هل انتهى زمن الساعات الذكية ؟

- السندباد
هل انتهى زمن الساعات الذكية ؟
تتذكر كيف كان من المفترض ان تكون الساعات الذكية الأمر الكبير المنتظر في الفترة المقبلة ؟ يبدو ان الإقبال عليها اصبح اقل مع الوقت نتيجة عدة عوامل مثل العتاد والبرمجيات الخاصة بالساعات الذكية
القراءات: 1489
ذكرت مؤسسة IDC المختصة في تتبع حالة السوق يوم الاثنين أن أسهم الساعات الذكية تنخفض بنسبة 51.6% عام بعد عام في الربع الثالث من عام 2016 .
هذه أخبار سيئة لجميع بائعي الساعات الذكية (باستثناء Garmin ) , ولكنه أمر سيء خصيصاً لشركة Apple ,التي شهدت انخفاض أسهمها بمقدار 71.6% ,وفقاً لتقرير IDC .
شركة Apple لاتزال الشركة الرائدة في سوق الساعات الذكية , حيث تقدر قيمة حصتها السوقية ب41.3 بالمئة من حصة السوق , وإن IDC تتوقع ان تصل قيمة اسهم الساعات الذكية الى1.1 مليون في الربع الثالث من عام 2016 , مقارنة مع 3,9 مليون في عام 2015. والى حد ما ,هذا أمر متوقع , منذ اصدار Apple Watch Series 2 الجديدة الى الأسواق في نهاية هذا الربع من العام . ولكن الخبر مايزال مدهشاً وخاصة عندما تنظر الى النجاح الذي كانت به Apple منذ 18 شهر فقط.
بالنظر الى بيانات IDC , الشركة الوحيدة التي حققت انجازاً ايجابياً في العام الماضي هي Garmin , حيث زادت مبيعاتها 324 في المئة , مما يضعها في المركز الثاني بين البائعين .
ساعات Garmin تركز على الصحة واللياقة , ومن الواضح ان أصحاب الساعات الذكية يهتمون بهذين الأمرين .
Apple قامت بإعادة التركيز في تسويقها للساعات بعيدا عن قدر الإمكان عن الموضة وتقريبه من مواضيع الصحة واللياقة في الإصدارات الجديدة .

هل انتهى زمن الساعات الذكية ؟

إذا لماذا تعتبر مبيعات الساعات الذكية تنخفض في كل مكان ؟ تعتقد IDC ان جزء من السبب هو ضعف في العتاد (Hardware).
كل من شركتي Apple , Pebble’s  لم تقم بطرح ساعاتها الجديدة حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام وقد قامت Google بتأجيل إطلاق Android Wear 2.0 للعام القادم وترك العديد من الزبائن ينتظرون الأجهزة الجديدة.
ولكن المشكلة الأكبر انه من الصعب على الأشخاص تبرير شراء ساعة ذكية. Jitesh Ubrani , كبير محللي الابحاث في IDC يقول بكل صراحة في بيان صحفي:
" كما اصبح واضحا ان الساعات الذكية في الوقت الحاضر ليست للجميع .وجود غرض أساسي أو حالة واضحة للاستخدام اصبح ضروريا , لذلك بدأ العديد من البائعين التركيز على اللياقة أو مواضيع الصحة لبساطة هذا السبب . ومع ذلك, التفريق بين تجربة الهواتف الذكية من الساعات الذكية سيكون المفتاح الأساسي الذي نعتمد عليه , وبدأنا نرى بوادر هذا التكامل تزدهر حيث بدأ المجتمع بتجربة استخدام هذا الجهاز . “
إنها حقاً مشكلة , مع كل الوعود المنتظرة من الساعات الذكية فإنه في الواقع الذين يملكون مثل هذه الساعات يعيشون تجربة مخيبة . يمكن ان تحصل على نتائج افضل اذا تم تحسين الأجهزة والبرمجيات و التطبيقات و التركيز على نواحي الصحة و الرياضة – ولكن في النهاية فإنه من الصعب على الأشخاص تقبل دفع تكلفة كبيرة لأداة لجهاز او اداة اضافية بدون سبب مقنع .

آراء الزوار