك قائد حالما تصبح مدير تطوير البرمجيات . مهارة ادارة تطوير البرمجيات هي من ضمن مهاراتك الاساسية .كيف تقوم بادارة الاشخاص , ونوع الموارد والمهارات التي يمتلكها كل منهم , وتوظيف هذه المهارات في مشاريع مختلفة في الزمان المناسب والمكان المناسب , هذا ما يجعلك مدير تطوير برمجيات ناجح وسلس في التعامل .
تطوير البرمجيات هي عملية منطقية وتتطلب جهد عقلي , كما هو حال القدرة على اتمام هذه المهمة . لايوجد قواعد محددة ومعرفة سابقاً عليك ان تتعلمها لتقون قادر على ادارة المشاريع . جميع هذه القواعد ستساعدك لتكون افضل قليلا بين الناس وتكون قادر على مواجه المهام التي تتعرض لها . لاتوجد دورة تعليمية مخصصة في ماجستير ادارة الاعمال MBA , او اي شهادة في الادارة مختصة في تعليمك كيفية ادارة تطوير البرمجيات . سيتوجب عليك تعلمها بنفسك وكأنك تقوم بتجربة شيء جديد , والحصول على كل ماتريد من المعلومات بنفسك .

الطرق الخمسة الاساسية لادارة المشاريع البرمجية :

 
 

شخص واحد لأداء المهمة:


حسناً , كنا دائماً نسمع انه كلما كان فريق العمل اكبر كلما كان من الاسهل انجاز اي مهمة . و لكن في بعض الحالات ذلك قد يقودك الى مأزق حقيقي وتأجيل طويل في الحصول على الاشياء , وهذا هو ما حدث خلال ازمة البرامج في عام 1970 , عندما لم يتم تسليم اي مشروع في الوقت المحدد له , وهذا ما ادى الى حدوث فوضى في المجال بشكل عام ! المطور سيكون لديه حلولاً منطقية و المبرمجون من تحته سيعملون على تنفيذ كل ما يقول .
التعامل مع اكثر من شخص واحد لهذه المهمة يؤدي الى حدوث صراعات , وتأخير في بعض المهام وهذا ما يحولك الى مدير مشروع غير جيد .
 

لا حاجة للحلول المكلفة ,أبسط الحلول قد تفي بالغرض :


حافظ على ابقاء كل شيء بسيط . قد يقترح عليك بعض الاشخاص استخدام احدث التقنيات التكنولوجية المعقدة ,والتي قد او قد لاتعالج المشكلة بأكملها أو حتى جزء منها , ولكن هذا يؤدي الى مزيد من التعقيد . فريق عمل التقنيات والبرمجيات مكلف جداً وشركتك لن تتردد في اقالتك من اجل دفع تكاليف الفريق المكلف الذي قمت بتوظيفه ! لذا , عليك ابقاء الامور واضحة , وليس عليك القيام والتفكير بحلول سحرية مكلفة اذا كان مشروعك يمكن تنفيذه بطرق اسهل و ابسط ! وايضاً ليس هنالك اي فائدة من تعقيد فريق العمل !
 

مشاكل التقدير :


نتائج محزنة , ولكن المطور الذي يعمل لديك هو ايضاً انسان , ولديه بعض الحدود او القيود على مايمكن ان يقوم به . هو غير قادر على العمل 24/7 كما الآلة , و تقديم الأعمال لك في كل الاوقات . تحديد كمية العمل للشخص مهم جداً . يجب ان يكون العمل مريحاً للجميع عندما يتم تحديد مهام العمل لكل شخص من الاشخاص .
 

ادارة المخاطر :


حسناً , هنالك شيئاً عليك ان تبقيه في عقلك الا وهو ان ادارة البرمجة في الواقع تعتبر ادارة للمخاطر . تحتاج الى تجهيز نفسك عقليا و مادياً لتحمل بعض المخاطر خلال طيلة المشروع الذي تعمل عليه .تقوية التواصل و إبقاء الأشخاص سعيدين :مصطلح قام بصياغته خبراء في مجال البرمجة والذي يعني ببساطة مشكلة قلة التواصل وعلاقات غير سليمة بين اعضاء الفريق . ان ادارة المشروع هو أيضا يتعلق بإدارة الاشخاص المناسبين وابقائهم سعداء . ان الفريق السعيد يقدم نتائج مفرحة ! حافظ على سياسات ادارة الموارد البشرية لتكون حكيمة لنفس السبب .


آراء الزوار


أعلى الصفحة