مقالات و شروح
متاجر تطبيقات نظام لينوكس، أي منها الأفضل بالنسبة لك؟

متاجر تطبيقات نظام لينوكس، أي منها الأفضل بالنسبة لك؟

في : القراءات : 3891
اعتاد مستخدمو نظام macOS على الحصول على البرامج من متجر التطبيقات، تماماً كمستخدمو الأجهزة الأخرى، وتسعى مايكروسوفت لتصميم نفس الخطوة على نظام ويندوز، أما لينكس فليس عليها إجراء أي تغيير، حيث أن الحصول على التطبيقات من مكان واحد أصبح أمراً قديماً بالنسبة لها.
متاجر تطبيقات نظام لينوكس، أي منها الأفضل بالنسبة لك؟
من المعروف أنه لا يوجد نظام تشغيل يدعى لينكس يمكنك تثبيته على جهاز الكمبيوتر، ولكن بدلاً من ذلك يمكنك تحميل توزيعات لينكس والتي تقوم بفعل الأشياء بطريقة مختلفة لكل شيء، مما يعني عدم وجود متجر واحد للتطبيقات في نظام لينكس.
متاجر التطبيقات
تتخاذل العديد من توزيعات لينكس بعيداً عن مصطلح متجر التطبيقات، لأن الغالبية العظمى من البرامج في لينكس تؤهل برمجيات حرة ومفتوحة، حيث أن التطبيقات التي تقوم بتحميلها ليست للبيع، ولكنها برامج مجانية تستخدمها كما يحلو لك.
هذا وينظر مطوري البرنامج إليه على أنه حزم برمجية، يتم تخزينها على خوادم يشار إليها باسم مستودعات لينكس ( repos كاختصار)، ويطلق على البرامج التي تصل إلى هذه الحزم لتحميل الحزم والتحديثات : نظام إدارة الحزم .
ويشار إلى أن متاجر التطبيق لم تصمم على الأجهزة المحمولة في بداياتها، حيث لعبت بعض التوزيعات دوراً هاماً في هذا المفهوم لسنوات، ولكن الآن تمر متاجر التطبيقات و التوزيعات البرمجية بمرحلة تجربة مشتركة للوصول إلى نظام لإدارة الحزم مشابه لنظام متاجر التطبيقات.
هذا وقد أصبحت البرامج أكثر سهولة من حيث الاكتشاف والتثبيت للمستخدمين الجدد والقدامى على حد سواء، وإليك فيما يلي أكثرها شعبية:
 

1 برمجيات GNOME :



إن GNOME هو أحد أشهر بيئات البرامج الخاصة بلينكس، مما يجعل GNOME أحد مديري الحزمة التي ستواجهها على الأرجح، وهذا البرنامج هو الافتراضي على توزيعات شهيرة أمثال Fedroa و Ubuntu.
و لإرشادك نحو تطبيقات لينكس المشهورة، يسلط GNOME الضوء على البرامج الأكثر شيوعاً ويسرد البرامج الأخرى تحتها، حيث يمكنك الغوص في فئات مثل الصوت والفيديو أو الرسومات والتصوير الفوتوغرافي عندما يكون هناك نوع معين من الأدوات التي ترغب في العثور عليها، وغالباً ما تكون وجهتك الأكثر احتمالاً هي زر البحث، خاصة عندما تعرف مسبقاً ما تحتاجه من برامج.
screenshot 1 متاجر تطبيقات نظام لينوكس، أي منها الأفضل بالنسبة لك؟
كما أن GNOME هو أيضاً أداة لإلغاء تثبيت التطبيقات التي لم تعد تريدها، بالإضافة إلى أنه يقوم بإدارة وتنظيم التحديثات.
هذا وحلت برمجيات GNOME محل مركز البرامج البطيء والقديم من Ubuntu، والذي يمثل محاولة سابقة لتزويد لينكس بمدير حزمات مشابه لمتجر التطبيقات.
 

2 KDE Discover:


يمثل KDE Discover حل لبيئة KDE Plasma فيما يتعلق بمتاجر التطبيقات.
وفي رأي البعض فإن هذا البرنامج ليس على استعداد للوصول إلى وقت الذروة بعد، فالصفحة الرئيسية على سبيل المثال، تسرد التطبيقات الأكثر شعبية بطريقة ركيكة ومربكة إلى حد ما.
ويأتي Discover مع عدد قليل من الإعدادات المتقدمة أكثر، مثل ظهور قائمة من مختلف الإعدادات التي تمكنك من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
 

3 AppCentre:


يعتبر AppCentre الوافد الجديد نسبياً إلى نظام لينكس، ويهدف هذا المتجر خصيصاً لنظام التشغيل الأساسي، ولكن في الوقت الحالي فإنه يوفر فقط الوصول إلى ما هو في مستودعات أوبونتو، في حين غياب البرنامج الأساسي الابتدائي.
ومثل متاجر التطبيقات الأخرى، يتيح لك AppCentre البحث عن التطبيقات أو التصفح حسب الفئة، ويوفر لك مكان واحد لتثبيت وإلغاء البرامج، كما أنه يقوم بإدارة تحديثاتك.
و حتى بعد وصول المزيد من الميزات، من المرجح أن يبقى هذا البرنامج أحد مديري الحزمة الأكثر تبسيطاً في نظام لينكس.
 

4 MintInstall:


إن المقصود من هذا البرنامج يماثل المقصود من الذي سبقه وهو تصميمه لتوزيع معين. و بدلاً من تقديم صفحة رئيسية مبهرة مع التطبيقات الأكثر شعبية، تقوم بجمعها لك بعيداً في فئة مميزة من تلقاء نفسها. هذا ويضع MintInstall الكثير من التركيز على التقييمات و المراجعات.
كما يمثل MintInstall مزيجاً ما بين مديري الحزمات القديمة و متاجر التطبيقات الحديثة، ولا يزال بإمكانك تحرير مصادر البرامج، بالإضافة إلى أنه يتضمن العدد الإجمالي للحزم المتاحة في الجزء السفلي من الشاشة الرئيسية، ويبلغ هذا العدد حالياً نحو83000 حزمة.

وإذا أردت شيئاً أقوى من ما ذكر فلا تقلق لأن لينكس قامت بتوفير جميع أنواع البرامج التي تناسب جميع فئات المجتمع، حيث تتيح لك متاجر تطبيقات لينوكس تنزيل حزم من البرامج، والتي قد تتضمن العديد من الحزم والمكونات الفردية (المعروفة باسم التبعيات)، هذا وتمكنك الحزم التقليدية من رؤية هذه الأجزاء الفردية.
فما هو متجر التطبيقات المناسب لك؟.. غالباً ما يتم تسوية هذا السؤال عن طريق بيئة التوزيع وبيئة المكتب التي تقرر استخدامها، ولكن لديك دائما خيارات أخرى في حال قررت تثبيت أنظمة بديلة.

آراء الزوار