9 أسباب لتجمد(توقف) الكمبيوتر في نظام ويندوز

في : القراءات : 697
التعامل مع جهاز كمبيوتر ويندوز لا يستجيب يمكن أن يكون مزعج ومرهق للغاية. العثور على أسباب تجمد جهازك الكمبيوتر بنظام ويندوز 10 يمكن أيضا أن يستغرق وقتا طويلا.

أيضا، هناك فرصة كبيرة بإنك قد تحتاج إلى محاولة بعض الأساليب حتى تصل الى النتيجة المرجوة والتي تناسبك. الأسباب التالية هي الأكثر شيوعا والتي قد تواجهك ، وايضا ذكرنا ما يمكنك القيام به لمنعها في المستقبل .

 

1. أنت تستخدم عدة مضادات فايروسات أو نوعية رديئة :


مكافح الفيروسات يستخدم كمية كبيرة من ذاكرة النظام لإجراء عمليات الفحص للنظام وغيرها من المهام، لذلك يمكنك أن تتخيل ما يعني وجود اثنين من مضادات الفيروسات ، أليس كذلك؟ وهذا ليس كل شيء حيث وجود اثنين من مضادات الفيروسات لن يجعل من جهازك الكمبيوتر يتجمد عن العمل فحسن، ولكن يمكن أيضا أن يسبب في بطىء في العمل. يمكنك القيام ببعض عمليات البحث إذا لزم الأمر واختيار أفضل مضاد فايروسات بالنسبة لك.

استخدام مضادات الفيروسات المتعددة لا يساعد على حماية أفضل لجهاز الكمبيوتر. إذا كنت قلقا من أن ملف مصاب سوف يتجاوز مكافح الفيروسات الخاص بك، يمكنك استخدام تطبيق ويب يسمى Virus Total الذي سوف يفحص تلك الملفات لك دون الحاجة إلى تحميل أي شيء.

 

2. ملفات التعريف التالفة:


يتم دائما استخدام برامج التشغيل من قبل جهاز الكمبيوتر الخاص بك للاتصال مع الأجهزة الأخرى ونظام التشغيل. ليس من المستغرب أنها قد تسبب مشاكل من وقت لآخر.

لمنع الكمبيوتر من التجمد عن العمل وغيرها من المشاكل، تأكد من أن يتم تحديثها دائما. هناك العديد من البرامج التي يمكن أن تساعدك على التحقق من وجود ملفات تعريف(برامج تشغيل) سيئة وتحديثها بالنسبة لك.

3. لديك العديد من البرامج المفتوحة:


يحتاج كل برنامج في جهاز الكمبيوتر إلى موارد داخلية وعتادية لتعمل. إذا قمت بتشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت، سيتم استنفاذ موارد الأجهزة الخاصة بك، مثل الطاقة , وحدة المعالجة المركزية والذاكرة، بسرعة كبيرة، وسوف يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى التأخر أو التجمد عن العمل.

لمنع تجمد جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حاول فقط استخدام التطبيقات التي تحتاج إليها في نفس الوقت. وكحل بديل يمكنك تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك (وحدة المعالجة المركزية و / أو الذاكرة) لتتمكن من تشغيل عدد اكبر من التطبيقات في نفس الوقت .

4. الكمبيوتر الخاص بك يواجه مشكلة حرارة زائدة:


الحرارة الزائدة هي سبب آخر لجعل جهاز الكمبيوتر يتجمد او يتوقف عن العمل. هل أصدر جهازك الكمبيوتر ضجيج غير عادي عند بدء التشغيل أو صوت عالي غريب؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه علامات على ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر. حرارة الصيف لا تساعد على الإطلاق، وهذا هو السبب في الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، وجود مروحة جيدة أمر لا بد منه.


 

5. ذاكرة الوصول العشوائي RAM غير كافية :


إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر لحاجات أكثر مما يمكن أن يقدمه، فإن التجمد(التوقف عن العمل) هو أمر لا مفر منه. إذا كان ذلك ممكنا، يمكنك شراء جهاز كمبيوتر مع كمية من ذاكرة الوصول العشوائي جيدة بما يكفي لدعم كل ما تحتاجه. حاول الحصول على 8 غيغابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا كانت وحدة المعالجة المركزية أو اللوحة الأم أيضا لا تعمل بشكل صحيح، يمكنك محاولة إعادة تثبيت ويندوز أو ترقية ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الخاص بك.

6. تغيير إعدادات بيوس BIOS :


من بين المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسبب التجميد فإن تعديل بيوس من ضمنها . من خلال محاولة كسر سرعة المعالج او ذاكرة الوصول العشوائي في النظام الخاص بك، يمكن أن ينتهي بك الامر بسهولة مع مشاكل في الاستقرار. حاول تجنب أي تغييرات (إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل)، وسوف تقلل من احتمالات تجمد جهازك الكمبيوتر .

يمكن أن يؤدي إعادة ضبط بيوس إلى الوضع الافتراضي إلى حل مشكلة التجميد. يمكنك القيام بذلك عن طريق إزالة البطارية وبعد بضع دقائق اعادتها. لا تنسى أيضا ان تبقى على اصدار بيوس محدثا لمنع المشاكل المستقبلية.

7. الأجهزة الخارجية المعتلة :


هل يميل جهاز الكمبيوتر إلى التجمد بعد توصيل جهاز خارجي؟ إذا كان الأمر كذلك، يمكن أن يكون الجهاز المعتل هو السبب في جعل جهازك الكمبيوتر يتجمد عن العمل. جرب توصيل جهاز واحد في كل مرة لمحاولة العثور على أي من أجهزتك هو السبب. ويعتبر تحديث برامج تشغيل جهاز USB فكرة جيدة أيضا.

8. التطبيقات ذات العيوب :


للأسف، سيمر عليك العدد من الإضافات أو التطبيقات المكتوبة بشكل سيء. هل يمكنك تذكر التطبيق الأخير أو الإضافة التي قمت بتثبيتها؟ إذا كان الأمر كذلك، فجرب إزالة هذا التطبيق أو الإضافة ومعرفة ما إذا كانت المشكلة مازالت مستمرة أم لا. إذا كنت لا تستطيع أن تتذكر، فعندها يمكنك القيام ببعض عمليات التنظيف وازالة تلك التي لا تستخدمها بعد الآن.

9. البرامج الضارة:


البرمجيات الخبيثة يمكن أن تسبب كل أنواع المشاكل، والتجميد هو احدها . يمكنك بسهولة منع البرامج الضارة من خلال وجود برامج مكافحة فيروسات جيدة وجدير بالثقة مثل ESET او BitDefender. قم بتشغيل فحص كامل لمعرفة ما إذا كانت البرامج الضارة تمكنت بطريقة ما من إصابة جهازك الكمبيوتر .

الخلاصة :


هناك أسباب متعددة لما قد يتوقف جهاز الكمبيوتر عن العمل او يتجمد ، ولكن مع مرور الوقت سوف تكون قادر على تحديد السبب مع هذه القائمة المفيدة. يمكنك أن تأخذ جهازك الكمبيوتر الى مركز الخدمة، ولكن جرب إعطاء هذه الخيارات فرصة أولا. اخبرنا في التعليقات كيف تتعامل مع مشاكل التجمد في كمبيوترك لنتبادل الطرق ؟


آراء الزوار