مقالات و شروح
ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟

ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟

في : القراءات : 15678
إليك فيما يلي ماهية محرك الآي كلاود ، و ما الذي يجعله مختلف عن خدمات آبل الأخرى، وكيفية الوصول إليه عبر جهاز الآيفون الخاص بك، أو ماك، أو ويندوز، أو حتى جهاز الآندرويد.
ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟


تقوم شركة آبل بتزويدك بمساحة تخزينية تبلغ سعتها 5 غيغابايت في حساب الآي كلاود مجاناً عند تسجيلك لمعرّف آبل الخاص بك، هذا وتوسعت الخدمة بشكل كبير منذ بداية إطلاقها ولحد اللحظة، حيث يمكن من خلاله إنشاء نسخة احتياطية للأجهزة الخاصة بك، والحفاظ على الصور ومقاطع الفيديو في السحابة، هذا و تعمل هذه الخدمة مثل خدمات التخزين السحابية القياسية الأخرى.

ما هو آي كلاود درايف ؟



آي كلاود هو اسم آبل للخدمات التخزينية السحابية التي تتضمن بضعة أشياء مختلفة:
مكتبة الصور الخاصة بآي كلاود:
تتيح لك مكتبة آي كلاود إمكانية تخزين الوسائط والوصول إليها في السحاب بدلاً من الاحتفاظ بها على أجهزتك.
مكتبة الموسيقى الخاصة بآي كلاود :
هي مكتبة قائمة على السحابة تحتوي على الأغاني التي تستخدمها عبر آبل ميوزيك للحفاظ على تزامن مجموعتك بين الأجهزة.
النسخ الاحتياطي الخاص بالآي كلاود:
وهي خدمة النسخ الاحتياطي للأجهزة الخاصة بك التي يتم الاحتفاظ بها في السحابة.
آي كلاود درايف أو محرك الآي كلاود :
إن آي كلاود درايف هو أقرب ما تملكه آبل لخدمات قياسية أخرى مثل Dropbox أو Google Drive، حيث تتم من خلال هذه الخدمات مزامنة الملفات بين الأجهزة.
screenshot 1 ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟

وبناء على ما سبق، يمكنك حفظ المستندات إلى آي كلاود درايف ضمن التطبيقات، وبالتحديد تطبيقات آبل الخاصة مثل TextEdit و Pages، كما يمكن حفظ الملفات في أي مكان لتخزين السحابة الخاصة بك، ولكنها تظهر أيضاً في مجلد التطبيق المحدد، والتي لا تزال توفر درجة من السيطرة على هيكلية المجلد والتنظيم.
screenshot 2 ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟ ولكن ولسوء الحظ فإن المشاركة في آي كلاود محدودة، على عكس الخدمات السحابية الأخرى مثل غوغل درايف وغيرها التي تسمح بمشاركة المجلدات و الملفات الفردية مع الآخرين.
من أجل الوصول إلى محرك الآي كلاود ستحتاج إلى حساب آبل، وبالتالي جهاز أبل، و يمكنك فقط الحصول على مساحة 5 غيغابايت من التخزين المجاني لكل مستخدم، وليس لكل جهاز، مع خيار الترقية إذا كنت بحاجة إلى أكثر من ذلك، و إذا كنت تنوي النسخ الاحتياطي لجهاز الآيفون الخاص بك وتخزين بعض الملفات، فسوف تحتاج بالتأكيد لشراء المزيد من التخزين على آي كلاود في مرحلة ما.

هل هناك أي حدود؟



مساحة التخزين هي أكبر حد ستواجهه، حيث أن 5 غيغابايت لن تفي بالغرض على المدى الطويل، ولكنها بمثابة عينة لما يمكن القيام به على الآي كلاود، ولكن بمجرد أن تنفد من المساحة سوف تقوم آبل بإغراقك بالإشعارات التي تدعوك لرفع مستوى التخزين السحابي الخاص بك، يمكنك تعطيل النسخ الاحتياطي للجهاز ضمن الإعدادات > آي كلاود > النسخ الاحتياطي على أجهزة iOS.
screenshot 3 ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟ لا توجد حدود على أنواع الملفات التي يمكنك تخزينها ومزامنتها عبر آي كلاود درايف، وتقول أبل أنه يمكنك تخزين أي شيء على محرك آي كلاود طالما أن حجمه أقل من 15 غيغابايت وأنك لا تتجاوز حد التخزين على الآي كلاود الخاص بك، ثم يمكنك الوصول إلى هذه الملفات على أي جهاز، على الرغم من أنك سوف تحتاج إلى التطبيق الذي يمكنك من الاستفادة منها (مثل VLC لتشغيل ملفات MP3، أو قارئ معين لـ أرشيفات .CBR).






في حين أن مزامنة أي نوع من الملفات إلى الأجهزة النقالة الخاصة بك هو شيء جيد جداً إلا أننا علينا أن نضع في اعتبارنا أن العملية يمكن أن تستغرق بعض الوقت، فعند تحميل ملف إلى الآي كلاود يتم إرساله إلى خوادم أبل أولاً، ثم تحميلها على أي أجهزة أخرى بعد ذلك.

الوصول إلى آي كلاود درايف



ستحتاج إلى تنشيط آي كلاود درايف قبل أن تتمكن من استخدامه على جهاز الآيفون أو جهاز iOS آخر، توجه إلى الإعدادات > آي كلاود > آي كلاود درايف، وتحقق من خيار تشغيل الخدمة، إذا كنت تستخدم ماك فيمكنك التحقق من خيارات الآي كلاود ضمن تفضيلات النظام > آي كلاود، يمكن لمستخدمي ويندوز تحميل آي كلاود لنظام التشغيل ويندوز أيضاً.
screenshot 4 ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟

بمجرد التمكين سيمكنك الوصول إلى آي كلاود درايف باستخدام اختصار الشاشة الرئيسية على جهاز الآيفون أو الآيباد الخاص بك أو من الشريط الجانبي للباحث على جهاز ماك، أو عن طريق آي كلاود ويندوز، سيعطيك هذا عرض بسيط للمجلد، حيث يمكنك فتح الملفات وتحميل ملفات جديدة.






يمكنك أيضاً الوصول إلى آي كلاود درايف عن طريق تسجيل الدخول في iCloud.com وتحديد آي كلاود درايف من قائمة العناصر، و هذا أمر جيد جداً بالنسبة لمستخدمي أندرويد أو لينوكس، أو أي شخص يستخدم جهاز كمبيوتر مشترك، و يمكنك حتى تحميل الملفات عبر واجهة الويب من المتصفحات المتوافقة.





في نظام التشغيل ماك، ستقترح بعض التطبيقات كتطبيق TextEdit و Pages آي كلاود درايف كموقع حفظ افتراضي للمستندات، فإذا كنت ترغب في الحفظ أو التحميل إلى الآي كلاود، تأكد من تحديده في التطبيق الذي تستخدمه، على نظام التشغيل ماك يمكنك نقل الملفات بسرعة إلى آي كلاود و ببساطة عن طريق تحديد الخيار المناسب من المربع المنسدل لعنوان المستند.
screenshot 5 ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟

عند استخدام تطبيق iOS، سيتعين عليك البحث عن خيار آي كلاود عند الحفظ أو التحميل، هذا وقد دفعت أبل المطورين لاعتماد منصة التخزين السحابية لسنوات، والكثير من التطبيقات تشمل هذه الوظيفة الآن.

هل يجب عليك استخدام آي كلاود درايف ؟



إن قرارك بتغيير سعة التخزين السحابية من أبل أو تبنيها يعتمد كثيراً على سير العمل، وما هي الأجهزة الأخرى التي تستخدمها بشكل متكرر، فمن الصعب لمستخدمي ويندوز أو أندرويد أن تزج نفسها تماماً في النظام الخاص بأبل حيث أنظمة التشغيل الاخرى لا تتكامل مع اي كلاود بنفس الطريقة التي تتكامل بها على أجهزة ماك أو iOS.
screenshot 6 ما هو آي كلاود درايف وكيف يعمل؟

و هناك أيضاً مسألة المساحة، فعلى الرغم من أن غوغل تمنحك سعة تخزينية تبلغ 15 غيغابايت من مساحة غوغل درايف وسعة تخزين مجانية للصور ومقاطع الفيديو، إلا أن آبل لا توفر سوى 5 غيغابايت، فإذا كنت ترغب في استخدام مكتبة الصور على آي كلاود أو لديك النسخ الاحتياطي المعتمد على الخدمة السحابية فستحتاج لشراء المزيد من سعة التخزين.

آراء الزوار