اكتشاف ثغرة خطيرة في الاندرويد لن يتم اصلاحها حتى اصدار اندرويد O

ان الحماية والآمن من اهم سمات أنظمة التشغيل , ولكن يبدو ان اندرويد قد غفلت عن هذه الثغرة الخطيرة التي قد تسبب في العديد من المخاطر اذا وقعت بأيدي خبيثة !!
التقييم 4.3
بواسطة (3) زائر
القراءات : 302
ما قلنا سابقا , فإنه لا يوجد هنالك برمجيات غالية من العيوب او الثغرات حيث انه يوجد دائما طرق التي يتمكن من خلالها المخترقون الولوج الى الداخل سواء اكان هذا الطريق عبارة عن خطأ او ثغرة أمنية التي لم يتم اغلاقها بشكل كامل . على الرغم من ان نظام الاندرويد كان موجودا لعدد من السنوات الآن , يبدو انه مايزال هناك عيوب والتي قامت بإكتشافها الشركة الامنية Check Point مؤخرا .

في منشور على مدونتها , الشركة الامنية Check Point قامت بإكتشاف ثغرة امنية في الاندرويد والتي تفتح الباب امام البرمجيات الخبيثة , برمجيات سرقة الحسابات البنكية , البرمجيات التي تقوم بعرض الاعلانات الغير مرغوبة .

وهذا بسبب تصنيفات الصلاحيات التي تم تقديمها في اندرويد مارشميللو الذي كان من المفترض ان يسمح للمستخدمين الموافقة بشكل يدوي على طلبات السماحيات من التطبيقات على هواتفهم . وفقا ل Check Point :

في حين ان غوغل تفهم الطبيعة البرمجية لهذه السماحية , و المخاطر الظاهرة على خصوصية المستخدم لذا قامت بإنشاء هذه العملية المميزة التي ذكرناها في الأعلى للموافقة عليها . ولكن هذا سرعان ما سبب مشكلة , حيث ان هذه السماحية هي ايضا مستخدمة من قبل التطبيقات القانونية مثل تطبيق الفيسبوك الذي يحتاجها من اجل ميزة ترويسات محادثات المسنجر . ولكن وبما ان اغلب المستخدمين لن يتمكنوا من الموافقة على هذه السماحية يدويا , مثل هذه التطبيقات قد لا تعمل بشكل صحيح بسببها .

و كحل مؤقت , قامت غوغل بإضافة تصحيح الى اصدار اندرويد 6.0.1 والذي يسمح لتطبيق متجر بلاي بمنح سماحية زمن-التشغيل run-time والتي لاحقا تم استخدامه لمنح سماحية SYSTEM_ALERT_WINDOW للتطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات . هذا يعني ان التطبيق الخبيث المثبت مباشرة من متجر بلاي سيتم منحه هذه الصلاحية الخطيرة .





الآن الخبر الجيد هو ان غوغل بالفعل قامت بتصحيح هذه المشكلة في الاصدار القادم من تحديث اندرويد O , ولكن الخبر السيء ان المستخدمين سيضطروا الى الانتظار حتى اصدار التحديث ليتم اصلاح المشكلة . هذا اذا لم تقرر غوغل اغلاق هذه الثغرة مسبقا, والذي نحن غير متأكدين حيال حدوثه . ولكن في الوقت الحالي ينصح بتجنب تثبيت اي تطبيقات تبدو مشبوهة اذا كانوا يرغبوا في وقاية هواتفهم من الاصابة بهذه البرمجيات الخبيثة .


آراء الزوار