مقالات و شروح
لماذا يعد نظام لينكس مناسب للحرفيين المستقلين

لماذا يعد نظام لينكس مناسب للحرفيين المستقلين

في : القراءات : 1272
الكثيرون حول العالم يستخدمون نظام لينوكس أنت أيضاً بإمكانك استخدام لينكس لإدارة حياتك المهنية ، وهو أمر موصى به من قبل الكثيرين .
لماذا يعد نظام لينكس مناسب للحرفيين المستقلين
إن الكم الهائل من البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر في نظام لينكس ستوفر عليك المال بالتأكيد، هذا ولم تتغير معظم التطبيقات كثيراً على مدى العقد الماضي وإنما اكتسبت ميزات جديدة، مما يجعلها موثوقة ويمكن الاعتماد عليها  وتمكنك من إنجاز عملك بشكل مثالي، وهناك العديد من الميزات التي يمكنك الاستفادة منها، تابع القراءة لمعرفتها.
 

اختيار توزيعة لينكس :





لا يستخدم جميع الأشخاص نسخة معينة من إصدارات نظام لينكس، حيث قامت العديد من المجتمعات بتجميع وتعديل مختلف إصدارات النظام المفتوح و بمختلف الطرق، و نطلق على أنظمة التشغيل هذه في لينكس "توزيعات"، و تعتبر هذه التوزيعات متشابهة إلى حد كبير ولكنها تقدم طرق متنوعة للتعامل مع نظام التشغيل نفسه.
screenshot 1 لماذا يعد نظام لينكس مناسب للحرفيين المستقلين هذا وتعد بعض التوزيعات أكثر ثباتاً واستقراراً من غيرها، وبما أنك تستخدم نظام لينكس لكسب لقمة العيش فلا بد أن هذه السمات مهمة بالنسبة لك، بالإضافة إلى أن الحصول على آخر التحديثات بشكل يومي عبر التوزيعات التي تستخدم نموذج تحديث مستمر  ، ولكن عبر قيامك بهذا فإنك تعرض نفسك لخطورة أكبر تتمثل بإصلاح الخلل الذي قد يظهر بين ليلة وضحاها، ونوصي هنا باختيار توزيعات ذات تحديثات إصدارات مجدولة على نحو ثابت، و بهذه الطريقة سيتم إعلامك في حال توافر تحديثات ضخمة رئيسية.


وأشار الكثيرون إلى توزيع "فيدورا"، والذي يعد توزيع موثوق و بالإمكان الاعتماد عليه لأنه يقدم أحدث البرامج المجانية المفتوحة المصدر، لدينا أوبونتو أيضاً وهو خيار مشهور نسبياً يقوم بتسهيل تثبيت التطبيقات التجارية التي قد تحتاجها لعملك، ولكن الإصدارات الأحدث لم تتلق التحسينات كما في السابق، هناك أيضاً خيار OpenSUSE والذي يمكن القول أنه يوفر أفضل ما في الاثنين.
 

الحصول على البرمجيات:





تأتي العديد من التوزيعات ببرمجيات تكفي لتغطية معظم الأساسيات التي تحتاجها، ومن المرجح أن يكون المتصفح الأساسي فايرفوس، و هناك فرصة لكبيرة بأن يكون مجموعة برامج  LibreOffice مثبتة مسبقاً، وهو أحد أفضل التطبيقات المكتبية الموجودة على الساحة حتى على أنظمة ويندوز و ماك، أما للحصول على أدوات حرفية أخرى فسيتعين عليك التوجه إلى مدير حزم التوزيع الخاص بك.

حيث يعتبر مدير الحزم الموجود في النظام بمثابة متجر للتطبيقات ولكن على سطح المكتب، و يتضمن الآلاف من البرامج التي يمكنك تثبيتها على جهازك عبر الإنترنت، هذا وتأتي جميع البرمجيات مجانية بكل معنى الكلمة مع وجود بعض الاستثناءات، كما هناك العديد من مديري الحزم المختلفين ولكن بشكل خاص هنالك GNOME Software الذي يعد مناسب للمبتدئين.

 

و بغض النظر عن مدير الحزم الذي تقوم باستخدامه تبقى العملية العامة نفسها، كما يمكنك تصفح البرامج وفق تصنيفات لفئات معينة أو في حال كنت ترغب بنوع معين فيمكنك أيضاً القيام بالبحث عنه، و نشير هنا إلى أن معظم البرامج المتوفرة على نظامي ويندوز وماك غير متوفرة على نظام لينكس ولكن عادةً ما يكون هنالك بدائل متاحة، و في ظل وجود الكثير من الخيارات التي يمكنك الاختيار فيما بينها فقد يصعب عليك تحديد أنسبها، و ليس كل ما هو مدرج في القائمة يعد محتوى ذو نوعية ممتازة، لذا فإليك في ما يلي قائمة تساعدك على البدء.
 

إنشاء الفواتير وتتبع الشؤون المالية





إن LibreOffice هو من أفضل البرامج التي بإمكانها إنشاء فواتير، ولكن الجزء الصعب هنا يكمن في كيفية تحديد ما يجب تضمينه و كيفية تنسيقه، ولحسن الحظ يمكنك أن تجد قوالب جاهزة على الإنترنت، كما هناك أيضاً العديد من الأدوات التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت وبمقدورها مساعدتك، وبعضها لا يتطلب حتى حساب، و في حال كنت غالباً ما تبتعد عن جهازك الكمبيوتر فيمكنك تثبيته على هاتفك.

 

screenshot 2 لماذا يعد نظام لينكس مناسب للحرفيين المستقلين
علاوة على أن نظام لينكس يدعم بعض التطبيقات المحاسبية التي يمكنك تثبيتها على جهازك دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، مما يوفر لك أدوات تمكنك من تتبع وتصنيف كل ما يتعلق بحياتك المهنية.
هذا ويمكنك استخدام أية خدمة تريدها، حيث هناك الكثير من الميزات التي تتعلق بإدارة المشاريع التجارية الصغيرة وغيرها.
 

الحفاظ على سير العمل


إن تثبيت نظام لينكس هو طريقة رائعة لإعادة الحياة في جهاز كمبيوتر قديم، لذا بمجرد قيامك بالتبديل سيكون من المتوقع أن يبقى جهازك صالح للاستخدام لمدة أطول من السابق، مما يشكل أمراً جيداً بالنسبة لميزانيتك، كما أنه مفيد للحفاظ على سير العمل.

 

وبمجرد اعتيادك على نظام لينكس لن تضطر للتعامل مع تغييرات الواجهة الرئيسية، و على الرغم من أن بيئات سطح المكتب المشهورة تخضع في بعض الأحيان لعميات إعادة تصميم جذرية إلا أن هذا النوع من التحديثات يعد نادر الحدوث إلى حد ما، فضلاً عن أنه بإمكانك اتخاذ خيار التبديل إلى البيئة الرقمية الأنسب لك.

 
كما ينطبق نفس الشيء بالنسبة للتطبيقات، على سبيل المثال ؛ استخدم الكثيرون تطبيق GIMP لتحرير الصور على مدى الاثنى عشر عاماً الماضية و واجهته لم تتغير منذ ذلك الحين.

 
أما في حال كنت تخطط لشراء لابتوب جديد فننصحك بشراء واحدة تأتي بنظام لينكس، مما سيوفر عليك جهد تثبيته بنفسك، بالإضافة إلى أن الشركات التي تبيع أجهزة مثبت عليها مسبقاً نظام لينكس أمثال System76 أو ZaReason ترسل لك أجهزة تعمل بأداء وظيفي بشكل كامل.

التعامل مع متطلبات ويندوز





قد يتطلب منك عملك استخدام برمجيات معينة يصادف أن تكون متوفرة فقط على أنظمة ويندوز و ماك، ففي حالة الكتّاب على الإنترنت في بعض المواقع مثلاً، فإن الطريقة الوحيدة المقبولة لنشر المحتوى المطلوب هي تطبيق Windows Live Writer، وقد يضطر بعضهم ممن يستخدمون نظام لينكس إلى استخدام جهاز آخر يعمل بنظام ويندوز لإتمام هذه المهمة.
 

هل يمكن للجميع إتمام أعمالهم عبر نظام لينكس؟





 
بالنسبة لمن يتطلب عمله تطبيقات معينة لا تعمل إلا بنظام ويندوز فمن المؤكد أن البقاء على استخدام ويندوز هو الأنسب لك، أما في حال كنت كاتباً أو مصوراً أو محرراً لمقاطع الفيديو يعني أنه بإمكانك اختيار الأدوات التي ترغب بالعمل خلالها فإن نظام لينكس يزودك بالعديد من الخيارات الجديرة بالنظر إليها.

 

 


آراء الزوار