كيفية تثبيت واستخدام ADB، اداة المطورين في اندرويد

في : القراءات : 661
ان ADB-Android Debug Bridge، هي أداة تعمل بواسطة سطر الأوامر وتكون مضمنة مع Android SDK(مجموعة اداة تطوير اندرويد) من غوغل. ADB يمكنها التحكم في جهازك عبر USB من جهاز كمبيوتر، نسخ الملفات ذهابا وإيابا، تثبيت وإلغاء التطبيقات، تشغيل أوامر ضمن الاندرويد، وأكثر من ذلك.

لقد تكلمنا سابقا عن بعض الحيل سابقا و التي تتطلب وجود ADB ، بما في ذلك النسخ الاحتياطي واستعادة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي وتثبيت تطبيقات الاندرويد إلى بطاقة الذاكرة بشكل افتراضي. يتم استخدام ADB لمجموعة متنوعة من الحيل والتعديلات على الاندرويد.

 

الخطوة الأولى: إعداد Android SDK


توجه إلى صفحة تنزيل أندرويد SDK وانتقل لأسفل إلى ادوات SDK فقط(SDK Tools Only)، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تتضمن ADB. قم بتحميل الملف المضغوط للمنصة الخاصة بك وفك ضغطه في المكان الذي ترغب فيه لتخزين ملفات ADB- هذه الادوات محمولة(قابلة للنقل)، لذلك بإمكانك وضعها في أي مكان تريده .

قم بتشغيل الملف التنفيذي SDK Manager.exe و قم بإلغاء التحديد عن كل شيء باستثناء Android SDK Platform-tools. إذا كنت تستخدم هاتف نيكسوس، فقد تحتاج أيضا إلى تحديد برنامج تشغيل USB من غوغل لتنزيل برامج تشغيل غوغل. انقر فوق الزر تثبيت. يقوم هذا بتحميل وتثبيت حزمة أدوات المنصة، التي تحتوي على اداة ADB بالاضافة الى الادوات الأخرى.

عند الانتهاء، يمكنك إغلاق نافذة SDK manager .


 

الخطوة الثانية: تمكين تصحيح الأخطاء عبر USB على هاتفك :



لاستخدام ADB مع جهازك الاندرويد، يجب تمكين ميزة تسمى تصحيح عبر USB. افتح الإعدادات على هاتفك ، ثم حدد حول الهاتف. انتقل الى البند رقم البناء وانقر سبع مرات عليه. يجب أن تظهر رسالة تقول أنك الآن مطور.


ارجع إلى صفحة الإعدادات الرئيسية، ويجب أن ترى خيارا جديدا بالقرب من الجزء السفلي يسمى خيارات المطور. فتح ذلك، وقم بتمكين تصحيح عبر USB او USB Debugging.

في وقت لاحق، عند توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر ، ستظهر نافذة منبثقة على هاتفك بعنوان السماح في التصحيح عبر USB؟ . حدد المربع السماح دائما من هذا الكمبيوتر ثم انقر فوق موافق.


 

الخطوة الثالثة: اختبار ADB وتثبيت برامج تشغيل هاتفك (إذا لزم الأمر)


افتح المجلد الذي قمت بتثبيت أدوات SDK فيه وافتح مجلد أدوات المنصة(platform-tools). هذا هو المكان الذي يتم في تخزين برنامج ADB. اضغط مع الاستمرار على مفتاح شيفت-shift وانقر بزر الماوس الأيمن داخل المجلد. اختر فتح نافذة موجه الأوامر هنا.

لاختبار ما إذا كان ADB يعمل بشكل صحيح، قم بتوصيل جهازك الاندرويد إلى جهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB وقم بتشغيل الأمر التالي:
adb devices


يجب أن تشاهد جهازا في القائمة. إذا كان جهازك متصلا ولكن لا يظهر شيء في القائمة، فستحتاج إلى تثبيت برامج التشغيل المناسبة.

قد توفر الشركة المصنعة للهاتف حزمة برامج تشغيل قابلة للتنزيل لجهازك. لذلك توجه إلى موقعه على الانترنت وابحث على برامج التشغيل لجهاز موتورولا هنا، سامسونج هنا، وHTC تأتي كجزء من مجموعة ادوات تسمى HTC Sync Manager. يمكنك أيضا البحث ضمن XDA Developers لتنزيل ملفات التعريف دون البرامج الإضافية.

يمكنك أيضا محاولة تثبيت برنامج تشغيل غوغل USB من المجلد Extras في نافذة SDK Manager، كما ذكرنا في الخطوة الأولى. سيعمل هذا مع بعض الهواتف بما في ذلك أجهزة نيكسوس.

إذا كنت تستخدم برنامج تشغيل USB من غوغل، فقد تضطر إلى اجبار ويندوز على استخدام برامج التشغيل المثبتة لجهازك. افتح إدارة الأجهزة (انقر فوق ابدأ واكتب إدارة الأجهزة ثم اضغط على إنتر) وحدد موقع الجهاز ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليه وحدد خصائص. قد تظهر علامة تعجب صفراء بجوار الجهاز إذا لم يتم تثبيت برنامج التشغيل بشكل صحيح.

في تبويب التعريف (Driver) . انقر على تحديث التعريف (Update Driver)

استخدم الخيار استعراض الكمبيوتر الخاص بي للحصول على برنامج التشغيل.

ستجد برنامج تشغيل USB من غوغل في مجلد الإضافات حيث تم تثبيت ملفات أندرويد SDK. حدد المجلد غوغل  \usb_driver وانقر على التالي.

بمجرد تثبيت برامج تشغيل الجهاز، قم بتوصيل هاتفك ومحاولة الأمر استكشاف الاجهزة المتصلة مرة أخرى:
adb devices

إذا سار كل شيء بشكل جيد، يجب أن تشاهد جهازك في القائمة، وكن على استعداد للبدء في استخدام ADB!

 

الخطوة الرابعة (اختياري): إضافة ADB الى مسار النظام (System PATH) 


في الوضع الحالي عليك الانتقال إلى مجلد ADB وفتح موجه الأوامر هناك كلما كنت ترغب في استخدامه. ومع ذلك، إذا قمت بإضافته إلى مسار نظام ويندوز، هذا لن يكون من الضروري، يمكنك فقط كتابة ADB من موجه الأوامر لتشغيل الأوامر وقتما تشاء، بغض النظر عن المجلد الذي انت فيه.


 

بعض أوامر ADB المفيدة :


بالإضافة إلى المجموعة المتنوعة من الحيل التي تتطلب ADB، فإن ADB يقدم بعض الأوامر المفيدة:
adb install C: \ package.apk
تثبيت الحزمة الموجودة في C: \ package.apk على جهاز الكمبيوتر على جهازك الاندرويد.
adb uninstall package.name
إلغاء تثبيت الحزمة مع package.name من جهازك. على سبيل المثال، يمكنك ان تستخدم اسم com.rovio.angrybirds لإلغاء تثبيت تطبيق الطيور الغاضبة-Angry Birds .
adb push C:\file /sdcard/file
يدفع ملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى جهازك. على سبيل المثال، الأمر هنا يدفع الملف الموجود في C:\file على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى /sdcard/file على جهازك الاندرويد .
adb pull /sdcard/file C:\file
يسحب ملف من جهازك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك - يعمل مثل adb push، ولكن في الاتجاه المعاكس.

 
 
adb logcat
عرض سجل جهاز الاندرويد. يمكن أن يكون مفيد لتصحيح اخطاء التطبيقات.

 
 
adb shell
يقدم لك سطر أوامر لينكس تفاعلي على جهازك.
adb shell command
تشغيل أمر محدد على جهازك.


آراء الزوار