مقالات و شروح
كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك

كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك

في : القراءات : 1838
بالنسبة لكثير من التطبيقات، يمكنك إيقاف تشغيل الإعلامات بالقراءة و / أو حالة "آخر ظهور"، ولكنك لن تتمكن من رؤيتها لأشخاص آخرين، يحاول هذا المقال استكشاف إجابة السؤال: "متى يعرف أحد الأشخاص ما إذا قد رأيت رسالته؟".
كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك
تعتبر قراءة الإشعارات مفيدة وسيئة على حد سواء في ظل وجود العديد من الناس المزعجين أو المحبين، فلنفترض أن شخصاً ما قد أرسل إليك رسالة ولا تريد الرد عليها على الفور، ولكنك قد تشعر بالقلق لأنه سيشاهدك متصل وتقوم بالدردشة مع شخص آخر، فهل يعتبر أمر قراءتك للرسالة وعدم الرد عليها على الفور أمر خارج عن التهذيب ؟..
وبصرف النظر عن التهرب من قراءة الرسائل المستلمة سوف نخبركم بكيفية إخفاء علامات القراءة على جميع تطبيقات الرسائل الرئيسية، هيا بنا نبدأ!.

 

تطبيق WhatsApp:


ولربما يعتبر هذا التطبيق الأكثر استخداماً في العالم، الواتساب يملك ثلاثة مستويات من تقارير تسليم الرسالة : علامة واحدة بجوار رسالة يعني أنه تم إرسالها بنجاح، علامة مزدوجة يعني أنه تم تسليمها إلى الهاتف المتلقي، وعند تلوين العلامة المزدوجة باللون الأزرق يعني أن الشخص قد قرأ رسالتك، و بشكل افتراضي عند بدء أي محادثة سترى آخر مرة شوهد فيها الشخص متصل باستخدام هذا التطبيق.
إذا كنت تريد إيقاف تشغيل  الإعلام بالقراءة، فتختلف الإرشادات حسب نظام التشغيل، على نظام التشغيل أندرويد، يمكنك النقر على القائمة من ثلاث نقاط، ثم الانتقال إلى الإعدادات > الحساب > الخصوصية.
في نظام التشغيل iOS، اتبع نفس الإرشادات، ولكن زر الإعدادات في الجانب السفلي الأيسر.
في قائمة الخصوصية، سترى خيار تغيير من يرى حالة آخر ظهور، يمكن أن يكون الجميع، أو فقط جهات الاتصال الخاصة بك، أو لا أحد، أدناه هناك أيضاً يوجد بند إلإعلام بالقراءة، يمكنك إزالة علامة صح من المربع المجاور، ولكن بعد ذلك لن تكون قادراً على الحصول على اعلامات القراءة من الأشخاص الآخرين (يعني لن تعلم إذا ما كان قد قرأ رسالتك أم لا).
والآن، دعونا نجيب على بعض من أكثر الأسئلة تداولاً؛ أرسلنا رسائل الواتساب بين جهاز آيفون 6 يعمل بنظام iOS 10 و غالاكسي S6 يعمل بنظام آندرويد 6.0، وجهاز ون بلس 3T يعمل بنظام آندرويد 7.1.1، جميع تلك الهواتف تحتوي على ميزات آخر ظهور وإعلام بالقراءة  قيد التشغيل، بعد إرسال بعض الرسائل رأينا العلامة المجاورة للنص تتحول إلى سهم مزدوج على الفور دلالة على أن الهاتف المتلقي متصل بالإنترنت.
screenshot 1 كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك إن مجرد قراءة تلك الرسائل من لوحة الإشعارات من الهاتف المتلقي لم تؤدي إلى تحول العلامة إلى اللون الأزرق أو تغيير حالة آخر ظهور على جهاز المرسل، و الآن، عند فتح التطبيق، فإن حالة الهاتف المتلقي ستتغير إلى أون لاين أو متصل الآن، ولكن الرسائل لا تتحول إلى اللون الأزرق إلا في حال تم فتح تلك المحادثة المعينة.
على نظام آندرويد 6.0 وأدناه، يمكن السحب للأسفل للقيام بـرد مختصر على رسالة الوتساب، وهو ما عرف بميزة الرسائل المنبثقة التي كانت موجودة لفترة طويلة، ولكن الرد على دردشة بهذه الطريقة هو نفس فتح التطبيق، يعني سوف تظهر حالة متصل الآن على الهاتف المرسل، وحتى يمكن أن تظهر حالة جاري الكتابة.

screenshot 2 كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك
ولكن في أنظمة iOS 9 و آندرويد نوغا فما فوق، توجد ميزة الرد السريع الأصلي الذي يعمل مع تطبيقات الطرف الثالث مثل الواتساب، حيث يمكنك القيام بالرد السريع على جهاز الآيفون عبر الضغط على الإخطار (إذا كان لديك آيفون يعمل بلمس ثلاثي الأبعاد)، فقط اضغط على الإخطار إلى اليمين وانقر على عرض، أو ببساطة عن طريق السحب أسفل الإشعار عندما يكون على الشاشة، في نظام آندرويد 7.0 وما فوق، يمكنك ببساطة الضغط على زر الرد تحت الإخطار، وأثناء اختبارنا لهذه الميزات استنتجنا أنه بإمكانك الرد عبر هذه الطريقة دون أن تظهر لأحد أنك متصل الآن.


تطبيق تيليغرام:



في تطبيق التيليغرام للرسائل الآمنة لديك المزيد من السيطرة على خصوصيتك، إذا توجهت إلى الإعدادات > الخصوصية والأمن > آخر ظهور، سترى أنه بالإضافة إلى المستويات الثلاثة من عناصر التحكم التي يقدمها تطبيق الواتساب إلا أن التيليغرام لديه قائمة بالاستثناءات، حيث يوجد خيار عدم رؤية أشخاص معينين في هذه القائمة حالة آخر ظهور، حتى إذا عينتها ليراها الجميع.

screenshot 3 كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك كما أن لديه ميزة إيصال قراءة بدائية: حيث أن علامة واحدة يعني تم إرسال الرسالة، علامة مزدوجة يعني تم قراءة الرسالة، ميزة قراءة الإيصالات هنا تعمل بطريقة مشابهة جداً لتلك الموجودة على تطبيق الوتساب.
والفرق الوحيد الذي لاحظناه هو أنه عند استخدام ميزة الرد السريع المنبثق على هاتف يعمل بنظام آندرويد 6.0، فإنه يتم إرفاق علامة مزدوجة فقط للرسالة التي أجبت عليها، في حين أن الواتساب يقوم بتظليل جميع الرسائل باللون الأزرق حتى لو كنت قد رددت على رسالة واحدة فقط من بين عدة رسائل.
لسوء الحظ فإن ميزة الرد السريع الأصلي المدعومة من قبل نظاميiOS و آندرويد بنسخهم الحديثة لم تعمل في تطبيق تيليغرام كما عملت في الوتساب، حيث أن إرسال ردود سريعة ينتج عنه تحديث آخر ظهور للاتصالات الأخرى.
 

تطبيق الفيسبوك مسنجر:




وضعت إدارة تطبيق الفيسبوك مسنجر بند إيقاف حالة نشط في مكان غير متوقع، فبدلاً من وضعها في الإعدادات، تحتاج إلى النقر على علامة التبويب الأشخاص (وهو رمز في أسفل يمين التطبيق في نظام آندرويد) وانتقل إلى علامة التبويب نشط، سترى هنا مفتاح تبديل لإيقاف تشغيله بنفسك.

screenshot 4 كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك هذا ويبدو أن ميزة الرد السريع دون تغير حالة الظهور هي استثناء لتطبيق الوتساب فقط، حيث تطبيق الفيسبوك مسنجر قام كسابقه تيليغرام بتحديث حالة آخر ظهور بعد القيام بالرد على أحد الرسائل من الإشعارات المنبثقة.
 

تطبيق iMessage:




على الرغم من أن هذا التطبيق متاح فقط لأجهزة آبل إلا أنه سبب لتمسك الناس بأجهزتهم لأن الكثير من أقرانهم يستخدمونه أيضاً، كما انه قد حصل هذا التطبيق على دفعة ضخمة من التحديثات في الآونة الأخيرة تضمنت العديد من الملصقات والرسائل المكتوبة بخط اليد والتأثيرات والتطبيقات في نظام التشغيل iOS.
إذا انتقلت إلى إعدادات جهاز الآيفون ونقرت على الرسائل، فسيمكنك تشغيل إيصالات القراءة أو إيقافها، يمكنك أيضاً إيقاف إيصالات القراءة بشكل فردي لكل محادثة من القائمة، وليس هناك ميزة آخر ظهور في هذا التطبيق.

screenshot 5 كيفية قراءة رسالة بدون معرفة المرسل بذلك وعند إرسال رسالة من ماك إلى آيفون فستظهر كلمة تسليم لحظة وصول الرسالة إلى الطرف الآخر، ويعد هذا أسهل للفهم من سياسة العلامة الواحدة والعلامة المزدوجة الموجودة في واتساب والتي تعتبر حقاً ذاتية التفسير.

آراء الزوار