كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟

- السندباد
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟
إذا قد صدف ورأيت إعلانات آبل عن أجهزة آيباد برو مؤخراً فمن المؤكد أنك قد لاحظت أن الشركة تقوم بتقديم هذه النماذج كبدائل كاملة للكمبيوترات المحمولة ، ولكن هل هي البديل الأمثل حقا ؟
القراءات: 1061
قامت آبل في الشهر الماضي بالتخلي عن سلسلة Air من أجهزة الآيباد الخاصة بها ، مما يفسح المجال الآن للاختيار بين الآيباد العادي أو آيباد ميني 4 و نموذجي آيباد برو فقط.
فما هو العمل الآن في حال كنت تبحث عن جهاز آيباد مناسب لتقوم بشرائه في عام 2017؟.. سنقوم فيما يلي بذكر التغييرات التي طرأت على أجهزة آيباد والإجابة على جميع الأسئلة المهمة ، تابع القراءة لمعرفتها.

لا وجود لسلسة Air بعد الآن

اشتهرت شركة آبل بتصاميمهما الراقية والتي نادراً ما تكون موجهة للأسواق الرخيصة ، و لكن تغيرت بعض الأمور في الفترة الأخيرة حيث يعد جهاز آيفون SE أرخص جهاز من أجهزة آيفون من الناحية الفنية ، أما ساعة آبل فتعتبر مبالغ بسعرها بشكل فظيع.
ويشار إلى أن الجهاز الجديد لا يأتي بالكثير من التغييرات من ناحية مواصفات الجهاز ، حيث أنه مشابه لجهاز آيباد Air 2 الذي تم إطلاقه مع جهاز آيفون 6S في أواخر عام 2015 ، كما يأتي بنفس المعالج A9 و يحمل الشاشة نفسها و نفس قدرات البطارية.
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟ أما بالنسبة للأجهزة اللوحية فالخيار الوحيد المتبقي هو جهاز آيباد ميني 4 ، بعد أن تم التخلي عن جهاز آيباد ميني 2 ضمن موجة التغييرات الأخيرة ، حيث يستخدم هذا النموذج رقاقات A8 التي تم استخدامها في جهاز آيفون 6 في عام 2014 ، و بناءً على هذا السبب نوصي بتجنب اقتناء هذا النموذج.
ولكن هناك أخبار جيدة أيضاً وهي أن أجهزة الآيباد التي تندرج تحت هذه القائمة ستصبح أرخص الآن نظراً إلى أنها أصبحت قديمة ، حيث أن النموذج الذي يأتي بشاشة حجمها 9,7 بوصة ويحمل ذاكرة تخزينية بسعة 32 غيغابايت سيبلغ سعره 329 دولار ، أما جهاز آيباد ميني 4 الذي يأتي بذاكرة تخزينية بسعة 128 غيغابايت فيبلغ سعره 399 دولار.

ماذا يقدم جهاز آيباد برو لشركة آبل

قد يكون جهاز آيباد برو ذو قيمة تسويقية فقط ، ولكن هذه التغييرات تدل بوضوح على أن آبل تقوم بتقسيم المستخدمين إلى نوعين أساسيين ، كما قد شهدت الحملات الإعلانية الأخيرة تقديم لنماذج آيباد برو على أنها بدائل كاملة لأجهزة الكمبيوترات المحمولة.
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟ ويشار إلى أن أسعارها تبلغ 799 دولار و 599 دولار على حسب الأحجام الكبيرة أو الصغيرة ، ناهيك عن ذكر الملحقات التي من المتوقع شرائها مثل لوحة المفاتيح والقلم.
أما رقاقة A9X فتقوم بتزويد نماذج جهاز برو بأفضل أداء بين جميع منافسيه ، هذا وسيأتي النموذج الذي يحمل شاشة بقياس 12,9 بوصة بذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 4 غيغابايت.
هناك فروقات عديدة بين نماذج جهاز برو ، حيث النموذج الذي يأتي بشاشة بحجم 12,9 بوصة هو أكثر من مجرد آيباد كبير ، لا شك بأن الشاشة الكبيرة تمثل نقطة تسويقية قوية ، والأمر نفسه ينطبق على لوحة المفاتيح التي توفر تغطية بحجم كامل.
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟ النموذج الذي يأتي بشاشة الـ9,7 لديه ميزاته الخاصة به أيضاً ، والتي تتمثل بشكل أساسي في تحسينات الكاميرا ، و هو النموذج الوحيد الذي يحمل شاشة True Tone لتوازن تدرجات اللون الأبيض ، بالإضافة إلى وجود سلسلة ألوان أوسع بنسبة 25% من النماذج الأخرى.
ولكن الطريقة التي تقوم آبل من خلالها بتقسيم المستخدمين إلى جزئين لا تنطبق بالضرورة على أرض الواقع ، و لكن بتصورنا أن أجهزة آيباد برو ليست جاهزة بعد لتحل محل الكمبيوتر المحمول ، و يرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها عدم القدرة على التعرف على محرك أقراص USB.
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟ ولكن من ناحية أخرى فمن الممكن أن يكون العكس صحيحاً ، حيث إذا كنت ترغب باستبدال جهازك الكمبيوتر بجهاز آخر قادر فقط على إرسال الإيميلات و تصفح الويب و التواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإن آيباد برو قد يكون بديلاً مناسباً ، ولا شيء يمنعك من شراء لوحة مفاتيح تتصل بالجهاز عبر بلوتوث أيضاً لزيادة الحرفية المتلعقة بهذه التجربة.

فما هو جهاز الآيباد الذي يجب شراؤه؟

إذا كنت تخطط لشراء جهاز آيباد فإن السؤال الأول الذي يجب أن توجهه لنفسك هو هل أنت حقاً بحاجة جهاز آيباد؟.. حيث قد شهدت هذه الأجهزة اللوحية انخفاضات كبيرة في معدلات البيع وبلغت ذروة حدها الأدنى في العام الماضي ، و من المرجح أنك تملك هاتف ذكي يستطيع القيام بكل ما يمكن للجهاز اللوحي القيام به وربما أكثر.
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟ حتى موضوع الشاشة الكبيرة بات يصبح قضية أقل أهمية ، حيث أن الهواتف الذكية التي باتت تأتي بشاشات كبيرة تجمع ما بين الشكل والمضمون ، فلا شك أن وتيرة الأمور قد تغيرت منذ إطلاق أول جهاز آيباد ، حيث أن حجم الشاشة لا يبلغ الأهمية نفسها التي كان يبلغها قبل خمس سنوات ، كما قد تطورت مواقع الويب و البرمجيات المختلفة وأصبحت تعمل بشكل مثالي أيضاً على الأجهزة ذات الأحجام المتوسطة.
مما يعني أنك تحتاج إلى نية معينة تدفعك لشراء جهاز آيباد في عام 2017 ، مثل الحاجة إلى شاشة كبيرة للرسم أو المهام المتعددة ، أو لوحة مفاتيح بحجم كامل لمعالجة النصوص ، أو ببساطة أنك لا تحتاج كمبيوتر محمول وترغب باقتناء شيء أسهل للحمل وأصغر في الحجم.
كيف تختار الجهاز اللوحي المناسب لك من آبل؟ فعلياً ليس هناك ما يقارن بجهاز آيباد برو في حال كنت راضياً عن محدوديته ، على الرغم من أن نظام iOS يفتقر للمرونة التي يتسم بها نظامي ويندوز وماك إلا أن الأجهزة التي تعمل بنظامه تشكل قوى لا يستهان بها ، فضلاً عن أن النماذج تأتي ببطاريات يمتد عمرها إلى 10 ساعات ، و تأتي بتصاميم أرق بالإضافة إلى وجود العديد من الملحقات الفخمة التي يمكن الحصول عليها.
و أخيراً ننوه إلى أن هذه النماذج من المتوقع اصدارها في منتصف العام الحالي ، و لكن خذ بعين الاعتبار تأخير اقتنائك لها لعدة أشهر إذا استطعت ، حيث ستحصل على مواصفات أفضل و ميزات جديدة وبنفس أسعار النماذج الحالية.

آراء الزوار