لأول مرة ألعاب ذكية مطورة بواسطة اي بي ام واتسون

- السندباد
لأول مرة ألعاب ذكية مطورة بواسطة اي بي ام واتسون
القراءات: 2652
تعمل شركة Elemental Path على تطوير خط جديد لألعاب الأطفال الذكية , و التي سوف يتم شحنها بواسطة IBM Watson و هو نظام حوسبة ممتاز من شركة IBM و الذي يمكن الألعاب من المشاركة الفعلية و الشخصية مع الأطفال و أيضاً يستطيع أن يطور نفسه كيفما تطور الأطفال. CogniToys و هو الاسم الذي تمت تسميته لخط إنتاج تلك الألعاب و اليوم قد قدم الإدخال الأول في هذا المجال و ذلك بتقديم لعبة ديبناصور يستطيع التكلم مع الأطفال و يخبرهم بالفكاهات و يجيب على مختلف التساؤلات من , متى , لماذا , اين ؟ إن البدء في تشغيل هذا المنتج تكمن الأن في التحفيذ الأولي و الذي يهدف لرفع 50 الف دولاء للشروع في هذا الإنتاج. تأسست شركة Elemental Path بعد أن ربح فريقها في المنافسة ما بين المطورين و التي مكنت الفريق من الوصول إلى تقنية IBM Watson و التي تم الإستفادة منها في نظام تشغيل اللعبة. و رغم أن مؤسسي الشركة الثلاث لم يكن لديهم أية اطفال إلا أنهم مؤمنون تماماً بأن فكرة لعب الإتصال هي للتسلية و لتثقيف الأطفال أيضاً لقد شعرنا أن الوقت كان مناسباً لشئ ما أن يحدث كهذا صرح بذلك Ceoolidje و قال أيضاً أن الأطفال يستخدمون الأي فون و التابليت أكثر من ما يرغب أهلهم , كما أن الفائدة غير واضحة تماماً من ذلك ولكن بلعبة CogniToys و على الرغم من أن التقنية هي في داخل الجهاز إلا أن اللعبة تعمل على التعرف على الطفل و التشارك معه بالأحاديث , و تشمل أيضاً على مختلف المحتويات التعليمية الموجودة في داخل التفاعل الحاصل ما بين الطفل و تلك اللعبة إنها تزود الأطفال بالفوائد التعليمية و هي أكثر بكثير من أن تكون لعبة فقط. إن النماذج الأولى لديناصور CogniToys قد صممت بنظام ثلاثي الأبعاد و عندما سيتم عرضها في الأسواق فسوف تصنع من نسيج مطاطي ناعم يشبه leap frog تابليت. في مقدمة اللعبة هنالك زر كبير عندما تضغط عليه يبدأ بالتفاعل. إن تلك اللعبة خفيفة الوزن و في داخلها هاتف متكلم و ميكروفون , بطارية خلفية هذا عدا ان هناك جزء صغير من الجهاز يرتبط بالكلاود السحابية. و بجهاز كهذا قادر على الإتصال فأننا و بشكل حقيقي نستطيع معالجة كل شئ على الكلاود و إن الفائدة من ذلك أننا نستطيع إطلاق ألعاب اكثر و بأسعار معقولة هذا ما صرح به Ceoolidje . إن نظام الطاقة IBM Watson يمكن اللعبة من أن تستمع ثم تجيب إلى الأسئلة , و من ثم تعيد اسئلتها بسرعة في خلال ثانية أو اقل بكثير هذا ما صرحت به الشركة. و بسبب طبيعة هذا النظام فإن اللعبة تصبح أكثر ذكاءً عند استخدامها من قبل الطفل أم الطفلة من جهة و مالك اللعبة من جهة أخرى فعلى سبيل المثال إن طبقة التخزين المؤقت تعمل على تسريع إجابات الأسئلة التي تم السؤال عنها سابقاً , و يعمل محتوى العبة على تحديث نفسه في الوقت المناسب. فمثلاً عندما يسأل الأطفال اسئلة لم يسبق أن سئلت من قبل و حالما يتم تحديث محتوى الأجهزة فإن الطفل الأخر عندما يسأل السؤال نفسه فإن الجواب يكون حاضراً. نأمل ان يكون هؤلاء الأطفال ما بين الأربع سنوات إلى السبع سنوات أن يمتلكوا اللعب التي تناسب أعمارهم و لأجل المستخدمين الصغار فإن هذا النظام يقدم نشاطات متعددة منها الفكاهات , و قص الحكايات في حين أنه يمكن الأطفال الأكبر عمراً من طرح الأسئلة و التي هي اكثر تخصصاً و متضمناً أيضاً اسئلة حول المحتوى التعليمي مثل الرياضيات. كما و أشار الفريق إلى ان اللعبة قد لا تجيب على كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الطفل حيث أنه قد تمت برمجتها ببرنامج يدعى (mommy questions ) . و على سبيل المثال إذا سأل الطفل من أين يأتي الأطفال فإن اللعبة تجيبهم إذهبوا و اسألوا اهلكم بدلاً من ان تجيب من تلقاء نفسها و في غضون ذلك فإن الأهالي يستطيعون من أن يزودوا هذا الجهاز ببعض المعلومات الأساسية مثل اسم و عمر الطفل , و بإستطاعتهم ايضاً مراقبة التقدم التعليمي لأبنائهم في الوقت المناسب مستخدمين بذلك لوح إعدادات متصل بالكلاود. إن الخطوة التحفيذية الأولى للإطلاق الأن سوف تمكن أوائل المستخدمين من شراء اللعبة بمبلغ 99 دولار أو شراء لعبتين ب 190 دولار و تتطلع الشركة على المدى البعيد لأن تركز على تطوير تلك التقنيات و ليس فقط على تلك اللعبة الحقيقة نفسها و إن الهدف الأخير هو منح منتجاتهم (عقولاً أكثر من أن تكون لعباً ماديةً). إن المحادثات الأولية مع الشركات قد بدأت و إن هذه البرمجيات يمكن استخدامها في تطبيقات اخرى بما في ذلك تطبيق kids إن الشركة و التي مقرها في منهاتن تمتلك كمية صغيرة من المال للتمويل و التي تم جمعها من الأصدقاء و العائلات و لكن من المرجح أنها سوف تعمل على زيادة نسبتها في المستقبل العاجل.

آراء الزوار