كيفية حساب عدد الملفات ضمن دليل على انظمة لينوكس

في : القراءات : 272
عندما يكون لديك مجلد كامل من الملفات (والمجلدات الفرعية) قد تحتاج إلى معرفة عدد الملفات هناك تماما. عد الملفات والمجلدات واحدا تلو الآخر هو بالتأكيد ليس خيارا، وخصوصا عندما تكون هناك طرق أقل تعقيدا للقيام بذلك، مثل ما يلي.

 

1. التحقق عبر مدير الملفات :



دعونا نبدأ مع أسهل طريقة. فقط افتح الدليل(المجلد) في مدير الملفات وانظر في شريط الحالة.

إذا كنت لا ترى شريط الحالة، يمكنك اظهاره من خلال النقر على قائمة عرض -> شريط الحالة لمعرفة ما إذا كان شريط الحالة مفعلا أم لا.
عيب هذه الطريقة هو أنه يحسب المجلد كعنصر واحد ولكن لا يحسب عدد الملفات فيه. في الواقع، الرقم الذي تحصل عليه لعدد الملفات الموجودة في الدليل هو مجموع عدد المجلدات وعدد الملفات المنفصلة في هذا الدليل. إذا كنت ترغب في عرضها بشكل منفصل (على سبيل المثال عدد الملفات أو عدد الدلائل فقط)، تحتاج إلى تحديدها، ثم يعرض شريط الحالة عدد الملفات / الدلائل في التحديد فقط.


 

2. حدد الملفات / الدلائل التي تريد عدها:



بالإضافة إلى عرض عدد كافة الملفات والمجلدات في الدليل، فإن مدير الملفات سوف يسمح لك أن تفعل أكثر من ذلك. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تعرف عدد الملفات أو المجلدات فقط، أو فقط جزء من الملفات/المجلدات في الدليل، فقط قن بتحديدهم، وسوف يظهر ضمن شريط الحالة عدد الملفات/المجلدات في التحديد. على سبيل المثال، إذا أردت رؤية عدد ملفات JPEG فقط، فحددها. لتظهر النتيجة في شريط الحالة.

3. الحصول على المزيد من الإحصاءات المتقدمة ضمن نافذة خصائص :



يبدو شريط الحالة رائعا إذا لم يكن لديك الكثير من الملفات والمجلدات، ولكن إذا كان لديك الكثير، فهناك طرق أفضل لاحتسابها. على سبيل المثال، الصورة أدناه هي قائمة دليل واحد من مجلدات العمل الخاصة بي.

كما ترى، انها مجرد دلائل(مجلدات) مع الكثير من الملفات في كل واحد منهم. إدارة الملفات لا تظهر هذا، ولكن إذا قمت بتحديدهم والنقر بزر الماوس الأيمن لفتح خصائص، فإن نافذة خصائص ستخبرني كم هناك من الملفات .

أعتقد أن نافذة الخصائص تختلف من مدير ملف واحد إلى آخر لأنني أتذكر رؤية نتائج مختلفة (مثل عدد منفصل للملفات والمجلدات)، لذلك ما تحصل عليه يعتمد كثيرا على مدير الملفات الذي تستخدمه.

 

4. كيفية حساب عدد الملفات عبر موجه الأوامر (Terminal):



إذا كانت الطرق البسيطة لحساب الملفات والمجلدات لا تناسبك، أو إذا كنت شخصا تستخدم سطر الاوامر، فإن الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق للحصول على بعض البيانات حول الملفات والمجلدات الخاصة بك عبر موجه الاوامر. على سبيل المثال، إذا كنت تريد عددا فقط، فاستخدم هذا:
ls -1 | wc -l


الأمر السابق يعيد فقط عدد الملفات/المجلدات. لحساب الملفات بشكل عودي، استخدم هذا:
find DIR_NAME -type f | wc -l


لقد لاحظت أن هناك فرقا في الأرقام التي تحصل عليها عبر نافذة الخصائص وعن طريق موجه الأوامر، وأعتقد أن هذا لأن موجه الاوامر لا يحسب الدلائل(المجلدات) أو شيء من هذا القبيل.

بالتأكيد هناك العديد من الاوامر الاخرى لعرض الملفات وعدها في لينوكس ولكن الاوامر التي ذكرناها مسبقا تعد الأكثر استخداما وسهولة , اذا كنت تستخدم نظام لينوكس يمكنك تجربتها مباشرة واخبارنا بتجربتك ضمن التعليقات !


كيفية حساب عدد الملفات ضمن دليل على انظمة لينوكس


آراء الزوار