كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

- السندباد
كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة
تتطور الهواتف بشكل متزايد و التطبيقات المستهلكة للبيانات تجعل من السهل للغاية تخطي حزمة البيانات الخاصة بك واستهلاك المزيد وتحميلك فواتير عالية , تابع معنا لترى كيف يمكنك تخفيض فواتير البيانات .
القراءات: 1867
ان الهواتف تتطور بشكل متزايد و التطبيقات المتعطشة لاستهلاك البيانات تجعل من السهل للغاية تخطي حزمة البيانات الخاصة بك واستهلاك المزيد وتحميلك فواتير عالية عليك ان تدفعها . تابع معنا لترى كيف يمكنك ادارة بياناتك الخاصة.
منذ بضعة سنوات ,كان من غير المألوف ان نسمع ان استخدام البيانات على الموبايل تجاوز عددا من الغيغابايتات. الان التطبيقات زاد حجمها بشكل كبير ( حيث انه ليس من غير المألوف للتطبيقات ان يتجاوز حجمها وحجم تحديثاتها ال 100 م ب), ومع وجود الكثير والعديد من ملفات الموسيقى والفيديوهات , فانه من السهل ان يتم الوصول الى سقف البيانات بأيام قليلة فقط.
مشاهدة ساعة من الفيديو على  Netflix   او تنزيل فيديو من يوتيوب سيؤدي بكل سهولة وسرعة الى استهلاك غيغا بايت من حجم باقة البيانات . بالاضافة الى ان استخدام تقنية ال HD سيؤدي الى مضاعفة حجم البيانات المستهلة الى 3 اضعاف اي سيتم استخدام 3 غيغا بايت من البيانات .
أما بالنسبة لتشغيل ملفات الموسيقى ذات الجودة العالية مثل التي في Google Play Music و Spotify فنكون حينها باستهلاك 120 MB في الساعة .
قد لايبدو كثيرا في البداية , ولكن القيام بذلك لمدة ساعة يوميا لمدة أسبوع ونكون امام استهلاك قدره840 ميغابايت .
ساعة يوميا لمدة شهر سنكون أمام استهلاك قدره 3.2GB . فإذا كنت على خطة ال 5GB فانت تستخدم مايقارب ال 65% من باقة بياناتك على الموسيقى فقط .
من المؤكد انه يمكنك من دفع المزيد مقابل خطة بيانات اكبر , ولكن من يريد ذلك؟ قبل ان تنفق اموالك اليك بعض الخطوات التي تمكنك من تخفيض حجم استخدام البيانات لديك .
كيفية معرفة مقدار استخدامك لبيانات الموبايل :
قبل كل شيء عليك أن تعرف كيفية تقدير استخدامك للبيانات الخاصة بك. وخاصة إذا كنت لا تعرف النموذج الأفضل للاستخدام , أو إذا كنت لا تملك أي فكرة عن كيفية تقليل أو تخفيض أنماط استهلاك البيانات لديك.
يمكنك الحصول على تقدير تقريبي لاستخدام البيانات الخاصة بك باستخدام الأدوات التي تحسب الاستهلاك وهي متوفرة في كل من SPRINT,AT&T أو Virsion ,ولكن افضل شيء يمكن ان تفعله هو مراجعة ما قمت باستخدامه على مدى الاشهر القليلة السابقة .
الطريقة الاسهل لمراجعة ما قمت باستخدامه هو من خلال تسجيل الدخول الى البوابة الإلكترونية لشركة الهاتف المحمول الخاصة بك ( أو التحقق من الفواتير الخاصة بك ) وانظر إلى استخدام البيانات لديك .
اذا كنت بشكل روتيني تستخدم حجم بيانات اقل من الحجم الذي تدفعه , قد ترغب في التواصل مع المزود ومعرفة إذا كان بإمكانك تبديل الخطة الخاصة بالبيانات إلى خطة اقل تكلفة . إذا كنت تقترب من الحد الأقصى أو أعلى بقليل , سوف تحتاج بالتأكيد الى تكملة القراءة ...

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

تستطيع أيضا التحقق من صحة استخدامك للبيانات خلال الشهر الحالي من خلال أندرويد . انتقل إلى إعدادات اللاسلكي والشبكات ,سترى الشاشة مماثلة لما عليه في الصورة الأولى هنا :

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

ومن خلال الصورة الثانية , تستطيع أن ترى كمية استخدام البيانات من قبل كل تطبيق . من المهم ان نعرف ان هذه المخططات تظهر لنا البيانات المرسلة من خلال اتصال بيانات الخلوية وليس اتصال Wifi .
ولو كنت تريد أن ترى استخدام بيانات Wifi الخاص بك أيضا ,نضغط على زر القائمة واختر إظهار استخدام واي فاي

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

ومن الجدير بالذكر انك ستحتاج إلى تحديد دورة الفاتورة للحصول على نظرة اكثر دقة لاستخدام البيانات الخاصة بك . من اللحظة التي قمت بإعادة تعيين بياناتك ,لا يهم ما استخدمته في الشهر السابق .

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

بالإضافة إلى المراقبة , يمكنك أيضا تعيين تحذيرات للبيانات من خلال تعديل شريط التمرير لديك عندما تصل إلى الحد المعين ,سوف تحصل على تحذير لتنبيهك

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

يمكنك أيضا تفعيل الخيار تعيين الحد لبيانات الخلوية , ثم استخدام شريط التمرير البرتقالي لتعيين الحد الذي تريد إيقاف البيانات عنده كليا . عندما تصل إلى هذا الحد سيتم تلقائيا تعطيل البيانات على الهاتف المحمول لديك حتى تقوم بإعادة تشغيله انت .
كيفي تبقي حزمة بياناتك ضمن الحد المسموح
هناك نوعان من مصادر البيانات عندما يتعلق الأمر بالهواتف النقالة .أولاً , هنالك استهلاك مباشر من قبل المستخدم ,أو البيانات المقدمة .
عند مشاهدة فيديو عالي الجودة على سبيل المثال أو تحميل البوم جديد , فانك تساهم بشكل مباشر في زيادة استخدام البيانات الخاصة بك لهذا الشهر , على فرض انك كنت تعمل على حزمة بيانات الهاتف وليس WIFI.
من الواضح , لاستخدام بيانات اقل عليك تقليل التنزيل , والتحميل , والتصفح , بشكل كثير .
معظم الناس لا يعرفون ولكن يتم استخدام كميات كبيرة من حزمة البيانات في خلفية التطبيقات background data .
الحصول على تحديثات فيسبوك , وارتفاع نسبة الدخول إلى البريد الإلكتروني بشكل دائم , تحديثات التطبيقات التلقائية ,وبعض الأنشطة الأساسية الأخرى التي يمكن أن تصنع العراقيل في تخصيص البيانات الخاصة بك إذا لم تكن حذرا . لنلقي نظرة على كيف يمكننا من تقليص وتخفيض بعض من هذه الاستخدامات .
حد بيانات خلفيات التطبيقات , تطبيق تطبيق :
يمكنك وضع حد للبيانات الأساسية لديك من خلال احد الطرق التالية : التعتيم الكلي , التعتيم الفردي , الإعدادات الخاصة بالتطبيق .
في البداية , دعونا نتعرف على بعض التطبيقات التي تولد كميات ملحوظة من البيانات الأساسية . انتقل إلى إعدادات اللاسلكي والشبكات لرؤية كميات استخدام التطبيقات للبيانات .
يمكنك الضغط على احد التطبيقات الفردية لمشاهدة التفصيلات بشكل اوضح.هنا تسطيع ان ترى بيانات التطبيقات الأمامية والخلفية :

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

إذا كان ذلك ممكنا , اذهب إلى الشاشة الرئيسية لديك وافتح التطبيق الذي تريد . انظر إذا كان يوجد أي إعدادات مصممة إلى تقييد استخدام البيانات .
استخدم أندرويد لتقييد استخدام بيانات الفيسبوك على سبيل المثال , انتقل إلى تطبيق الفيسبوك و أوقف تشغيل الإشعارات تماما.
الأمر لا يقتصر على إيقاف إشعارات وتخفيض استخدام البيانات الخاصة بك بشكل مستمر فقط بل هو أمر رائع لتمديد عمر البطارية .

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

ليس كل تطبيق لديه هذا النوع من الإعدادات , ولكن يمكنك ضبط التطبيق كما تريد دائما . لذلك يوجد خيار اخر .
عد إلى إعدادات اللاسلكي والشبكات وانقر على التطبيق الذي تريد .
تحقق من البند المسمى تقييد بيانات خلفية (عليك إيقاف تفعيل بيانات الخلفية بدلا من تفعيله )
بهذا سيتم الحد من استخدام البيانات الخاصة بالتطبيق منذ بداية تشغيله . لاحظ أن هذا ينطبق فقط على بيانات الهاتف المحمول اما اذا كنت تستخدم الواي فاي ,نظام أندرويد سيسمح لك باستخدام البيانات الأساسية بشكل طبيعي .

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

إيقاف جميع البيانات الخلفية للتطبيقات
إذا كان هذا لا يكفي , يمكنك إيقاف كافة البيانات الخلفية من خلال مفتاح واحد فقط وهذا يقلل من استخدام البيانات في معظم الحالات , ولكن يمكن أيضا أن يكون غير واضح بشكل كبير لأنه لا يفرق بين التطبيقات التي تستهلك القليل وبين التطبيقات الشرهة للبيانات .
من قائمة Data Usage يمكنك الضغط على زر القائمة وتحقق من تقييد بيانات الخلفية . هذا الأمر سيؤدي إلى إيقاف البيانات الأساسية لجميع التطبيقات .

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

إيقاف تحديثات التطبيقات الخلفية
غوغل تدرك كم هو ثمين البيانات المتنقلة الخاصة بك , لذلك فان التحديثات الخاصة بالتطبيقات ستحدث فقط تلقائيا عندما تستخدم WIFI , على الأقل بشكل افتراضي .
للتأكد من هذه الحالة ( وانك لم تقوم بتغيير أي شيء بالخطأ ) , توجه إلى play store وافتح القائمة . انتقل إلى الإعدادات , ثم تأكد من أن بند تحديث التطبيقات التلقائية مفعل إلى تحديث تلقائي عبر WIFI فقط

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

ملاحظة سريعة قبل أن نكمل : بالتحدث عن تقييد استخدام بيانات الخليفيات للتطبيقات , نريد ان نجعل هذا الامر واضح جدا بالنسبة الى ان هذه القيود لا تنطبق إلا على استخدام البيانات المتنقلة الخاصة بك . حتى لو كنت تستعمل الواي فاي .
شراء التطبيقات المفضلة ليك ( لإزالة الإعلانات )
في كثير من لاحيان التطبيقات تقدم نسخ مجانية مع الاعلانات , والنسخة المدفوعة تكون خالية من الاعلانات . المطورون بحاجة للتمويل لذلك يمكنك ان تدفع لهم من خلال العلانات لديك.
لأخذ العلم الإعلانات ليست مزعجة فقط , لكنها تستهلك من البيانات ايضا.
وهذه التحديثات يمكن ان تكلف من 0.99 $ الى بضعة دولارات .
استخدام ميزة حفظ البيانات من متصفح كروم :
إذا كنت تستخدم المتصفح بشكل كبير على هاتفك ,يمكنك استخدام وضع الحفاظ على البيانات في متصفح كروم وذلك يقلل من احتمال تخطي الحد الأعلى المسموح من استهلاك البيانات , بشكل أساسي يقوم بتحويل كل اتصالاتك مع المواقع إلى مخدم خاص بغوغل يعمل على ضغط البيانات قبل إرسالهم إلى هاتفك , وهذا لا يقلل من استخدام البيانات فحسب ولكن أيضا يجعل تحميل الصفحة اسرع بكثير .
على الأغلب تم سؤالك عن رغبتك في تفعيل هذه الميزة عند اول استخدام لك لغوغل كروم على الموبايل ولكن اذا قررت عدم استخدامها في ذلك الوقت , فيمكنك في أي وقت ان تفعل الخيار من خلال إعدادات > data saver > و تبديل المؤشر إلى on .

كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

Cach google maps data
اذا كنت من مستخدمي خرائط غوغل بشكل يومي او تستخدمه من اجل التخطيط لرحلة ما , فانك تستهلك الكثير من البيانات . وبدلا من استخدام البيانات لتحميل الخرائط بشكل فوري يمكنك تحميلها من خلال اتصال WIFI وتخزينها في الذاكرة من اجل استخدمها في رحلتك او طريقك وبهذه الطريقة تستطيع توفير الكثير من بيانات الهاتف .
في المرة القادمة التي تخطط فيها للقيام برحلة عليك القيام بالخطوات التالية , افتح تطبيق الخرائط من غوغل عندما تكون متصلا ب WIFI افتح القائمة واختر Offline areas” . من هنا يمكنك تحميل الخرائط القريبة منك او اضغط على Custom Area لتحميل خرائط لأي منطقة أخرى تخطط للذهاب اليها قريبا .
استخدام برامج البث التي تدعم وضع عدم الاتصال :
العديد من برامج وخدمات بث الفيديو تقوم بإضافة وضع عدم الاتصال – وضع عدم الاتصال يسمح للمستخدم بحفظ البيانات من خلال اتصال WIFI ومن ثم استخدام هذا البيانات في وضع عدم الاتصال .
تخزين البيانات مسبقا هو صديقك :
هناك العديد من الجوانب الاخرى التي يمكنك فيها تخزين البيانات مسبقا من خلال ال WIFI واستخدمها اثناء استخدام الموبايل .


كيفية تخفيض استهلاك حزم البيانات في الاندرويد لتجنب المصاريف الزائدة

آراء الزوار