مقالات و شروح
أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب

أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب

في : القراءات : 1795
تعتبر تقنية React من أشهر التقنيات المستخدمة في فيسبوك و انستغرام، وهي ليست في ذروة شعبيتها فحسب، وإنما شعبيتها متسارعة جداً وفي طريقها إلى المزيد من التوسعات
أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب
إن React واحدة من أسهل الأطر كما أنها الأكثر فعالية لتنمية سريعة وقوية، لذا إذا كنت قد قررت تعلم هذه التقنية فقد أحسنت الاختيار، والمشكلة الوحيدة هنا هي أن معظم دورات تعليم React تأتي بأسعار عالية، على سبيل المثال دورة React للمبتدئين تأتي بسعر 89 دولار ( إصدار المبتدئين )، و 127 دولار بالنسبة للإصدار الرئيسي، أما الدورات المجانية فنادراً ما تكون شاملة ومفيدة .
ولكننا وجدنا فيما يلي أفضل الدورات المجانية التي قد تساعدك ببدء تعلم تقنية React:
 

1. دورة تدريبية لأساسيات React :


إن Tyler McGinnis هو مطور و مدرب معروف في React قام بالتدريس والكتابة حول هذه التقنيات لسنوات، و يقدم حاليا أربع دورات تدريبية، أولها مجانية تماماً، وتعمل بمثابة نقطة دخول للآخرين.
تنقسم أساسيات React إلى 32 شريط فيديو، و التي تستغرق ما يصل إلى ثلاث ساعات كاملة من التعليم.
ستتعلم من خلالها كل ما تحتاجه للحصول على مبادئ التطبيق الأساسية وكيفية تشغيلها ( أي النظام البيئي، والآلية الوقائية، والويب باك )، والمفاهيم الأساسية ودورة الحياة المتعلقة بالتطبيق، وكيفية كتابة المكونات بشكل صحيح، وكيفية تمرير البيانات.
تعتبر هذه الدورة مفيدة ومكثفة، وتمثل مقدمة مثالية، بالإضافة إلى أنها مجانية تماماً.
رابط الموقع

screenshot 1 أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب
 

2. كتاب Hacking with React :


إن Hacking with React هو عبارة عن كتاب إلكتروني مجاني بالكامل في حال كنت تقرأه على شبكة الإنترنت طبعاً، ويمكنك تحميله بصيغة PDF أو EPUB أو MOBI بسعر 10 دولار إذا أحببت الاحتفاظ به و قرائته حتى في حال عدم اتصالك بالإنترنت، وفي كلتا الحالتين يمثل هذا الكتاب طريقة رائعة للمبتدئين الذين لا يفضلون أشرطة الفيديو.
يبدأ هذا الكتاب بتعليمك من الصفر، ويقدم شروحات للمفاهيم الأساسية مثل JSX و المكونات والدعائم، و يستمر بتعليمك في حين وصولك إلى المواضيع الوسيطة، حيث أنه مكتوب ب ES6 من البداية إلى النهاية، وستتمكن من تعلم أفضل الممارسات بما في ذلك Babel و Webpack و ESLint .
ونشير هنا إلى أن هذا الكتاب لن يجعل منك خبير احترافي في تقنية React ولكنه سيزرع فيك أساسيات كافية تمنحك من الشعور بالتمكن و الاستمرار بالتعلم .
رابط الموقع
screenshot 2 أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب
 

3. برنامج The Official React Tutorial :


لربما تعتقد أن البرنامج التعليمي الرسمي لReact هو أول مكان عليك أخذه بالاعتبار عندما تقرر التعلم، ولكن وبحسب رأي الأغلبية فإن هذا التطبيق مفيد جداً فقط في حال كان لديك خبرة سابقة مع إطار ويب آخر من جافا سكريبت.
يعلمك هذا إنشاء تطبيق على شبكة الإنترنت باستخدام القليل من الأشياء أمثال المكونات والدعائم، ويقوم بسد الفجوة بين النظرية المجردة والتطبيق العملي.
رابط الموقع
screenshot 3 أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب

 

4. دورات Egghead’s React Fundamentals Course :


يقدم Egghead العشرات من الدورات والمئات من الدروس حول مختلف المواضيع على شبكة الإنترنت التنموية أمثال جافا سكريبت، Angular، React، RxJS، Node، TypeScript و إلى آخره.
ويشار إلى أن React هو ثالث أكبر موضوع على الموقع، وعلى الرغم من أن معظم الدورات هي للمستخدمين المشتركين فقط، إلا أن هناك خمسة متاحة مجاناً:
1- بدء استخدام React لإنشاء تطبيقات ويب
2- إضافة Routing إلى تطبيقات React من خلال استخدام React Router v4
3- بدء العمل مع Redux
4- إنشاء تطبيقات React من خلال Idiomatic Redux
5- إدارة التعقيدات في تطبيقات React من خلال MobX

و الجدير بالذكر هنا هو أن أول اثنين هم الأكثر أهمية، ولكن ربما سترغب في تعلمهم جميعاً في مرحلة ما ( النحو الأمثل لتعلمهم هو الترتيب المذكور )، هذا وتفترض الدورات بأنك على معرفة مسبقة بلغة جافا سكريبت، لذلك تحقق من دورات جافا سكريبت إذا كنت غير متمكن من اللغة حتى الآن.
رابط الموقع
screenshot 4 أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب
 

5. تعلم React و Redux مع Cabin :


على الرغم من أن Redux ليس جزءاً من إطار التفاعل الأساسي، إلا أنه يستخدم غالباً مع معظم التقنيات الأخرى وسيفيدك تعلمه، وحتى لو قمت في نهاية المطاف بالابتعاد عنه، و سيمكنك أن تأخذ هذه المفاهيم معك وتطبيقها على ما ستستخدمه بدلاً من ذلك.
إن Cabin هو عبارة عن سلسلة تعليمية من 10 أجزاء من شأنها تعليمك كيفية إنشاء تطبيق مبسط على الشبكة الاجتماعية من الصفر، يعني تثبيت Node أو React أو Webpack، ومن ثم فهم آلية العمل المتعلقة بReact، و كيفية دمج Redux في ذلك، ومن ثم التعامل مع ميزات الشبكة الاجتماعية مثل الأخبار والإخطارات، ومعالجة الصور والفلترات مثل إنستغرام وغيره.
ويشار إلى أن الجزء الأخير هو لمحة عامة عن أفضل الممارسات التي لا تعلمك الطريقة الأكثر فعالية لاستخدام وتنظيم React و Redux فحسب، وإنما أيضاً تعلمك كيفية تجنب الأخطاء الشائعة وكيفية تصميم تطبيقات قابلة للتطوير، وكيفية استخدام أدوات من طرف ثالث لتخفيف سير عمل التنمية الخاص بك.
رابط الموقع
screenshot 5 أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب

 

6. دورات LearnCode Academy’s React Course :


على مدى السنوات القليلة الماضية، تميزت أكاديمية ليرن كود المجانية باعتبارها واحدة من أفضل قنوات البرمجة على يوتيوب، وهي متخصصة في تطوير شبكة الإنترنت وتغطي جميع أنواع المواضيع بدءاً من HTML، CSS، وجافا سكريبت ووصولاً إلى الأطر المحددة مثل Angular و React .
هذا وتنقسم الدورة إلى ثلاثة أقسام: ثمانية فيديوهات تتمحور حول جوهر المفاهيم الأساسية لReact، و ستة فيديوهات تتعلق باستخدام Flux لهندسة البيانات، و سبعة فيديوهات لاستخدام Redux لإدارة العروض، ويتم كل هذا باستخدام الممارسات الحديثة، بما في ذلك ES6 و Webpack .
وكما نلاحظ فإن هذه الدورة ليست شاملة، كما أن كل من المفاهيم المتقدمة Flux و Redux على حد سواء لا تعتبر جزءاً من إطار التفاعل الأساسي، لذلك نوصي باستخدام هذه الدورة كوسيلة لإعادة النظر في تدعيم المفاهيم المستفادة في الدورات أعلاه.
رابط الموقع
 

7. كتاب The React Convention :


يفضل بعض المبرمجين أن يقوموا بالترميز عبر الاتفاقية - أي التمسك بمجموعة معينة من قرارات التصميم (الاتفاقيات) من مشروع إلى مشروع، لتقليل التعقيد والإسراع بعملية التنمية، ولا سيما في المرحلة المبكرة من المشاريع الجديدة، ويهدف هذا الكتاب الإلكتروني على الإنترنت لتقديم نوع واحد من الاتفاقيات التي يمكن لمطوري React اتباعها.
وقبل الوصول إلى هذا الكتاب عليك أن تكون على دراية جيدة بـES6، و متمكن من إطار React، و متفهم لأساسيات Redux .
هذا ويبدأ هذا البرنامج التعليمي بعدة كاملة للبدء بالمشروع ويظهر لك كيفية تعديله، و باتباع هذه الاتفاقية في المشاريع المستقبلية لن تحتاج إلى إضاعة الوقت للقيام بإعادة كل شيء.
_ الآن، بعد أن تقوم باختتام جميع هذه الدورات يجب أن تكون قد وصلت لمرحلة كونت بها فكرة أكثر من كافية تمكنك من إنشاء التطبيقات الخاصة بك على شبكة الإنترنت باستخدام React، وما عليك سوى الممارسة لتقوية هذه القدرة.
رابط الموقع
screenshot 6 أفضل 7 دروس مجانية على الإنترنت لتعلم React و إنشاء تطبيقات الويب

آراء الزوار