مقالات و شروح
الدليل الكامل لتحديث نظام ماك

الدليل الكامل لتحديث نظام ماك

في : القراءات : 1176
من المرجح أنك مدرك تماماً للمشاكل المترتبة على أنظمة البرامج القديمة التي لم تتم تثبيت تحديثاتها ، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت الآلة التي تستخدمها محدثة أم لا؟.تابع معنا المقالة التالية
الدليل الكامل لتحديث نظام ماك
بالتأكيد ليس هناك حل واحد مناسب لجميع البرامج، لذا إليك فيما يلي طبيعة التحديثات في نظام ماك و كيفية عمل برامجها.
على سبيل المثال ؛ لا يترتب عليك استخدام متجر التطبيقات الخاص بماك لتثبيت تحديثات نظام التشغيل في حين يمكنك القيام بذلك عبر واجهة آبل المتمثلة في سطح المكتب.
كما أنه من الممكن أيضاً تأجيل القيام بتحديث النظام لعدة أسباب، و سنطلعك فيما يلي على جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.
 

تحديثات نظام ماك





تحديثات أنظمة التشغيل الدورية قد تتضمن أهم التغييرات الضرورية، و لهذا السبب يجب تثبيت التحديثات بأقرب فرصة ممكنة، هذا وتقوم آبل بشكل متكرر بإطلاق تحديثات أمنية تصلح فيها الثغرات التي من شأنها ترك نظام ماك الخاص بك عرضة للهجمات، و في نفس الوقت تعمل التحديثات على تحسين قدرات النظام في بعض الأحيان أو إضافة ميزات جديدة كلياً في أحيان أخرى.
screenshot 1 الدليل الكامل لتحديث نظام ماك و المثال الأنسب لذلك هو إضافة ميزة Night Shift الخاصة باستخدام الجهاز في الليل في نظام ماك 10.12.4، و التي تقوم بفلترة اللون الأزرق من شاشة الجهاز للحفاظ على الراحة أثناء النوم، هذا وتقوم آبل بإصدار تحديثات معينة لأجزاء محددة من نظام ماك بوك كلوحة اللمس مثلاً ؛ أو تغييرات في قسم الإصلاحات، حيث تصمم هذه التحديثات لمناطق معينة دون غيرها وبالتالي لن تضطر للقيام بتحميل أشياء لا تحتاجها.
 
ملاحظة هامة : قبل أن تقوم بتطبيق أية تحديثات تأكد من وجود نسخة احتياطية لبياناتك  في حال حدوث أي خطأ.



 
 

التحديث باستخدام متجر تطبيقات ماك





الطريقة الأسهل لتحديث نظام ماك هي استخدام متجر تطبيقات ماك، و الذي تم تضمينه في جميع إصدارات نظام تشغيل آبل منذ نسخة 10.6.6، للقيام بذلك انقر على زر التحديثات و انظر إلى أعلى القائمة.
screenshot 2 الدليل الكامل لتحديث نظام ماك دائماً ما ستظهر تحديثات آبل في الأعلى قبل كل شيء، و غالباً ما يتم تجميعها معاً، كما يمكنك النقر على زر المزيد لرؤية التحديثات أو اختيار تثبيتها على انفراد، و بعد أن تقوم بالضغط على زر تثبيت سيتم تحميل التحديث وتثبيته.
 

تثبيت التحديثات يدوياً





تقوم آبل في بعض الأحيان بإصدار التحديثات ببطء، لذا فإن الإصدار الأخير قد لا يكون ظاهراً في متجر تطبيقات ماك، أو ربما قد لا ترغب بتحميل التحديثات من المتجر أو أنك تريد تحديث عدة أجهزة عبر ملف تحميل واحد، وهنا يأتي دور الحزم القابلة للتحميل من آبل.
screenshot 3 الدليل الكامل لتحديث نظام ماك ستقوم هذه الحزم باستقبال التحديثات الفردية أو المجمعة، حيث تتضمن التحديثات الفردية أحدث وآخر التغييرات في حين تتضمن التحديثات المجمعة كل التغييرات التي تم اتخاذها في التحديث الرئيسي الحالي لنظام ماك، على سبيل المثال ؛ في حال أنك لم تقم بتحديث نظام ماك منذ مدة و تريد الآن التحديث من إصدار 10.12.0 إلى 10.12.4 فستحتاج التحديثات المجمعة.






أما في حال تريد الانتقال من نسخة 10.12.3 إلى 10.12.4 فبإمكانك حينها الحصول على ذلك عبر حزم التحديثات الفردية، لمعرفة نسخة النظام التي تستخدمها قم بالنقر على شعار آبل في زاوية الشاشة، ثم حدد خيار حول ماك.
يمكنك أيضاً تحميل هذه الملفات من Apple Downloads، ببساطة قم بإطلاق مثبت PKG و سيقوم جهاز ماك بإعادة التشغيل وتثبيت التحديثات و بهذه الطريقة لن تحتاج لاستخدام متجر تطبيقات ماك.
 

تحديثات نظام ماك الرئيسية





تلتزم آبل بدورة تحديثات تقوم بإطلاقها سنوياً، مما يعني وجود إصدار رئيسي وضخم لنظام ماك كل سنة، وعادةً ما يتم ذلك في شهر أكتوبر، و يتم إطلاق على هذه التحديثات عادةً اسم ترقيات، وتكون مجانية التحميل بالكامل، و كل ترقية تملك اسم أو رقم خاص بها، مثلاً الإصدار السابق كان بعنوان سييرا 10.12، أما الإصدار القادم فسيكون 10.13.
screenshot 4 الدليل الكامل لتحديث نظام ماك هذا ويتم إطلاق الترقيات عبر متجر تطبيقات ماك أيضاً، و من المرجح أنها ستظهر في زر التحديثات الموجود في أعلى الشاشة، و يمكنك حينها الضغط على زر تحميل للحصول على آخر التحديثات من المتجر.
من الممكن أيضاً تحميل النسخة القادمة من نظام ماك عبر المثبت، وهو خيار موصى به في حال كنت تريد ترقية أكثر من جهاز في الوقت نفسه، حيث سيتم تحميل الترقية و استبدالها بملف المثبت في مجلد التطبيقات.
ملاحظة هامة : ترقيات نظم التشغيل الرئيسية غالباً ما تستغرق وقتاً طويلاً إلى حين تثبيتها، لذا تأكد من توصيل الجهاز بمصدر من مصادر الطاقة، كما يجب ايضاً أن تحتفظ بنسخة احتياطية في حال حدوث أي خلل.
 

تأجيل الترقيات الرئيسية





هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعنا إلى تأجيل الحصول على الترقيات، وفي حال كنت قد قمت بتثبيت التحديثات الأمنية الأخيرة على الإصدار الذي تستخدمه من ماك فلن يفوتك سوى الميزات الجديدة المضافة، ويرجع السبب الرئيسي في تأخير تثبيت الترقيات إلى توافق البرمجيات.
screenshot 5 الدليل الكامل لتحديث نظام ماك إذا كنت تستخدم أحد الأجهزة التي لا يمكنك الاستغناء عنها فتأكد من أنها تعمل مع الإصدارات الأحدث من ماك قبل أن تقوم بتثبيتها، و نوصي هنا بالتحقق عبر المطور أو اختبارها على جهاز ماك احتياطي في حال كنت تملك واحداً، ففي كل عام تقوم آبل بطرح ترقيات ضخمة رئيسية تتسبب أحياناً بتوقف التطبيقات عن العمل إلى حين يقوم المطورون بإصلاحها، لذا لكن ذكياً و احسب للأمام.

برنامج ماك التجريبي





باتت النسخة التجريبية من نظام آبل الحديث تعمل علنياً على مدى السنوات القليلة الماضية، مما سمح للمستخدمين بتجريب هذه البرمجيات قبل أن تكون جاهزة للاستخدام بشكل الكلي، و يمكنك الانضمام إلى هذا البرنامج عبر موقع Apple's Beta Program، فقط قم بتسجيل الدخول عبر معرف آبل الخاص بك، ثم قم بتحميل النسخة التجريبية الخاصة بنموذج ماك الذي تستخدمه، ثم قم بالتحقق من زر تحديثات في متجر تطبيقات ماك.






ويشار إلى أن النسخ التجريبية هذه تعد أكثر استقراراً من سابقاتها التي طرحتها آبل للمطورين، ولكن هذه النسخ لم يتم الانتهاء من العمل عليها بعد، لذا فيمكنك تجنب استخدامها اعتماداً على ما يتطلبه عملك أو دراستك أو أية مهام أخرى تقوم بها يومياً.
إذا قمت بالانضمام إلى البرنامج وتريد الانسحاب منه فيمكنك التوجه إلى تفضيلات النظام > متجر التطبيقات، وثم اضغط على زر تغيير الموجود جانب خيار جهازك يستقبل النسخ التجريبية.
 

تحديث البرامج العادية





بالإضافة إلى ملفات النظام فإن البرامج النظامية الاعتيادية أيضاً تحتاج إلى تحديثات، بالنسبة للبرنامج الذي تم تثبيته عبر متجر تطبيقات ماك، فيمكنك ببساطة فتح المتجر و الضغط على زر تحديثات، يأتي زر التحديثات التلقائية معطلاً بالوضع الافتراضي، لذا فقد تحتاج إلى القيام بالتحديث اليدوي.






أما في حال قمت بتثبيت برنامج ما من مكان غير متجر تطبيقات ماك، فسيتعين عليك تحديثه عبر فتحه و التحقق من وجود تحديثات متوافرة، و يتم العثور على هذا الخيار عادةً عبر الضغط على اسم التطبيق في أعلى الشاشة ثم تحديد خيار التحقق من وجود تحديثات.






ستبلغك معظم التطبيقات عن توافر تحديث كما سيقوم معظمها أيضاً بتثبيت التحديث المتوافر تلقائياً، كمتصفح غوغل كروم على سبيل المثال، أما بالنسبة للبرامج الأقدم فقد تطلب منك القيام بذلك يدوياً، و نحذر هنا من تثبيت تطبيقات الطرف الثالث التي تقوم بتحديث النظام، حيث من شأنها تثبيت برمجيات خبيثة على الجهاز.
 

تشغيل التحديثات التلقائية





من الممكن استخدام متجر تطبيقات ماك لتحديث البرامج، ويتضمن هذا تطبيقات الطرف الثالث(برمجيات من شركات غير آبل) العادية وأنظمة التشغيل على حد سواء، ويمكنك تفعيلها عبر التوجه إلى تفضيلات النظام > متجر التطبيقات.
 

هل يوجد برمجيات خبيثة مخفية في التحديثات؟





في مارس 2016، أصبح تطبيق ماك Transmission مصاب بالبرمجيات الخبيثة، وأصيب التطبيق بالمزيد منها في شهر أغسطس من نفس العام، حيث كانت الطريقة الرئيسية لنشر البرمجيات الخبيثة المدمجة هي عبر تضمينها في تحديثات البرامج، لهذا ننصح بعمل نسخة احتياطية من النظام بانتظام.






و نشير إلى أن تحديثات متجر التطبيقات يتم فحصها من قبل آبل نفسها لذا فلا تشكل هذه التحديثات خطورة كبيرة، كما يتم تعريض البرامج التي يتم تثبيتها من المتجر إلى عملية Sandbox والتي تعتبرآلية لحماية نظامك من التغييرات الغير مرغوبة.

آراء الزوار