مقالات و شروح
طرق فعالة من أجل زيادة سرعة الانترنت

طرق فعالة من أجل زيادة سرعة الانترنت

في : القراءات : 4661
تعرف على أفضل الطرق و البرامج التي ستساعدك على تحسين و زيادة سرعة الانترنت لديك
طرق فعالة من أجل زيادة سرعة الانترنت

أصبح الانترنت بلا شك ضرورة من ضرورات الحياة، حيث أصبح كل شيء يومي نقوم به مرتبط بشكل أو بآخر بالأنترنت، لكن بطئ الانترنت قد يحول دون الاستمتاع بهذه التقنية ويجعل من استخدامها أمرا مرهقا و مزعجا بدل أن يكون أمرا مريحا، ويعود بطئ الانترنت الى العديد من الأسباب بعضها يمكن حله و بعضها لا.
عادة يكون سبب بطئ الانترنت و خصوصا في غالب الدول عربية راجعا إلى سوء الخدمة أو ضعف الاتصال، لكن هذا الأمر قد يزداد سوءا مع دخول بعض المؤثرات الأخرى مثل زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون نفس شبكة الواي فاي، أو مشاكل في وضعية الراوتر و المودم، هذه الأمور البسيطة يمكن حلها بسهولة.
بالإضافة إلى الأمور التقنية البسيطة عادة، يمكن تسريع الانترنت بوسائل أخرى، من بينها بعض البرامج التي سنتطرق إليها أيضا في هذا المقال، والتي تساعد دون شك على زيادة سرعة الانترنت أو بالأحرى تحسين أداء الانترنت لأن السرعة لا تتغير إلا من طرف مزود الخدمة لذلك سنسعى إلى تحسين الجودة ببعض الوسائل المتعددة.

1 - تحسين أداء الراوتر (لمستخدمي الواي فاي)

هذه الطريقة هي نظرية بشكل أساسي لكنها بالفعل مفيدة و فعالة، و هي تتعلق أساسا بجهاز الراوتر الذي نستخدمه لنشر شبكة الواي فاي، هذه مجموعة نصائح تتعلق بهذا الجهاز و كيفية استغلاله لأفضل أداء :
حاول استبدال جهاز الراوتر العادي الذي تحصل عليه من مزود الخدمة بجهاز أفضل لأنه في غالب الحالات يكون الجهاز المقدم من الشركة رديء
تأكد أن تضع جهاز الراوتر في مكان مرتفع و بوضعية سليمة حيث أن قلبه أو وضعه بشكل غير جيد يؤثر في جودة الواي فاي بشكل كبير
حاول ما أمكن أن تضع جهاز الراوتر في منتصف المنزل أو بمكان قريب من الحاسوب او الجهاز الذي تستخدم عليه الواي فاي لأن وجوده بمكان منعزل و بعيد يؤثر على جودة الاشارة بشكل واضح جدا
عدم وضع جهاز الراوتر قرب أجهزة عالية التردد كالهواتف و الراديو لانها تؤثر على قوة الإشارة

2 - قطع الانترنت عن المتطفلين

من بين المشاكل الكثيرة التي يعاني منها مستخدمو الواي فاي هي المتطفلون، حيث أنه رغم استخدام كلمة مرور من أجل حماية الشبكة فإن هؤلاء يجدون وسائل لتجاوزها أو لمعرفتها، وخاصة مع كثرة تطبيقات مشاركة كلمات السر في الأندرويد و التي قد تؤدي بك أو لأحد أفراد عائلتك إلى مشاركة كلمة السر مع ملايين الأشخاص.
من أجل حل هذه المشكلة يمكن استخدام برنامج Netcut المجاني و الذي يمكن تحميله لأجهزة الويندوز، البرنامج يقوم بدور بسيط وهو قطع الاتصال عن أي مستخدم تريد، إلا في حالة وجود البرنامج في جهازه أيضا وهذا نادر الحدوث، وقد تتفاجأ مثلي حين تكتشف عدد الأشخاص الذين يستعملون شبكة الواي فاي الخاصة بك و (المحمية) بكلمة مرور !!
Netcut
تعد شبكات الوايفاي أفضل طريقة حاليا من أجل مشاركة الانترنت مع العديد من المستخدمين في آن واحد، لكن هذا الأمر …

3 - التأكد من أداء كابل الانترنت (لمستخدمي adsl)

دائما تأكد من سلامة كابل الانترنت، لأن وجود أي قطع أو تلف بسيط قد يؤدي إلى تدهور سرعة الشبكة بشكل كبير جدا، حاول أيضا تغيير الكابل في حالة سوء الاتصال، لأن جودة النقل تختلف من كابل لآخر، لحسن الحظ فالكثير من كابلات الانترنت عالية الجودة موجودة في معظم الأسواق العربية و ليست مرتفعة الثمن عادة.
طريقة أخرى فعالة قد تكون سمعت بها من قبل و تعتقد أنه لا جدوى منها أو أنها مجرد مزحة، لكن صدقني فهي من أفضل الطرق و التي أستخدمها شخصيا و رفعت من سرعة شبكة adsl لدي بشكل كبير الطريقة تتجلى في لف كيبل الانترنت الذي نستخدمه في ربط الراوتر بالحاسوب بورق الألمنيوم، السبب ببساطة هو أن الألمنيوم يحمي الكيبل من تأثير الموجات القادمة من الأجهزة الأخرى كالهواتف و الراديو و المستقبل الفضائي و التي تؤثر على جودة توصيله بشكل ملحوظ.

4 - تحديث تعريفات بطاقة الشبكة

أحيانا قد تكون مشتركا في شبكة انترنت غاية في الروعة، لكنك تعاني من مشاكل بطئ الانترنت في جهاز الحاسوب أو انقطاعه، فقط بسبب استخدامك لنسخ قديمة من تعاريف بطاقة الشبكة، هذا الأمر شائع جدا و يمكن حله بشكل بسيط وهو تحميل أحدث التعريفات لجهازك.
العثور على التعريفات المناسبة للعتاد على جهازك ليس دائما أمرا سهلا، لذلك ننصح بتحميل برنامج DriverBooster المجاني و الذي يقوم بتحديث جميع الدريفرات واشعارك في حالة وجود تحديثات جديدة و هذا أمر ممتاز، لأن الحصول على الدرايفرات الجديدة يضمن لك أفضل أداء لجميع مكونات جهازك و ليس فقط بطاقة الشبكة.
IObit Driver Booster
قد توجد لديك درايفرات أو برامج تشغيل قديمة وهذه البرامج تؤثر على أداء جهاز الكمبيوتر بشكل كبير وقد يحدث تهنيج …

5- قطع الانترنت عن البرامج الغير الضرورية باستخدام Netlimiter

في الكثير من الأحيان توجد العديد من البرامج الغير ضرورية و التي تستخدم كما كبيرا من حزمة الانترنت دون أن نحتاج إليها، يمكن التحكم في هذا باستخدام برنامج يقوم بتحديد الاولويات للبرامج و التأكد من قطع الانترنت أو تخفيضه للبرامج الغير ضرورية و هذا باستخدام برنامج مجاني اسمه Netlimiter.
Netlimiter
NetLimiter هو أحد البرامج المفيدة إذا كنت ترغب في تحسين أداء شبكة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يساعد …

6- استخدام برنامج cFosspeed

كثيرة هي البرامج التي تدعي أنها تزيد من سرعة الانترنت لكن معظمها كاذب، غير أنه من بين البرامج الكثيرة يوجد برنامج هو بالفعل يقوم بتحسين جودة الانترنت بشكل كبير و بشهادة الكثيرين، وهو مناسب أيضا لمحبي الالعاب اونلاين لكونه يساعد على تخفيف زمن استجابة الشبكة Ping .
آلية عمل البرنامج معقدة و قليلة هي البرامج التي تقوم بعمله، حيث يقوم بتحسين تدفق البيانات، و يقوم بتحديد أولويات المرور للبرامج التي تحتاجها أنت، حيث يمكنك ضبط الخيارات لتحديد البرامج والخدمات المهمة لك.
cFosSpeed
cFosSpeed 9.05 Build 2110 Beta هو عبارة عن برنامج تسريع الانترنت ! نعم هذا الامر حقيقة وليس احد اكاذيب الشركات …

هنا نكون قد انتهينا، وقد وجب الذكر في الأخير انه أحيانا رغم تجريب كل شيء يبقى الانترنت ضعيفا لسبب خارجي يعود إلى الشركة المزودة، لذا تأكد دائما من اتصالك بالشبكة المزودة حتى تعالج الأمر إذا كان خارجا عن سيطرتك.


آراء الزوار