مقالات و شروح
كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس

كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس

في : القراءات : 3598
اذا كنت مسؤولا لاحد المخدمات او ترغب في تعلم كيفية الاتصال عن بعد بالمخدمات و مراقبتها و التحكم بها اذا هذه المقالة هي الخطوة الأولى لك ...
كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
يتيح لك عميل SSH الاتصال بجهاز كمبيوتر بعيد يشغل مخدم SSH. وكثيرا ما يستخدم بروتوكول الاتصال الآمن (SSH) للاتصالات الطرفية عن بعد، مما يتيح لك الوصول إلى محطة العمل في الوضع الكتابي او النصي على جهاز كمبيوتر عن بعد كما لو كنت جالسا بالقرب منه. ويمكن أيضا أن تستخدم من اجل تأسيس مسارات SSH آمنة (SSH tunneling)، ونقل الملفات SCP، وأشياء أخرى.




 

نظام ويندوز :




لا يزال ويندوز لا يوفر أمر SSH بشكل ضمني. قامت مايكروسوفت بإصدار بعض الضجيج حول دمج عميل SSH الرسمي في PowerShell في عام 2015، ولكننا لم نسمع الكثير عن ذلك منذ ذلك الحين. وبالتالي فإن الحل الأكثر شعبية والمستخدم على نطاق واسع و الموصى به للإتصال بخوادم SSH هو تطبيق مفتوح المصدر من طرف ثالث يسمى PuTTY.






يتوجب عليك تحميل تطبيق PuTTY وتشغيله للبدء. يمكنك تحميل إما المثبت الذي يشمل تطبيق PuTTY والأدوات ذات الصلة. أو ملف putty.exe التي يمكن أن يعمل كتطبيق محمول.






اكتب اسم المضيف أو عنوان IP لخادم SSH في المربع اسم المضيف (أو عنوان IP). تأكد من أن رقم المنفذ في المربع Port يطابق رقم المنفذ الذي يتطلبه خادم SSH. تستخدم مخدمات SSH المنفذ 22 بشكل افتراضي، ولكن غالبا ما يتم ضبط الخوادم لاستخدام أرقام المنافذ الأخرى بدلا من ذلك. انقر على فتح للاتصال.
screenshot 1 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
سترى تنبيه أمان في المرة الأولى التي تحاول فيها الاتصال بخادم. هذا يخبرك بأنك لم تكن متصلا مسبقا إلى هذا المخدم. هذا متوقع، لذلك انقر فوق موافق للمتابعة.






إذا رأيت هذا التحذير في المستقبل بعد الاتصال بالفعل بالخادم مرة واحدة، فهذا يشير إلى أن بصمة مفتاح تشفير الخادم مختلفة. إما أن مسؤول الخادم قام بتغييره أو أن شخصا ما يعترض اتصالك ويحاول خداعك في الاتصال بخادم SSH ضار. كن حذرا!
screenshot 2 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
ستتم مطالبتك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لحسابك على خادم SSH. بعد القيام بذلك، ستصبح متصلا بالخادم. فقط أغلق النافذة لإنهاء اتصال SSH.
screenshot 3 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
هناك الكثير مما يمكنك القيام به مع PuTTY. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى استخدام ملف مفتاح خاص(private key) للمصادقة مع خادم SSH، ستجد هذا الخيار في Connection > SSH > Auth في نافذة ضبط PuTTY التي تظهر عند تشغيل التطبيق. يمكنك دائما البحث في دليل PuTTY لمزيد من المعلومات.

Putty
تطبيق putty عميل مشهور لإتصال SSH و TelNet يمكنك عن طريقه تأسيس اتصال آمن بالإنترنت ولا يحتاج إلى تثبيت حيث …



 

أنظمة ماك و لينوكس :




أنظمة التشغيل المستندة إلى UNIX مثل ماك و لينوكس تتضمن أمر SSH مدمج يعمل إلى حد كبير في كل مكان. يمكنك حتى استخدام هذا الأمر على ويندوز 10 عبر باش(Bash) على بيئة ويندوز.






للاتصال بخادم SSH من أحد أنظمة التشغيل هذه، قم أولا بفتح نافذة طرفية(terminal). على جهاز ماك، ستجد هذا في:
Finder > Applications > Utilities > Terminal



في أنظمة لينوكس، ابحث عن اختصار الأداة الطرفية(terminal) في قائمة التطبيقات او بإختصارات لوحة المفاتيح Ctrl+Alt+t .اما على ويندوز، قم بتثبيت وفتح Bash shell.
screenshot 4 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
للاتصال بخادم SSH، اكتب الأمر التالي في الأداة الطرفية، واستبدل اسم المستخدم باسم المستخدم على خادم SSH و ssh.server.com باسم المضيف أو عنوان IP لخادم SSH:
سيقوم هذا الأمر بالاتصال بمخدم SSH على المنفذ 22، وهو الإعداد الافتراضي. لتحديد منفذ مختلف، أضف -p إلى نهاية الأمر متبوعا برقم المنفذ الذي تريد الاتصال به، مثل:
 
ssh [email protected] -p 2222

screenshot 5 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
سترى رسالة تطلب منك تأكيد هوية الخادم في المرة الأولى التي تتصل بها. إذا كان هذا هو في الواقع المرة الأولى التي تتصل بالخادم، وهذا أمر طبيعي ويمكنك كتابة نعم للمتابعة.







إذا رأيت هذا التحذير في المستقبل بعد الاتصال بالفعل بالخادم مرة واحدة، فهذا يشير إلى أن بصمة مفتاح تشفير الخادم مختلفة. إما أن مسؤول الخادم قام بتغييره أو أن شخصا ما يعترض اتصالك ويحاول خداعك في الاتصال بخادم SSH ضار. كن حذرا!
screenshot 2 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس

ستتم مطالبتك بكتابة كلمة المرور التي يتطلبها حساب المستخدم على خادم SSH قبل المتابعة. حالما تدخلها، يجب ان تكون متصلا. أغلق النافذة أو اكتب exit واضغط على إنتر لإنهاء اتصال SSH.
screenshot 7 كيفية الاتصال بخادم SSH من ويندوز أو ماك أو لينوكس
ستجد المزيد من المعلومات حول استخدام الأمر SSH في صفحة دليل SSH. يمكنك الوصول إليه عن طريق كتابة man SSH في الأداة الطرفية، أو من خلال عرضع في متصفح الويب الخاص بك.

آراء الزوار