مقالات و شروح
أفضل برامج vpn لعام 2024

أفضل برامج vpn لعام 2024

في : القراءات : 83067
قائمة وشرح أفضل و اسرع برامج ال VPN لعام 2024, تعمل هذه التطبيقات على الكمبيوتر و الموبايل, لفتح المواقع المحجوبة و لتغيير موقع الجهاز الخاص بك, باتصال امن تماما.
أفضل برامج vpn  لعام 2024

ما هي برامج الـ vpn ؟

قبل أن نبدأ بشرح أفضل برامج vpn الستة في قائمتنا لهذا اليوم، لا بد أن نشرح أولا بشكل مبسط ماهية برامج vpn و أهميتها.
vpn هي اختصار لكلمة Virtual Private Network بالإنجليزية، وتعني باللغة العربية الشبكة الخاصة الافتراضية، وكما يوحي الاسم فهي عبارة عن شبكات افتراضية، ويرجع استخدامها أساسا بهدف تأمين أعلى درجات الخصوصية و الأمان و السرية و يتم استخدامها من المستخدمين العاديين الى أكبر الشركات العالمية، هذه الشبكات الافتراضية هي نفسها الشبكة العنكبوتية لكن مع تشفير أقوى للبيانات ما يمنع سرقتها، أو حتى ان تمت سرقتها فيصعب فك شفرتها، كما أنها مفيدة من ناحية تغيير عنوان IP للجهاز، ومن هنا يمكن إخفاء هوية المستخدم و جعله يظهر و كأنه قادم من بلد آخر.

مؤخرا انتشرت العديد من الشركات في كل العالم توفر العديد من البرامج الخاصة بخدمات VPN، هي بالطبع كلها برامج مدفوعة الثمن نظرا لتكاليف أجهزة السيرفرات المستخدمة، لكن يوجد العديد من البرامج التي توفر نسخة مجانية محدودة من هذه البرامج على غرار برنامج Hotspot Shield والذي أصبح معروفا لدرجة كبيرة في الدول العربية.
برامج الشبكات الخاصة الافتراضية VPN التي اخترناها لكم تقيد المستخدم بالعديد بمحدودية نسخها المجانية، أو قد لا تدعم نسخا مجانية، لكن هذا أفضل ان أخذنا بعين الاعتبار أن معظم برامج VPN الأخرى تقوم بسرقة بياناتك و بيعها من أجل توفير أموالها، و هذا يتنافى كليا مع الهدف من استخدام شبكات VPN، لذلك نحن ننصح بشدة باستخدام أو شراء أي نسخة و لو كانت رخيصة من هذه البرامج ان كان هذا ممكنا من أجل تفادي سرقة بياناتك ومعلوماتك الخصوصية.
وبما أن معظم برامج VPN في الوقت الحالي يقدر مبلغ الاشتراك الشهري فيها بأقل من $10، فلا بد من أن تكون النسخ المجانية محدودة لدرجة كبيرة أو تجد بها اعلانات، مع ذلك ففي قائمتنا لهذا اليوم العديد من البرامج المفيدة و الغير محدودة وبدون أي تكاليف.

1- Tunnelbear

Tunnelbear هو برنامج من شركة كندية، مناسب جدا لمحبي استخدام برامج VPN لكنه لا يسمح بخاصية P2P، أسعار الخدمات المدفوعة هي مشابهة لأسعار باقي البرامج المذكورة هنا، ومن خلال استخدام البرنامج يبدو أنه متخصص أساسا في فك الحظر عن المواقع المحجوبة لكنه يوفر بعض خيارات الأمان و الخصوصية مع ذلك.

Tunnelbear
بالنسبة للخدمات المجانية فبرنامج Tunnelbear يوفر 500 ميغا بايت مساحة تحميل مجانية فقط للحسابات المجانية، لكن يمكن رفع هذه المساحة بسهولة إلى 1.5 جيجا عبر الاشتراك في صفحة البرنامج على تويتر، عموما فهذه شركة ممتازة سواء ان كنت تريد خدمة مجانية أو مدفوعة السعر.
Tunnelbear
بخصوص طريقة التحميل فهي بسيطة، فمباشرة بعد تحميلك لملف exe على جهازك، يكفي الدخول الى هذا الملف ثم الاستمرار في تتبع البيانات مع تحديد مكان تثبيت البرنامج داخل الجهاز، كما سيطلب منك ملأ بعض المعلومات كالبريد الالكتروني و حساب تويتر، تأكد من ملأها بشكل جيد و صحيح، لأنك ستحتاج البريد الالكتروني من أجل تأكيد التسجيل، و ستحتاج حساب التويتر من أجل زيادة مساحة التحميل في اشتراكك المجاني.

المميزات :

  • سهل الاستخدام لدرجة لا تصدق، يكفي ضغط زر on أو off فقط لادارة البرنامج
  • لا تحدث مشاكل توقف الخدمة كثيرا في النسخة المجانية
  • أداء عالي جدا و مستقر مع كل نسخ الويندوز
  • طريقة استخدام واضحة جدا و اعدادات سهلة لأي مستخدم عادي

العيوب :

  • عدد محدود من الدول للاختيار بينها
  • لا وجود لخاصية p2p
  • مساحة تحميل محدودة

رابط التحميل للويندوز : Tunnelbear
Tunnelbear هو برنامج مجاني لفتح المواقع المحظورة والحفاظ على الخصوصية و هو من بين برامج vpn أي بمعنى آخر …

رابط التحميل للأندرويد : TunnelBear VPN
لا شك أنك تعرف بأن أسواق أندرويد و خاصة جوجل بلاي تختلف محتوياتها من بلد لآخر، فمعظم الدول العربية حاليا …

2- Surfeasy

Surfeasy هي شركة كندية استحوذت عليها شركة أوبرا الشهيرة مؤخرا، و التي تهتم بتوفير الأمان و الحفاظ على خصوصية المستخدمين، للأسف فالنسخة المجانية لنظام ويندوز من البرنامج لم تعد متوفرة، الا أنه يمكن تجربته لمدة 7 أيام مجانا، لكن هذا يتطلب أيضا التسجيل ببطاقة بنكية أو حساب باي بال، عموما فاستخدام هذا البرنامج سهل جدا و يمكن تصفح الانترنت بسرعة جيدة عند استخدامه.
Surfeasy
قد تجد مشكلة في الولوج الى موقع هذه الخدمة في بعض الدول العربية مثل المغرب أو الجزائر أو بعض الدول الأخرى، أو بسبب بعض مزودات الخدمة التي تحجبه، لذلك اذا كنت تريد شراء هذا البرنامج أو تجربته يمكنك استخدام أي برنامج vpn آخر من أجل الدخول الى المواقع و فك الحظر عنه.
screenshot 1 أفضل برامج vpn  لعام 2024
تثبيت البرنامج عادي جدا، لن تواجه معه أي مشكلة، فقط عليك فتح ملف exe ثم الاستمرار في تتبع خطوات التثبيت مع تحديد مكان التثبيت، كما يجب عليك تسجيل حساب جديد في الموقع قبل تحميله، وهذا يستوجب ادخال بيانات البطاقة البنكية أو حساب باي بال، علما أن أسعار هذا البرنامج أقل بكثير من البقية حيث تبدأ من 3.99 دولار شهريا فقط، وهذا ليس بالسعر المرتفع مقارنة مع مزايا هذا البرنامج الكثيرة.
أما ان كنت تبحث عن شيء مختلف فعلا، فهذه الشركة توفر أيضا قرص Private Browser USB يمكن شراؤها من أمازون بسعر 70 دولار أمريكي، ويكفي إدخالها في الجهاز من أجل التمتع بالأمان و الخصوصية المطلقة.

المميزات

  • سرعة عالية جدا
  • سهل في الاستخدام
  • يدعم أجهزة الموبايل

العيوب :

  • غير مجاني
  • لا يدعم p2p

رابط التحميل للويندوز : {surfeasy}surfeasy هو برنامج vpn لنظام ويندوز، يعتبر ثاني أفضل برنامج من حيث الجودة، لكنه بالطبع ليس الأول من ناحية …
رابط التحميل للأندرويد : SurfEasy
لا شك في أنه ان كتبت كلمة VPN في سوق الاندرويد ستجد ملايين البرامج المختلفة، لكن و كما ينصح الخبراء دائما …

3- CyberGhost

CyberGhost هي شركة رومانية كبيرة و التي تجمع مزاياها و خبرتها كاملة في برنامج vpn قوي يوفر نسختين واحدة مجانية والأخرى مدفوعة، نظام الحماية في هذا البرنامج ممتاز ويتيح إمكانية حذف بيانات الدفع الخاصة بك فور انهائها سواء كانت بطاقات بنكية أو غيرها، كما أنه يوفر بعض تقنيات الحماية الخاصة والتي لن تجدها في أي برنامج آخر، كل هذا إضافة الى سرعة لا بأس بها.
CyberGhost
في الوقت الذي توفر النسخة المدفوعة كل هذه المزايا المتميزة، فان النسخة المجانية من برنامج CyberGhost فان النسخة المجانية محدودة في عدة مزايا كالسرعة و مدة الاستخدام وكثرة الإعلانات.
ما لم يعجبني شخصيا في برنامج CyberGhost هو الواجهة التي لا يمكن أن نقول عنها سيئة لكنها مبهمة بعض الشيء وتتطلب وقتا لفهمها جيدا، كما أن النسخة المجانية قد لا تكون صالحة للاستخدام أبدا حين يكون الضغط على السيرفرات كبير، حيث سيتم اخراجك من الخدمة لمدة معينة من حين لآخر.
CyberGhost
رابط التحميل للويندوز : cyberghost vpn
cyberghost vpn هو برنامج مجاني لنظام ويندوز يمكن من خلاله تصفح الانترنت بكل سرية و خصوصية وأمان و كذلك الدخول …

رابط التحميل للأندرويد : cyberghost
cyberghost هو النسخة المجانية الاحدث للاندرويد من تطوير الشركة الرومانية الرائدة في مجال برامج vpn، يمكن …

4- HotSpot Shield

Hotspot Shield هو أفضل برنامج vpn يوفر نسخة مجانية، يركز أساسا على حماية نظامك و ابقائك في أمان كامل اثناء استخدام الويب و الاتصال بالإنترنت، من أجل هذا هو يوفر العديد من الخدمات المجانية الرائعة، كما يوفر برنامج ويندوز وتطبيق أندرويد هو الأشهر على جوجل بلاي، ويدعم جميع المنصات الأخرى المعروفة.
HotSpot Shield
الحدود الوحيدة التي قد تجدها بعد تحميل النسخة المجانية من هوت سبوت شيلد هي أنك تستطيع الاتصال بسيرفر أمريكي فقط، كما أن الدخول الى موقعي Netflix و Hulu غير متوفر أيضا، لذلك ان كنت تريد استخدام هذين الموقعين ليس عليك استخدام النسخة المجانية من هذا البرنامج، باستثناء هذه العيوب فهو أفضل برنامج vpn مجاني حاليا و هذا ما ساهم في شهرته الكبيرة، حيث يستخدمه أزيد من 100 مليون شخص على الكمبيوتر و أكثر من 50 مليون أخرى على الأندرويد.
HotSpot Shield
ملف التثبيت الخاص ببرنامج HotSpot Shield أكثر من سهل، فقط عليك الضغط على زر install وسيقوم مدير التحميل بالتكفل بكل شيء آخر، كما أن استخدامه سهل جدا، كل ما عليك هو الضغط على أيقونة البرنامج في الشريط الأسفل، ان كانت ملونة بالأخضر فأنت متصل بشبكة vpn أما ان كنت حمراء فأنت غير متصل، يمكنك الضغط عليها و اختيار كلمة connect من أجل بدأ الاتصال، كما تقدم لك الواجهة معلومات الرفع و التحميل منذ الدخول في وضع الاتصال بشبكة vpn.

المميزات

  • برنامج يوفر أفضل نسخة vpn مجانية
  • سهل جدا في الاستخدام
  • سعر منخفض للنسخة المدفوعة و بالطبع نسخة مجانية متوفرة
  • القيود على النسخة المجانية غير كثيرة كباقي البرامج

العيوب :

  • النسخة المجانية توفر اتصال بآي بي أمريكي فقط
  • إعلانات في النسخة المجانية

رابط التحميل للويندوز : HotSpot Shield
هوت سبوت شيلد هو برنامج vpn مجاني يعمل مجانا لفترة محدودة ليسمح لك بتأمين اتصال آمن أثناء تصفح الانترنت من …

رابط التحميل للاندرويد : Hotspot Shield
من منا لا يعرف الان برنامج Hotspot Shield للكمبيوتر الشهير، والذي تمكن عبره ملايين المستخدمين من التحرر من …

5- VPNGate

تطبيق VPNGate هو برنامج مجاني من تطوير جامعة Tsukuba في اليابان، و بالطبع يستخدم سيرفراتها، هو في الحقيقة عبارة عن نظام VPN مبني على برنامج SoftEther، ما يعني أنه برنامج مفتوح المصدر تماما يمكن الاطلاع على الكود المصدري له ان كنت مهتما بتطوير برنامج شبيه، يوفر العديد من المميزات من بينها العديد من التحديثات اليومية، وهو مناسب جدا لتفادي المواقع المحجوبة و الدخول اليها.
VPNGate
ولكن لسوء الحظ، فرغم كل هذه المزايا الا أن هذا ليس أفضل برنامج vpn حاليا، أولا فلا يوجد دعم لميزة P2P في البرنامج، كما أن سجلات الاتصال تبقى محفوظة لمدة 3 أشهر في كل سيرفرات البرنامج، بالإضافة لكل هذا، فبسبب أن البرنامج من تشغيل متطوعين و ليس لهدف ربحي فسرعة الاتصال غير جديرة بالثقة و غير سريعة أساسا، كما أنها تتغير باستمرار.
VPNGate
استعمال البرنامج ليس سهلا في الواقع، تحتاج أولا لتحميل برنامج SoftEther، لحسن الحظ فرابط التحميل الذي نوفره في مركز تحميل البرامج به برنامج SoftEther و اداة VPNGate، يكفي فك الضغط على الملف باستخدام Winrar أو برنامج مشابه ثم تثبيت البرنامج من ملف .msi.
دون أن ننسى أن هذا البرنامج متوفر فقط لنظام ويندوز، لذلك لا يكن لمستخدمي الأنظمة الأخرى أو مستخدمي أجهزة الموبايل الاستفادة من هذا البرنامج المجاني.

المميزات :

  • برنامج مفتوح المصدر بشكل كامل
  • يتم تطويره باستمرار
  • تحديثات يومية للائحة الآي بي

العيوب :

  • يحتفظ بسجلات الاتصال لفترة طويلة
  • لا يدعم P2P
  • سرعة ضعيفة

رابط التحميل للويندوز : vpn gate
VPNGate هو برنامج vpn مجاني مفتوح المصدر مخصص أساسا لنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز بكل اصداراته القديمة …

6- Tor Project

في الواقع هذا ليس برنامج vpn كبقية البرامج الأخرى، لكنه مصمم من أجل توفير حماية كاملة أثناء استخدام الانترنت و إخفاء هويتك بشكل كامل، ولكن لا نعني هنا شركة تور و التي يستخدمها الهاكر، هذا البرنامج المجاني المفتوح المصدر يمكن مستخدمه من الاتصال بالإنترنت بشكل مجهول من خلال مشاركة الهويات بين مستخدمي Tor الآخرين، كما يوفر نظام تشفير معروف Onion Routing، وهذا يعني أن الولوج الى أحد مواقع الانترنت سيتم عبر العديد من الحواسيب الأخرى قبل أن يصل اليك، حيث يتم تشفيرها في كل واحد منها ما يوفر درجة أمان عالية جدا، بالإضافة لكل هذا، فلأن رقم IP الذي سوف تستخدمه سيكون من مستخدم تور آخر فلا يوجد وسيلة لتحديد أنك تستخدم هوية مزيفة، وهذا مفيد أيضا لتجنب تتبع نشاطاتك من طرف أي جهة خارجية.
Tor Project
العيب الوحيد في هذا البرنامج هو أنه بطيء جداً، فبسبب أن الملفات أو الصفحات التي تقوم بتحميلها تمر عبر حواسيب العديد من المستخدمين الآخرين يكون تحميل هذه الصفحات أو الملفات أثقل من التحميل العادي، كما أن مطوري شبكة تور يطالبونك بعد استخدام خدمة P2P لمشاركة الملفات.
Tor Project
من خلال تجربتنا لمتصفح تور، والذي يمكن تحميله من الرابط أدناه، فهذا المتصفح يعطيك رقم ip مختلف عند تحميل أي صفحة ويب، حيث يمكنك التأكد من هذا عبر الدخول الى أي موقع لتحديد رقم الآي بي و تجربة الدخول اليه لمرتين متتاليتين.

المميزات

  • أعلى درجة من الأمان و السرية
  • سهل في التثبيت والاستخدام

العيوب

  • تقنيا هذا ليس برنامج vpn
  • سرعة اتصال بطيئة
  • لا يدعم P2P

رابط تحميل للويندوز : Tor Browser
لا تعتقد أن المتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم، فايرفوكس موزيلا و أوبرا و انترنت اكسبلورر هي أكثر المتصفحات …

7- ExpressVPN

screenshot 2 أفضل برامج vpn  لعام 2024

انطلق ExpressVPN مع خدمة الـ VPN الأكثر موثوقية في العالم . تطبيق ExpressVPN هي عبارة عن خدمة شبكة خاصة افتراضية تابعة لشركة Express Virgin International البريطانية، تأسست في عام 2009 من قبل اثنين من الأصدقاء المقربين ورجال الأعمال في مجال التكنولوجيا، بيتر ودان.
كما ان ExpressVPN متاح للملايين في أكثر من 180 دولة الوصول إلى الإنترنت المجاني والمفتوح - والقيام بذلك بشكل خاص وآمن.

screenshot 3 أفضل برامج vpn  لعام 2024

ميزات برنامج ExpressVPN

  • خدمة إكسبرس في بي إن متاحة على أنظمة التشغيل ويندوز، ماك، لينكس، أندرويد، آي أو إس، بالإضافة إلى أجزة الراوتر. تستخدم هذه الخدمة تشفير CA 4096-bit و AES-256-CBC و TLSv1.2 لتأمين حركة مرور المستخدم. وتشمل بروتوكولات الشبكة الخاصة الافتراضية OpenVPN (مع TCP / UDP) و SSTP و L2TP / IPSec و PPTP.
  • تدير إكسبرس في بي إن أكثر من 3000 !.
  • يستخدمه أكثر من 3 ملايين مشترك نشط في أكثر من 180 دولة.
  • يقوم بتشغيل شبكة آمنة من خوادم VPN في 94 دولة.
  • تطبيقات لجميع المنصات الرئيسية متوفرة بـ 17 لغة.

عيوب برنامج ExpressVPN

  • يحتاج الى حساب بنكي عند انشاء حساب .
  • النسخة المجانية متاحة فقط ل 7 أيام من تاريخ الاستخدام، ولا يمكن الاتصال باي خادم بعد انتهاء المدة، مما يجبرك على الاشتراك لمدة شهر على الأقل للاستفادة من البرنامج.

screenshot 4 أفضل برامج vpn  لعام 2024

رابط تحميل ExpressVPN للأندرويد.

8- Proton VPN

Proton VPN

ProtonVPN‏ هو مزود خدمة شبكة افتراضية خاصة ( VPN ) تديره الشركة السويسرية AG ProtonVPN، وهي شركة تابعة لشركة Proton Technologies AG اصل المنشأ وراء خدمة البريد الإلكتروني ProtonMail. حيث يتم تشغيل ProtonVPN تحت اسم شركة ProtonVPN AG لأسباب قانونية تتعلق بالمسؤولية والأمن.

Proton VPN

ميزات برنامج ProtonVPN :

  • يحتوي ProtonVPN على 563 خادمًا في 43 دولة.
  • اشتراك مجاني لمدة 7 أيام على الخوادم المدفوعة، ثم يصبح البرنامج محدود الخوادم ل بضع دول.
  • الخدمة متاحة لنظام التشغيل ويندوز، ماك، أندرويد، آي أو إس، كما تحتوي على أداة سطر أوامر لنظام التشغيل Linux.
  • الجمع بين النطاق الترددي غير المحدود وخوادم P2P الخاصة يجعل ProtonVPN رائعًا لأنشطة التورنت.
  • مع سرعات تزيد عن 60 ميجا بايت في الثانية وعدم وجود قائمة سوداء لعناوين IP، يمكنك ان تحظى بتجربة رائعة على Netflix.

عيوب برنامج ProtonVPN

  • يحتاج لإنشاء حساب قبل البدء في استخدام البرنامج .
  • الخوادم الخاصة بالنسخة المجانية تكون بطيئة جدا في أوقات الذروة.

Proton VPN

رابط التحميل للأندرويد: برنامج ProtonVPN

9- HIDEMYASS

برنامج hidemyass هو برنامج متوفر لمختلف المنصات من بينها الويندوز والماك واللينيكس إضافة الى منصات الموبايل مثل الأندرويد، يوفر كافة مميزات vpn التي قد تريدها، مع مجموعة كبيرة من الإمكانيات لاستخدام هذا البرنامج سواء من خلال النسخة المجانية أو المدفوعة.
HIDEMYASS
سواء ان كان فيسبوك أو يوتيوب أو أي موقع أو تطبيق آخر محظور في بلدك أو منطقتك أو مكان العمل الذي تعمل فيه فيمكنك استخدام hidemyass على أي من أجهزتك و التمتع بالولوج الى جميع هذه المواقع والتطبيقات مجانا، كما يمكن استخدامه على الأندرويد للدخول الى اسواق التطبيقات الأوروبية و الامريكية و التي تعد أفضل من العربية بمئات المرات.

كما أنه يمكن استخدام hidemyass لتجنب الهاكرز، فاذا لم تكن تعلم بهذا فان الاتصال بشبكات واي فاي عمومية يستخدمها أشخاص آخرون يجعلك عرضة للاختراق من طرف الهاكرز و المخترقين، كما يعرضك لسرعة بياناتك و التجسس عليها.
HIDEMYASS
بعد تحميل ملف التثبيت الخاص ببرنامج hidemyass على الويندوز والبالغ حجمه حوالي 8 ميغا بايت فقط يكفي الضغط على زر المتابعة وبدأ التثبيت، قد تظهر لك واجهات سوداء مثل واجهات cmd للويندوز، لا تهتم بها و دع البرنامج يتابع عملية التنصيب تلقائيا، عند الانتهاء سيشتغل البرنامج تلقائيا، يجب عليك امتلاك حساب في الموقع الخاص بالبرنامج من أجل الدخول الى التطبيق.
رابط التحميل للويندوز : HIDE MY ASS
HIDEMYASS هو أحد أفضل و أشهر برامج vpn المدفوعة التي يمكنك الحصول عليها، يعتبر من بين برامج vpn الأكثر شراء …

رابط التحميل للأندرويد : HideMyAss Pro VPN
HideMyAss! Pro VPN هو نسخة الاندرويد من تطبيق HideMyAss الشهير لفتح المواقع المحجوبة وتصفح الانترنت بكل …


آراء الزوار