مقالات و شروح
برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

في : القراءات : 1818
إن البرمجيات الأمنية ليست مثالية ، فمثلها مثل أي تطبيق آخر، و يمكن لمطوريها ارتكاب الأخطاء المقصودة وغير المقصودة عن طريق إدخال خلل أو ثغرة أو خرق سلامة المستخدم.
برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور
في معظم الأوقات يتحرك مطوري البرامج بسرعة وكفاءة لإصلاح أية مشاكل.ولكن بعض البرامج الأمنية تعتبر خطيرة، ربما لم يتم تحديثها في السنوات الأخيرة أو ربما أنها تطرح البرمجيات الخبيثة على أنها أدوات أمنية..
فيما يلي سنذكر خمسة من التطبيقات والأدوات الأمنية التي عليك حذفها الآن؛

#1 Mac Defender


والمعروف أيضاً باسم Mac Protector أو Mac Security أو Mac Guard أو Mac Shield.
إذا كنت تملك جهاز ماك فلا تستمع إلى أي شخص يقول لك أنك لا تحتاج إلى الأدوات الأمنية، فهذا الأمر لم يكن صحيحاً قبل عقد من الزمن، ولن يكون صحيحاً الآن، نعم هناك عدد أقل من الفيروسات وتطبيقات البرمجيات الخبيثة، ولكنها موجودة وعددهم آخذ في الازدياد.

ونأمل أنك قد اتخذت الخطوات الكافية لحماية جهازك ولكننا نأمل أيضاً أن اختيارك لم يقع على تطبيق Mac Defender. أصبح التهديد الأول واضح في مايو 2011 عندما قامت أحد شركات المعالجات في روسيا بإصدار تقارير تتضمن هذه المعلومات.

ويجري الاحتيال بطريقة بسيطة للغاية، حيث إذا قمت بالنقر على إحدى الروابط الخبيثة الموجودة على شبكة الإنترنت فستتلقى نافذة تزعم بأن جهازك يحتوي على فيروسات، هذا وتبدو هذه النافذة مماثلة لنوافذ آبل وتحث المستخدمين على دفع 59 دولار مقابل رسوم الترخيص. إذا قمت بالدفع فيمكنك أن تصبح بسرعة ضحية لتزوير بطاقات الائتمان.

هذا ويقوم Mac Defender بإدراج روابط وإعلانات تتضمن محتويات خاصة بالبالغين في مختلف المواقع البريئة، مما يجعلها تشكل خطراً على الأطفال.

screenshot 1 برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

#2 Security Essentials 2010


و يجب الحذر هنا من الخلط بين هذا التطبيق و التطبيق الأصلي الذي يدعى Microsoft Security Essentials، حيث أن تطبيق Security Essentials 2010 هو برنامج مضاد لبرامج التجسس، و لديها صلات وثيقة مع مجموعة أخرى معروفة و وهمية، وتم إنشاؤها في روسيا أيضاً.

ويشار إلى أن هذا التطبيق سهل التحميل عن طريق الخطأ أو الصدفة، و يتم تقديمه عادة من قبل Trojans التي تقوم بخداع المستخدمين على أساس أنها تمثل ترقيات أساسية لمشاهدة أشرطة الفيديو على الانترنت.
ومن الواضح أنها لا تقوم بتثبيت ترقيات لمشاهدة أشرطة الفيديو، إلا أنها تقوم بتحميل وتثبيت الكثير من البرامج الضارة الإضافية، بما في ذلك حزمة التثبيت لتطبيق Security Essentials 2010.

وبمجرد وجودها على الجهاز الخاص بك، ستتم ملاحقتك بالتحذيرات والإنذارات الأمنية التي تطلب منك تثبيت البرنامج، فإذا استسلمت لها وقمت بتثبيت التطبيق، سوف يقوم التطبيق بفحص وإصدار الآلاف من التنبيهات الوهمية مما يدفعك بالنهاية إلى شراء الترخيص.

screenshot 2 برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

#3 MS Antivirus


والذي يعرف أيضاً باسم ANG Antivirus أو XP Antivirus أو Total Security أو PC Defender Plus أو AVASoft Professional Antivirus.

يعد هذا التطبيق أقل خطورة من التطبيقين السابقين MAC Defender و Security Essentials 2010 بشكل عام، حيث أن هذا التطبيق لن يقوم بسرقة معلومات المستخدم ولن يسبب أضرار خطيرة على النظام.ومع ذلك، سيمطرك هذا التطبيق إزعاجاً من خلال النوافذ المنبثقة و تحذيرات الأمان، ومطالبات الدفع.

screenshot 3 برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

كما أن إزالة هذا النوع من البرمجيات الخبيثة يمكن أن يكون صعباً، ففي كثير من الأحيان ستحمي هذه التطبيقات نفسها من خلال منع أي خيارات تحتوي أدوات إزالة، بحجة أنها تحوي فيروسات، فمن المحتمل أن تشاهد رسالة مثل : لا يمكن تنفيذ إزالة التطبيق، إن الملف مصاب بفيروسات، الرجاء تفعيل برنامج مكافحة الفيروسات .
للالتفاف على المشكلة، حاول تشغيل أداة مثل RKill.

#4 Privacy Center

والمعروف أيضاً باسم Safety Center أو Privacy Components. للوهلة الأولى يبدو لك تطبيق Privacy Center التطبيق المناسب الذي تريد تثبيته على جهازك للتمتع بالمزيد من الأمن والخصوصية، ولكنه في الحقيقة تطبيق لبث البرمجيات الخبيثة وليس أكثر.

والاحتيال في هذا التطبيق يعد فريد من نوعه فعلآ، حيث أنه الوحيد الذي يمكن تشغيله حتى في Windows Safe Mode، حيث يجلس الرمز الخاص بهذا التطبيق داخل أيقونته ولكن يمكنه التوسع للاستيلاء على جزء كبير من سطح المكتب، و في الغالب القيام بحظر زر قائمة إبدأ.

والقيام بإيقاف ما يفعله هذا التطبيق يعد أمر شبه مستحيل، كما تذمر العديد من المستخدمين من تعطل منافذ USB ومن أنها تصبح غير قابلة للاستخدام. وغالباً ما يقوم المستخدمون بتثبيته عند النقر على موجهات وهمية لترميز الفيديو، و البعض فال أنه قد وجدها داخل برمجيات أمنية أخرى مثل PC Anti-spyware.
screenshot 4 برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

#5 WinFixer

لم يكن تطبيق WinFixer نشط منذ عام 2009، ولكن من الممكن أن يكون موجود لحد الآن على جهازك. وعلته مماثلة للتطبيقات التي سبقته؛ يعني إيجابيات كاذبة وتراخيص وهمية، ولكن الأمر الذي جعل هذا التطبيق مزعج بشكل خاص هو مدى سهولة تثبيته، فعندما ستشاهد نافذة منبثقة تحذرك من وجود فايروس على جهازك، و تقوم بالنقر فوق أي مكان في هذه النافذة أو على رمز X، سيتم عندها تثبيت التطبيق.

يعني حتى لو كنت على علم بأن هذه النافذة تحوي على برمجيات خبيثة فمن الممكن أن تقوم بتثبيتها عن طريق الخطأ، لذا فإذا كنت تستخدم كمبيوتر قديم فالأمر جدير بأن تبحث عن هذا التطبيق فلربما قمت بتثبيته في السابق في وقت ما.
screenshot 5 برامج الأمن الغير آمنة- 5 أدوات لمكافحة الفيروسات عليك التخلص منها على الفور

قم باختيار أدواتك الأمنية بعناية:


كل التطبيقات المذكورة مسبقاً تعد تطبيقات وهمية، ولكن لا تظن أنه باستخدامك تطبيق ذو اسم شهير سيحميك تماماً من الفيروسات، حيث كشف أحد أعضاء غوغل ترافيس أورماندي عن الثغرات ونقاط الضعف الموجودة في MalwareBytes و Avast و TrendMicro و AVG و ESET و FireEye و KasperSky في العامين الماضيين.

وكان الخطأ الأكثر شهرة هو العثور على الخادم الأمني Comando internet Security VNC في مايو 2015، وكان الخادم يعمل بدون كلمة مرور، وهذا يعني إمكانية وصول القراصنة نظرياً إلى جهازك عبر شبكة الاتصال.

وحتى عندما قامت بإصلاح المشكلة عن طريق إضافة كلمة مرور، تم اكتشاف أن كلمة المرور الجديدة ليست أكثر من مجموعة من الرموز التسلسلية ومفاتيح المنتج.

آراء الزوار