مقالات و شروح
كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

في : القراءات : 5266
اذا كان لديك ورقة عمل ضخمة في اكسل والتي تحتاج ان تقوم بدمج النص من عدة خلايا , يمكنك تنفس الصعداء لانه لن تضطر الى اعادة كتابة كل ذلك النص . يمكنك ببساطة دمجه بإستخدام تابع الدمج .
كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل
هناك تابع خاص في اكسل للدمج CONCATENATE يسمح لك بدمج النص من عدة خلايا مختلفة ووضعها في خلية واحدة منفصلة . على سبيل المثال و اذا كان لدينا ورقة عمل تحوي على اسماء ومعلومات الاتصال . واردنا ان نقوم بدمج الاسم الاول والكنية في كل سطر الى عمود جديد يحوي الاسم الكامل .
للبدء اختر اولا الخلية التي ستحتوي على النص المدموج . وابدأ بكتابة التابع في الخلية بدءاً من اشارة المساواة = كتالي :
=CONCATENATE(

screenshot 1 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

الآن، نقوم بإدخال برمترات التابع CONCATENATE التي تخبر التابع بالخلايا التي يجب عليه ان يدمجها . نحن نريد ان ندمج او عمودين، الذين يضمان الاسم الاول والكنية . لذلك فإن البرمترات التي يجب ادخالها للتابع هي B2، A2 .
هناك طريقتين يمكنك بهم ادخال البرمترات . اولا يمكنك كتابة اسماء الخلايا مفصولين بفواصل بعد فتح القوس وثم اغلاقه في النهاية :
=CONCATENATE(B2،A2)
يمكنك أيضا النقر على الخلية لوضعها في تابع الدمج . في مثالنا هذا، بعد كتابة اسم التابع و فتح القوس نقوم بالنقر على الخلية B2 ثم نضع فاصلة بعد B2 و ننقر على الخلية A2، وثم ندخل قوس الإغلاق .
اضغط على انتر عندما تنتهي من ادخال اسماء الخلايا الى التابع .

screenshot 2 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

لاحظ انه لايوجد فراغ بين الاسم الاول و الكنية . وذلك لان تابع الدمج يقوم بدمج النص الذي بداخل الخلايا بدون تعديل . ولانه لا يوجد فراغ في العمود B2 فلم يتم اضافة اي فراغ .اذا اردت ان تقوم بإضافة فراغ او اي رمز اخر، عليك ان تخبر تابع الدمج بذلك ليقوم بتضمينه .

screenshot 3 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

لإضافة فراغ بين الاسم الاول والكنية، نقوم بإضافة برامتر اخر الى تابع الدمج، بين اسم الخلية الاولى و اسم الخلية الثانية وللقيام بذلك نقوم بإدخال فراغ محاط بإشارتي تنصيص . وتأكد من ان البرمترات الثلاثة مفصولة عن بعضها باستخدام الفاصلة ثم اضغط انتر .
=CONCATENATE(B2،" "،A2)

screenshot 4 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

هذا افضل بكثير . الآن هناك فراغ بين الاسم والكنية .

screenshot 5 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

الآن على الاغلب انت تفكر بإنك يجب ان تكتب هذا التابع في كل سطر من ورقة العمل لديك او تقوم بنسخه يدويا الى كل خلية في العمود . في الواقع انت لا تحتاج للقيام بذلك . لدينا طريقة رائعة تساعدك في نسخ تابع الدمج الى باقي الخلايا في العمود بشكل سريع . اختر الخلية التي قمت بإدخال فيها تابع الدمج . المربع الصغير في الزاوية اليمينية من الاسفل من الخلية المحددة تدعى مقبض التعبئة . مقبض التعبئة يسمح لك بشكل سريع ان تقوم بنسخ ولصق تايع الدمج الى الخلايا المتجاورة في نفس السطر او العمود .

screenshot 6 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

حرك مؤشر الفأرة فوق مقبض التعبئة حتى يتحول الى اشارة زائد بلون اسود ثم انقر واسحبها الى الأسفل .

screenshot 7 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

التابع الذي قمت بإدخال تم نسخه الى باقي الخلايا في الاسفل من هذا العمود، واسماء الخلايا تم تغييرها لتتوافق مع رقم السطر في كل سطر .

screenshot 8 كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

يمكنك أيضا دمج النص من عدة خلايا بإستخدام اشارة & . على سبيل المثال، يمكنك ادخال التالي :
=B2&" "&A2
لتحصل على نفس نتيجة تابع الدمج . وليس هناك فعلا ميزة اضافة لاي طريقة منهم لإستخدامها بدلا من الاخرى ومع ذلك فإن استخدام المعامل & يقلل النص المدخل بينما تباع الدمج CONCATENATE قد يكون أسهل في القراءة و فهم العملية التي تجري في الخلية .


كيف تقوم بدمج محتوى عدة خلايا ضمن خلية واحدة في إكسل

آراء الزوار