مقالات و شروح
كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد

كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد

في : القراءات : 15161
اذا كنت مهتما بالاندرويد و التحكم الاضافي بجهازك للقيام بمختلف التعديلات و الحيل المتنوعة عليك اذا متابعة قراءة هذا المقال لتتعرف اكثر على اشهر اداة لدي مطوري اندرويد !!
كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد

ان ADB-Android Debug Bridge، هي أداة تعمل بواسطة سطر الأوامر وتكون مضمنة مع Android SDK (مجموعة أداة تطوير أندرويد) من غوغل. ADB يمكنها التحكم في جهازك عبر USB من جهاز كمبيوتر، نسخ الملفات ذهابا وإيابا، تثبيت وإلغاء التطبيقات، تشغيل أوامر ضمن الأندرويد، وأكثر من ذلك.
لقد تكلمنا سابقا عن بعض الحيل سابقا و التي تتطلب وجود ADB، بما في ذلك النسخ الاحتياطي واستعادة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي وتثبيت تطبيقات الأندرويد إلى بطاقة الذاكرة بشكل افتراضي. يتم استخدام ADB لمجموعة متنوعة من الحيل والتعديلات على الأندرويد.

الخطوة الأولى: إعداد Android SDK

توجه إلى صفحة تنزيل أندرويد SDK وانتقل لأسفل إلى أدوات SDK فقط (SDK Tools Only)، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تتضمن ADB. قم بتحميل الملف المضغوط للمنصة الخاصة بك وفك ضغطه في المكان الذي ترغب فيه لتخزين ملفات ADB- هذه الأدوات محمولة(قابلة للنقل)، لذلك بإمكانك وضعها في أي مكان تريده .
قم بتشغيل الملف التنفيذي SDK Manager.exe و قم بإلغاء التحديد عن كل شيء باستثناء Android SDK Platform-tools. إذا كنت تستخدم هاتف نيكسوس، فقد تحتاج أيضا إلى تحديد برنامج تشغيل USB من غوغل لتنزيل برامج تشغيل غوغل. انقر فوق الزر تثبيت. يقوم هذا بتحميل وتثبيت حزمة أدوات المنصة، التي تحتوي على أداة ADB بالإضافة الى الأدوات الأخرى.

screenshot 1 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
عند الانتهاء، يمكنك إغلاق نافذة SDK manager .

الخطوة الثانية: تمكين تصحيح الأخطاء عبر USB على هاتفك :

screenshot 2 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
لاستخدام ADB مع جهازك الاندرويد، يجب تمكين ميزة تسمى تصحيح عبر USB. افتح الإعدادات على هاتفك، ثم حدد حول الهاتف. انتقل الى البند رقم البناء وانقر سبع مرات عليه. يجب أن تظهر رسالة تقول أنك الآن مطور.
ارجع إلى صفحة الإعدادات الرئيسية، ويجب أن ترى خيارا جديدا بالقرب من الجزء السفلي يسمى خيارات المطور. فتح ذلك، وقم بتمكين تصحيح عبر USB او USB Debugging.
في وقت لاحق، عند توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر، ستظهر نافذة منبثقة على هاتفك بعنوان السماح في التصحيح عبر USB؟ . حدد المربع السماح دائما من هذا الكمبيوتر ثم انقر فوق موافق.

الخطوة الثالثة: اختبار ADB وتثبيت برامج تشغيل هاتفك (إذا لزم الأمر)

افتح المجلد الذي قمت بتثبيت أدوات SDK فيه وافتح مجلد أدوات المنصة(platform-tools). هذا هو المكان الذي يتم في تخزين برنامج ADB. اضغط مع الاستمرار على مفتاح شيفت-shift وانقر بزر الماوس الأيمن داخل المجلد. اختر فتح نافذة موجه الأوامر هنا.
screenshot 3 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
لاختبار ما إذا كان ADB يعمل بشكل صحيح، قم بتوصيل جهازك الاندرويد إلى جهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB وقم بتشغيل الأمر التالي:

adb devices

screenshot 4 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
يجب أن تشاهد جهازا في القائمة. إذا كان جهازك متصلا ولكن لا يظهر شيء في القائمة، فستحتاج إلى تثبيت برامج التشغيل المناسبة.
قد توفر الشركة المصنعة للهاتف حزمة برامج تشغيل قابلة للتنزيل لجهازك. لذلك توجه إلى موقعه على الانترنت وابحث على برامج التشغيل لجهاز موتورولا هنا، سامسونج هنا، وHTC تأتي كجزء من مجموعة أدوات تسمى HTC Sync Manager التي سيتم إيقاف دعمها في 2020/03/27.

يمكنك أيضا البحث ضمن XDA Developers لتنزيل ملفات التعريف دون البرامج الإضافية.
يمكنك أيضا محاولة تثبيت برنامج تشغيل غوغل USB من المجلد Extras في نافذة SDK Manager، كما ذكرنا في الخطوة الأولى. سيعمل هذا مع بعض الهواتف بما في ذلك أجهزة نيكسوس.
screenshot 5 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
إذا كنت تستخدم برنامج تشغيل USB من غوغل، فقد تضطر إلى اجبار ويندوز على استخدام برامج التشغيل المثبتة لجهازك. افتح إدارة الأجهزة (انقر فوق ابدأ واكتب إدارة الأجهزة ثم اضغط على زر Enter) وحدد موقع الجهاز ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليه وحدد خصائص. قد تظهر علامة تعجب صفراء بجوار الجهاز إذا لم يتم تثبيت برنامج التشغيل بشكل صحيح.
screenshot 6 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
في تبويب التعريف (Driver) . انقر على تحديث التعريف (Update Driver)
screenshot 7 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
استخدم الخيار استعراض الكمبيوتر الخاص بي للحصول على برنامج التشغيل.
screenshot 8 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
ستجد برنامج تشغيل USB من غوغل في مجلد الإضافات حيث تم تثبيت ملفات أندرويد SDK. حدد المجلد غوغل \usb_driver وانقر على التالي.
screenshot 9 كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد
بمجرد تثبيت برامج تشغيل الجهاز، قم بتوصيل هاتفك ومحاولة الأمر استكشاف الأجهزة المتصلة مرة أخرى:

adb devices

إذا سار كل شيء بشكل جيد، يجب أن تشاهد جهازك في القائمة، وكن على استعداد للبدء في استخدام ADB!

الخطوة الرابعة (اختياري): إضافة ADB الى مسار النظام (System PATH)

في الوضع الحالي عليك الانتقال إلى مجلد ADB وفتح موجه الأوامر هناك كلما كنت ترغب في استخدامه. ومع ذلك، إذا قمت بإضافته إلى مسار نظام ويندوز، هذا لن يكون من الضروري، يمكنك فقط كتابة ADB من موجه الأوامر لتشغيل الأوامر وقتما تشاء، بغض النظر عن المجلد الذي انت فيه.

بعض أوامر ADB المفيدة :

بالإضافة إلى المجموعة المتنوعة من الحيل التي تتطلب ADB، فإن ADB يقدم بعض الأوامر المفيدة:

adb install C: \ package.apk
تثبيت الحزمة الموجودة في C: \ package.apk على جهاز الكمبيوتر على جهازك الاندرويد.
adb uninstall package.name
إلغاء تثبيت الحزمة مع package.name من جهازك. على سبيل المثال، يمكنك ان تستخدم اسم com.rovio.angrybirds لإلغاء تثبيت تطبيق الطيور الغاضبة-Angry Birds .
adb push C:\file /sdcard/file
يدفع ملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى جهازك. على سبيل المثال، الأمر هنا يدفع الملف الموجود في C:\file على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى /sdcard/file على جهازك الاندرويد .
adb pull /sdcard/file C:\file
يسحب ملف من جهازك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك - يعمل مثل adb push، ولكن في الاتجاه المعاكس.
adb logcat
عرض سجل جهاز الاندرويد. يمكن أن يكون مفيد لتصحيح اخطاء التطبيقات.
adb shell
يقدم لك سطر أوامر لينكس تفاعلي على جهازك.
adb shell command
تشغيل أمر محدد على جهازك.

آراء الزوار