مقالات و شروح
كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

في : القراءات : 2452
هل لديك العديد من مجلدات الصور والأغاني او الفيديوهات التي ترغب في ان يتم عرض العناصر بداخلها بطريقة مختلفة بحيث تناسب المحتوى وتناسب حاجتك للملفات , يمكنك القيام بذلك عبر تخصيص قوالب المجلدات في مستعرض الملفات ضمن ويندوز.
كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز
اذا كنت مهتما بكيفية عرض ويندوز لمحتويات مجلداتك، يمكنك اختصار الكثير من وقت التخصيص عبر استخدام ميزات قوالب المجلدات المدمجة في مستعرض الملفات .
قد تكون لاحظت انه عندما تفتح المجلدات التي تحوي على نوع محدد من الملفات مثل الصور او الاغاني فإن ويندوز يقوم بإظهار هذه المجلدات بشكل مختلف قليلا عن المجلدات الاخرى . في ويندوز كل مجلد على نظام التشغيل لديك تابع لاحد هذه القوالب الخمسة :
اغراض عامة
المستندات
الصور
الأغاني
الفيديوهات
ويندوز يقوم بأفضل مالديه ليتم تلقائيا تحديد نوع الملفات ضمن المجلد و تطبيق قالب المجلد المناسب له . في المجلدات التي تحتوي ملفات من انواع مختلفة، سيقوم ويندوز بشكل افتراضي بتطبيق قالب الاغراض العامة عليه، الا اذا كانت اكثرية الملفات في هذا المجلد تابعة لنوع اخر من المجلدات، كما انه يمكنك اختيار القالب الخاص بكل مجلد يدويا .
كما يمكنك تخصيص طريقة عرض اي مجلد يندرج تحت نوع قالب ما وثم تطبيق هذه التعديلات على كل مجلدات النظام من هذا النوع والتي تستخدم نفس القالب . وهذه التعديلات تتضمن طريقة العرض (قائمة، تفاصيل، ..)، ماهي التفاصيل التي يتم عرضها وكيف يتم عرضها، نوع الترتيب المرغوب، نوع التجميع المرغوب . واليك الطريقة لفعل ذلك .
ملاحظة : قوالب المجلدات موجودة منذ نسخة Windows XP ولم يتم تغيرهم بشكل كبير عبر السنوات . التقنيات في هذه المقالة يمكنك تطبيقها على كل انطمة ويندوز من XP الى Windows 10 .
الخطوة الاولى: قم بتخصيص المجلد الذي يستخدم القالب الذي ترغب بتعديله .
ان خطوتك الاولة هي بتخصيص مجلد واحد مطبق عليه القالب الذي ترغب بتعديله . في هذه المقالة سنقوم بتخصيص قالب الصور وثم تطبيق هذه التعديلات على كل المجلدات المطبق عليها هذا القالب . والخطوات متطابقة لكل من القوالب الاربعة الاخرى .
قم بفتح مستعرض الملفات و ابحث عن المجلد الذي ترغب بالعمل عليه وتخصيصه . وللتأكد من انه مجلد مناسب، نقرة يمينية على المجلد ثم اختر "خصائص" وثم انتقل الى تبويب "تخصيص" . وتأكد من ان القيمة "Optimaize this folder for" تم تحديد القالب المناسب من القائمة المنسدلة . في حالتنا هذه يجب ان يكون قالب الصور تم اختياره .
اذا كان القالب المطلوب غير مختار فيمكنك إما تغيير المجلد الى مجلد اخر او القيام بتغيير قالب المجلد الحالي الى القالب المطلوب، عندما تقوم بذلك اضغط ok او موافق .

screenshot 1 كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

الآن، انت جاهز لتخصيص المجلد . وكيفية القيام بذلك عائد لك . في مثالنا هذه سوف نقوم بتغير العرض الى ايقونات كبيرة عبر الضغط على "ايقونات كبيرة" ضمن قائمة "العرض" في مستعرض الملفات .في النسخ الاقدم من ويندوز يمكنك ايجاد قائمة منسدلة في شريط الادوات للقيام بهذا التعديل .

screenshot 2 كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

سوف نقوم أيضا بتجميع الصور حسب التاريخ من خلال اختيار "التاريخ" من قائمة "التجميع حسب" في تبويب العرض .

screenshot 3 كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

هذا كل ماسنفعله من اجل مجلد الصور، ولكن هناك بالتأكد الكثير من التعديلات التي يمكنك القيام بها . اذا كنت تستخدم طريقة عرض "تفاصيل" او "قائمة" يمكنك اختيار التفاصيل التي يتم عرضها وتغير مواضع الأعمدة .
Step Two: Apply that Customization to All Folders Using the Template
الخطوة الثانية : تطبيق التخصيصات الى كل مجلدات هذا القالب .
عندما تنتهي من تخصيص المجلد بالطريقة التي ترغب بها . يمكنك تطبيق هذا التخصيص لك المجلدات التي تستخدم هذا القالب، في حين لاتزال ضمن المجلد الذي قمت بتخصيصه، انقر على قائمة "File" وثم انقر على الأمر "change folder and search options" . في النسخ الأقدم من ويندوز هذا الامر كان يسمى "File and Folder options."

screenshot 4 كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

في نافذة خيارات المجلد "Folder Options" انتقل الى تبويب "View" انقر على "Apply to folders"("تطبيق على كل المجلدات")، وثم انقر موافق .

screenshot 5 كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

يمكنك تصفح بعض المجلدات التي تتوقع انها تستخدم هذا القالب وتحقق من ان تعديلاتك تم تطبيقها بشكل صحيح .
كما ذكرنا سابقا عندما تفتح مجلد، فإن متصفح الملفات يختبر المحتويات ليرى اذا كان بإمكانه تحديد نوع قالب المجلد المناسب . اذا لم يتمكن من ذلك سوف يستخدم قالب الأغراض العامة . يمكنك تحديد نوع القالب يدويا من تبويب "تخصيص" في نافذة خيارات المجلد .

screenshot 6 كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

انه من المحزن ان مايكروسوفت لم تقم ابدا بتطوير هذه الفكرة بعد النسخة الأولية، حيث سيكون من الرائع ان نتمكن من انشاء قوالب خاصة بنا، ومع ذلك انه من المفيد والمساعد ان نقوم بتخصيص الانواع المختلفة من المجلدات وتطبيقها على كل مجلدات النظام .


كيف تقوم بتخصيص طريقة عرض المجلد في ويندوز

آراء الزوار