كيف (ولماذا) تقوم بتغيير عنوان MAC على ويندوز، لينكس، وماكنتوش

في : القراءات : 447
يتم تعيين عنوان ماك(MAC) للجهاز من قبل الشركة المصنعة، ولكن ليس من الصعب تغييره عندما تحتاج إلى ذلك . وإليك كيفية القيام بذلك، ولماذا قد ترغب في ذلك.

كل واجهة شبكة متصلة بشبكتك - سواء كان جهاز التوجيه أو الجهاز اللاسلكي أو بطاقة الشبكة في جهاز الكمبيوتر - جميعها تحتوي على عنوان فريد لمراقبة الدخول إلى الوسائط (ماك). هذه العناوين ماك - يشار إليها أحيانا كالعناوين المادية أو العتادية - يتم تعيينها في المصنع، ولكن يمكنك عادة تغيير هذه العناوين برمجيا .

 

ما هي استخدمات عناوين ماك :



على أدنى مستوى في الشبكات، واجهات الشبكة المرتبطة بشبكة تستخدم عناوين ماك للتواصل مع بعضها البعض. عندما يحتاج متصفح على جهاز الكمبيوتر الحصول على محتوى صفحة ويب من ملقم على الإنترنت، على سبيل المثال، هذا الطلب يمر عبر عدة طبقات من بروتوكول TCP/IP. يتم ترجمة عنوان الويب الذي تكتبه إلى عنوان IP الخاص بالخادم. يقوم جهاز الكمبيوتر بإرسال الطلب إلى الموجه (راوتر)، ثم يرسله إلى الإنترنت.

على مستوى الأجهزة في بطاقة الشبكة الخاصة بك،تقوم بطاقة الشبكة بالبحث فقط في عناوين ماك الأخرى للواجهات على نفس الشبكة. حيث يعرف ان عليه إرسال الطلب إلى عنوان ماك لواجهة الشبكة الخاصة بجهاز التوجيه لديك.


بالإضافة إلى استخدامات الشبكات الأساسية، غالبا ما تستخدم عناوين ماك لأغراض أخرى:
تعيين IP ثابت: تسمح لك الموجهات (الراوترات) بتعيين عناوين IP ثابتة إلى أجهزة الكمبيوتر. عندما يتصل الجهاز، فإنه يتلقى دائما عنوان IP معين إذا كان لديه عنوان ماك مطابق .
تصفية عنواين ماك: يمكن للشبكات استخدام تصفية عنوان ماك، والسماح فقط للأجهزة التي لها عناوين ماك محددة للاتصال بالشبكة. هذه ليست أداة أمنية كبيرة لأن الناس يمكن أن يقوموا بتغيير عناوين ماك الخاصة بهم.
مصادقة ماك: قد يتطلب بعض مزودي خدمة الإنترنت مصادقة بعنوان ماك ويسمحون فقط للجهاز باستخدام عنوان ماك هذا للاتصال بالإنترنت. قد تحتاج إلى تغيير جهاز التوجيه أو عنوان ماك للكمبيوتر للاتصال.
تعريف الجهاز: تستخدم العديد من شبكات واي-فاي في المطار و شبكات واي-فاي العامة الأخرى عنوان ماك للجهاز لتحديده. على سبيل المثال، قد توفر شبكة واي-فاي المطار 30 دقيقة مجانا ثم تمنع عنوان ماك من تلقي المزيد من خدمة الواي فاي.تغيير عنوان ماك الخاص بك، سيمكنك من الحصول على المزيد من شبكة واي فاي. (شبكة الواي-فاي المجانية والمحدود يمكن ايضا مراقبتها باستخدام ملفات تعريف ارتباط المتصفح أو حساب على النظام .)
تتبع الأجهزة: نظرا لأنها فريدة من نوعها، يمكن استخدام عناوين ماك لتعقبك. عند التجول، يقوم الهاتف الذكي بمسح شبكات واي-في المجاورة ويبث عنوان ماك الخاص به. استخدمت شركة اسمها رينو لندن صناديق القمامة في مدينة لندن لتتبع حركات الناس في جميع أنحاء المدينة على أساس عناوين ماك الخاصة بهم. iOS 8 من ابل يستخدام عنوان ماك عشوائي في كل مرة يقوم بها بفحص لشبكات واي فاي القريبة لمنع هذا النوع من التتبع.


نضع في اعتبارنا أن كل واجهة شبكة لديها عنوان ماك خاص بها. لذلك، على جهاز كمبيوتر محمول نموذجي مع بطاقة واي-فاي ومنفذ كبل الشبكة السلكية، لكل واجهة شبكة السلكية واللاسلكية عناوين ماك فريدة من نوعها.

تغيير عنوان ماك في ويندوز



تسمح لك معظم بطاقات الشبكة بتعيين عنوان ماك مخصص من اقسام الضبط الخاصة بهم في إدارة الأجهزة، على الرغم من أن بعض برامج تشغيل الشبكة قد لا تدعم هذه الميزة.


أولا، افتح مدير الأجهزة. في ويندوز 8 و 10، اضغط على ويندوز + X، ثم انقر فوق إدارة الأجهزة في قائمة المستخدم المتقدم. في ويندوز 7، اضغط على مفتاح ويندوز، اكتب إدارة الأجهزة للبحث عنه ثم انقر فوق النتيجة إدارة الأجهزة. سيبدو تطبيق مدير الأجهزة نفسه بغض النظر عن إصدار ويندوز الذي تستخدمه.


في إدارة الأجهزة ضمن قسم محولات شبكة الاتصال، انقر بزر الماوس الأيمن فوق واجهة الشبكة التي تريد تعديلها ثم حدد خصائص من القائمة .

في نافذة الخصائص، في علامة التبويب خيارات متقدمة وانقر وحدد عنوان الشبكة في قائمة الخصائص. إذا لم يظهر هذا الخيار، فإن برنامج تشغيل الشبكة لا يدعم هذه الميزة.
قم بتفعيل خيار القيمة واكتب عنوان ماك المطلوب دون أي أحرف فصل - لا تستخدم الشرطات أو الفواصل المنقوطة. انقر على موافق عند الانتهاء.

تغيير عنوان ماك في لينوكس :


توزيعات لينكس الحديثة مثل أوبونتو تستخدم عادة مدير الشبكة، الذي يوفر طريقة رسومية لتغيير عنوان ماك.


على سبيل المثال، في أوبونتو، انقر على رمز الشبكة في اللوحة العلوية، ثم انقر على تعديل الاتصالات، وحدد اتصال الشبكة الذي تريد تعديله، ثم انقر على تعديل. في علامة التبويب Ethernet، ستدخل عنوان ماك في حقل Cloned MAC address، ثم قم بحفظ التغييرات.

يمكنك أيضا القيام بذلك بالطريقة المحببة لمستخدمي لينوكس. وهذا ينطوي على ايقاف واجهة الشبكة ، تشغيل أمر لتغيير عنوان ماك الخاص به، ومن ثم تشغيلها مرة أخرى. تأكد من استبدال eth0 باسم واجهة الشبكة التي تريد تعديلها وأدخل عنوان ماك الذي تختاره:
sudo ifconfig eth0 down
sudo ifconfig eth0 hw ether xx:xx:xx:xx:xx:xx
sudo ifconfig eth0 up


سيتوجب عليك تعديل ملف التكوين المناسب في المسار /etc/network/interfaces.d/ أو /etc/network/interfaces إذا كنت تريد أن يكون هذا التغيير ساري المفعول دائما حتى بعد اعادة التشغيل. إذا لم تقم بذلك، سيتم إعادة تعيين عنوان ماك عند إعادة تشغيل.

 

تغيير عنوان ماك في نظام التشغيل ماكنتوش OS X:



تعرض واجهة تفضيلات النظام في نظام التشغيل MacOS عنوان ماك لكل واجهة شبكة اتصال، ولكنه لا يسمح لك بتغييره. لذلك، تحتاج إلى الاداة الطرفية (Terminal).

افتح نافذة موجه الاوامر Terminal (اضغط على Command + Space، واكتب Terminal، ثم اضغط على إنتر.) قم بتشغيل الأمر التالي، مع استبدال en0 باسم واجهة الشبكة الخاصة بك وملء عنوان ماك الخاص بك:
sudo ifconfig en0 xx:xx:xx:xx:xx:xx

ستكون واجهة الشبكة بشكل عام إما en0 أو en1، اعتمادا على ما إذا كنت تريد ضبط واجهة واي-في أو واجهة Ethernet لنظام التشغيل ماك. قم بتشغيل الأمر ifconfig لمشاهدة قائمة من الواجهات إذا لم تكن متأكدا من اسم واجهة الشبكة المناسبة.

كما هو الحال في لينكس، هذا التغيير مؤقت وسيتم إعادة التعيين عند إعادة التشغيل المقبلة. ستحتاج إلى استخدام نص برمجي يقوم بتشغيل هذا الأمر تلقائيا في اثناء التشغيل إذا كنت ترغب في تغيير عنوان ماك بشكل دائم.


يمكنك التحقق من أن التغيير الخاص بك ساري المفعول من خلال تشغيل أمر يظهر تفاصيل اتصال الشبكة الخاصة بك والتحقق من عنوان ماك لواجهة الشبكة . على ويندوز، قم بتشغيل الأمر ipconfig /all في نافذة موجه الأوامر. على نظام التشغيل لينوكس أو نظام التشغيل MacOS، قم بتشغيل الأمر ifconfig. وإذا كنت بحاجة إلى تغيير عنوان ماك على جهاز التوجيه الخاص بك، ستجد هذا الخيار في واجهة الويب الخاص بالموجه.


آراء الزوار