مقالات و شروح
8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي

8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي

في : القراءات : 1971
كثيرون يقومون بحفظ بياناتهم الشخصية و صورهم في خدمات التخزين السحابي، لكن قليلون من يقومون بتأمينها، تعرف على أفضل الطرق لحماية ملفاتك في خدمات السحابة الالكترونية
8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي
لم نعد نحتاج إلى حمل أجهزة التخزين المحمولة مثل فلاشات USB أو الأقراص الصلبة الخارجية المحمولة إلى كل مكان نذهب له، لأن خدمات التخزين السحابي موجودة لتغنينا عن هذا الأمر، ولعل أشهر هذه الخدمات Google Drive و Dropbox، خدمات التخزين السحابية هذه تقوم بتخزين بياناتك على الانترنت وتتيح لك سهولة الولوج إليها من أي مكان في العالم طالما لديك ولوج للانترنت من ذلك المكان.
السهولة والراحة التي توفرها هذه الخدمات تبدوا مغرية، لكن رفع ملفاتك وبيانات إلى احدى خدمات التخزين السحابي يخلق بلا شك مجموعة المخاوف الأمنية، نذكر من بينها عدم قدرتك نهائيا على معرفة من غيرك يستطيع الولوج إلى هذه المعلومات الحساسة.
لكن يمكننا دائما حماية بياناتنا و معلوماتنا من أي ولوج غير مرخص له فقط عبر بذل بعض الجهد الاضافي، وهنا بعض النصائح التي ستساعدك كثيرا على ابقاء بياناتك آمنة قدر الامكان.
 

1 - عمل نسخ احتياطية محلية







عندما يتعلق الأمر بادارة البيانات فان القاعدة الأولى هي حفظ نسخ احتياطية من هذه البيانات، وبالحديث بشكل عام فان حفظ نسخ الكترونية من بياناتك هي عملية جيدة و مفيدة بحيث يمكنك الولوج اليها حتى في حال حدوث عطب أو تلف يمنعك من ولوج الأصلية منها. توجد العديد من خدمات التخزين السحابي في السوق اليوم مما يعني أنه يمكنك اعداد بعض حساباتك في هذه الخدمات خصيصا من أجل عمل نسخ احتياطية للأصلية.
اذا كنت تمتلك بيانات في احدى خدمات التخزين السحابية فعليك أيضا حفظ نسخ احتياطية في أجهزة تخزين خارجية كالأقراص الصلبة أو فلاشات التخزين، القيام بهذا الأمر يسمح لك بالولوج إلى بياناتك اذا كنت تمتلك انترنت ضعيفا أو عند انقطاع الانترنت.
screenshot 1 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي
 

2 - تجنب حفظ معلوماتك الحساسة







أشك في وجود شيء اسمه الخصوصية الكاملة على شبكة الانترنت، لذلك شخصيا لن أقوم بوضع ملفات بها معلومات شخصية على خدمات التخزين السحابية، حيث أن عمليات سرقة المعلومات الشخصية هي في أوجها حاليا ولا أعتقد أن أحدا يريد أن تكون معلوماته عرضة للسرقة.
نصيحتي هي أن تقوم بحفظ هذه الملفات الشخصية فقط في حال الحاجة الى الاطلاع عليها بشكل متكرر، كما ينصح بتجنب وضع أي ملفات تحتوي كلمات مرور لحساباتك على الانترنت أو لحساباتك المصرفية أو بيانات مالية كأرقام بطاقتك البنكية، أو معلومات الهوية الوطنية و عنوان السكن و غيرها من المعلومات الحساسة.
أما اذا كان لا بد لك من رفع ملفات تحتوي شيئا من هذا القبيل، فتأكد من تشفيرها جيدا قبل رفعها على السحابة الالكترونية.
 
screenshot 2 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي

3- استخدام خدمات التخزين السحابي التي تقوم بتشفير الملفات






أحد أسهل الطرف لتأمين ملفاتك الخاصة عند رفعها إلى خدمات التخزين، هي البحث عن هذه الأخيرة التي توفر خدمة التشفير لبياناتك، هذا الأمر يوفر طبقة اضافية من الحماية، حيث سيتطلب على المتجسس القيام بفك التشفير قبل الولوج الى بياناتك.
رغم أن ابقاء الملفات مشفرة بعد رفعها الى السحابة كافي غالبا لتأمين درجة حماية جيدة،فانه من الأفضل أن توفر شركة التخزين خدمة التشفير أثناء رفع أو تحميل الملفات، هذا الأمر يتم عبر استخدام آليات تشفير متقدمة مثل (AES) (256 bits) و التي توفرها بعض الخدمات مثل DrivePop.
ومع الخطوة الاضافية التي تقوم بها عند تشفير أو فك تشفير بياناتك في السحابة الالكترونية، فقد تلاحظ أن عملية تحديث ملفاتك قد تأخذ وقتا أطول، لكن هذا ثمن ضروري دفعه اذا كنت تريد أن تحافظ على بياناتك لنفسك فقط.
 
screenshot 3 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي
 

4- تشفير الملفات قبل رفعها للسحابة الالكترونية






اذا اخترت استخدام خدمة تخزين سحابي لا تمنحك خيار تشفير بياناتك تلقائيا، يمكنك استخدام أدوات الطرف الثالث من أجل تشفير ملفاتك بنفسك، كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق حماية يسمح لك بتشفير و باعداد كلمة سر لملفاتك قبل أنت ترفعها الى الخدمة السحابية.
وحتى اذا كنت مشتركا في خدمة تخزين سحابي تقوم بتشفير ملفاتك تلقائيا، فيمكنك تشفيرها يدويا قبل رفعها مما يوفر القليل من الأمان الاضافي لملفاتك عبر تشفيرها أكثر من مرة.
 
screenshot 4 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي
 

5- الاطلاع على بنود الخدمة






الى جانب حفظ ملفاتك و تخزينها، بعض الخدمات السحابية تسمح لك بمشاركة صورك و ملفاتك مع الآخرين، هذا بدون شك يبدوا مثيرا، لكن احياتا هذه الخدمات تكون مع بعض الافخاخ، فقط توجد بعض الشروط الدقيقة التي لا يعلنون عنها لكنها تكون موجودة في بنود الخدمة الخاصة بها ما يكسبها طابع الشرعية.
وعلى سبيل المثال، لنعد الى عام 2011، Twitpicكتبت في بنود الخدمة الخاصة بها ان مشاركة صورك على خدمتهم تخول لهم امتلاك حقوق توزيع تلك الصور، بعدها قامت الخدمة بالاعتذار لكنها أوضحت كذلك أنه بامكانها توزيع البيانات المحفوظة في Twitpicوخدماتها التابعة لها، على الرغم من أن حقوق الملكية في الأخير تبقى لصاحب الصورة.
وعلى الرغم من كونها ليست خدمة تخزين سحابي مئة بالمئة، Twitpicأوضحت عدة أسباب تبين لك لماذا يجب أن تكون مدركا لما تتوقعه من الشركة المزودة للخدمة، خاصة فيما يتعلق بشروط الأمان و الخصوصية. حاول ما أمكن أن تبحث على الانترنت وتقرأ المراجعات المكتوبة حول الخدمة التي تريد استخدامها حتى تعرف ما يجب أن تحذر حوله، القيام بهذا الأمر سيضعك في وضعية تمتلك فيها معلومات أكثر قبل أن تبدأ باستعمال الخدمة.
 
screenshot 5 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي
 

6- استخدام كلمة سر قوية / استخدام التحقق بخطوتين






كخطوة أولى من أجل الحماية ضد الهاكرز و المخترقين المنتشرين هنا وهناك، يستحسن أن تتأكد من أن كلمة السر الخاصة بك تستطيع الصمود أمام محاولة لاختراقها أو كسرها، يوجد الملايين من الشروحات على الانترنت التي توضح لك كيف تختار كلمة السر الأقوى، والى جانب اختيار كلمة سر قوية، تأكد من تغييرها بشكل متكرر و عدم استخدم نفس كلمة السر لعدة حسابات على الانترنت.
بدلا من ذلك، يمكنك اعداد خاصية التحقق بخطوتين عند محاولة تسجيل الدخول الى حسابك في حال كانت خدمة التخزين السحابي التي تستخدمها تدعم هذه الخاصية، بالنسبة لخدمة Google Drive، المستخدمون عليهم الولوج إلى حساب جوجل الخاص بهم أولا قبل الولوج إلى السحابة الالكترونية، كما يمكن تشغيل خاصية التحقق بخطوتين حيث يتم ارسال رمز تحقق الى الهاتف مما يوفر درجة أمان أكبر من تلك التي توفرها كلمة السر فقط.
screenshot 6 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي
 

7- احذر من سلوكاتك على الانترنت






احيانا سلامة بياناتك على السحابة الالكترونية تتوقف على ما تفعله أنت على الانترنت، خصوصا في الحواسيب أو شبكات الواي فاي العمومية. عند استخدام حاسوب عمومي، احذر من أن تقوم بحفظ كلمة المرور حين يطلب منك المتصفح ذلك، وتأكد من تسجيل الخروج من حسابك عند الانتهاء من عملك، حفظ كلمة المرور أو ترك الحساب مفتوحا يعرضك لخطر الولوج الى معلوماتك من طرف شخص غريب.
هل تميل الى استخدام شبكات الواي فاي المفتوحة والغير آمنة في المناطق العمومية من أجل الدخول إلى حسابك في خدمات التخزين السحابي ؟ شبكات مثل هذه تكون غالبا غير مشفرة، مما يعني أن أي شيء تقوم به بعد الاتصال بهذه الشبكات يمكن أن يتم تعقبه من طرف هاكر يستخدم نفس الشبكة، هذا قد يتضمن معلومات الدخول الخاصة بك لحساباتك على خدمات التخزين.
screenshot 7 8 نصائح لحماية بياناتك في خدمات التخزين السحابي

 

8- احمي نظامك بمضاد فيروسات و مضاد تجسس






ربما تقوم باستخدام خدمة تخزين سحابي آمنة من شركة موزعة معروفة و صادقة تماما، لكن أحيانا نقطة الضعف قد تكون هي نظام التشغيل الذي تقوم بالدخول من خلاله، فبدون برامج و أدوات حماية على نظامك، فأنت تعرض نفسك للفيروسات و البرمجيات الخبيثة التي ينشرها الهاكر على نقاط واسع.
لذا تأكد دوما من استخدام برنامج حماية و مضاد فيروسات على جهازك من أجل حمايته من أي أخطار، وهذا لا يقتصر فقط على أجهزة ويندوز والحواسيب، فحتى أجهزة اندرويد و الأجهزة الذكية تحتاج وجود برامج حماية لضمان سلامتها و سلامة البيانات المخزنة فيها، ويمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعرفة أفضل برامج الحماية المجانية لنظام أندرويد ان لم تكن تمتلك واحدا بالفعل.



آراء الزوار