استعداد شركتي فيسبوك وسامسونغ لبيع الواقع الافتراضي للجماهير

- السندباد
استعداد شركتي فيسبوك وسامسونغ لبيع الواقع الافتراضي للجماهير
اثنتان من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم اجتمعتا على بيع جهاز الواقع الافتراضي للمستهلكين بـ 100$ , أسيقوم أحد بشرائه؟
القراءات: 842
الرئيس التنفيذي لفيسبوك Mark Zuckerberg يعد الجماهير بنظرة خاطفة على مستقبل الحواسيب . هذا الجهاز سيقوم بتغيير الطريقة التي تتواصل فيها مع الآخرين وسيعطيك طريقة جديدة تماماً لتجربة ألعاب الفيديو , مشاهدة الأفلام و رؤية العالم .المفاجأة : عليك أن تضع شاشة على وجهك . أستفعلها ؟هذا هو السؤال الذي سيواجه المستهلكين في موسم التسوق الحالي عندما تطلق شركة الهواتف الذكية سامسونغ و شركةفيسبوك الدفعة الأولى من جهاز الواقع الافتراضي منذ عقود .
هذه الأداة التي سيتم اطلاقها يوم الجمعة تسمح لك بشكل أساسي أن تربط هاتفك الذكي من سامسونغ مع رأسك . مجموعة من أجهزة الاستشعار ,البرمجيات المتخصصة وعدسات بصرية ستعطيك الشعور بأنه تم نقلك إلى عالم من اختيارك صمم بواسطة الحاسوب .لجأت كلتا الشركتين إلى أكبر الشركات في عالم التكنولوجيا لمساعدتها . نيتفليكس , خدمة عرض الأفلام , ستقوم بتقديم تطبيق يسمح للمشتركين بمشاهدة أفلام في غرفة محاكاة تحوي شاشة ضخمة و أريكة مريحة . بالإضافة إلى قائمة كبيرة من صانعي الألعاب الذين سيقدمون العديد من الألعاب المشهورة مثل Deer Hunter , Eve Gunjack و حتى اللعبة الكلاسيكية Pac-Man." عنواننا في هذا المشروع هو : محتوى لا نهائي "هذا ما قاله Max Cohen , المسؤول عن أبحاث أجهزة الموبايل في Oculus . قال أن الشركة قد جمعت ما يزيد عن 100 تطبيق و لعبة و قامت بالتعاون مع صانعي ألعاب , وكل ذلك لتقدم تنوع في تجارب الواقع الافتراضي . وقامت شركة Oculus بتصميم متجر تطبيقات يحوي برامج بسعر يتراوح بين 1.99$ و 9.99$ .إقناع الزبائن بشراء هذا الجهاز هو نصف العمل الواجب تأديته فقط . أغلب الناس لا يعلمون ماهو الواقع الافتراضي , فما بالك عن كيفية عمله وأنه سيتم طرحه على نطاق واسع هذا العام . للنجاح , على شركتي سامسونغ وفيسبوك أن تعلّما الزبائن كل ما تتمحور حوله هذه التكنولوجيا ولماذا عليهم أن يتبنوها .
ستحاول الشركتان ذلك بإطلاق حملة إعلانات و إقامة تجارب مجانية في المتاجر كما يفعل متجر Best Buy للالكترونيات , حيث سيقدمون أجهزة تعرض فيديوهات تجريبية قصيرة . كما جاء في أحد الإعلانات الأولى التي نشرت على الفيسبوك , قالت شركة Oculus بأن هذه الأداة ستسمح لمستخدميها بمشاهدة فيلم 'The Hunger Games' في صالة العرض الخاصة بهم , لعب الألعاب التي يحبونها , مشاهدة أنفسهم في تجارب مختلفة وكأنهم فعلاً يعيشونها .هذا قد يكون كافياً بإقناع المستهلكين بتجربة هذا الجهاز الجديد . لكن لجعلهم يختارونه فعلاً والاستمرار باستخدامه , على شركتي سامسونغ و Oculus أن يحرصوا على وجود تطبيقات جديدة , أفلام و محتويات أخرى لجعل الناس يستمرون بالاستخدام ." سيكون هناك العديد من المجربين يودون تجربة الجهاز باكراً , سيقومون بانفاق الأموال لشرائه " هذا ما قاله Brian Blau , محلل في Gartner . وتابع : "ولكن بعد تجربته في المرات الأولى , كيف ستقوم شركتي Oculus و سامسونغ بإقناع الناس بتجربته مراتٍ أخرى ؟ " .هذا ليس السباق الأولهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسويق أجهزة الواقع الافتراضي للمستهلكين ,لكنها كانت متاحة للشراء منذ العام الماضي . سامسونغ و Oculus قامتا ببيع نماذج مبتكرة بسعر 199$ , التي تعمل على أجهزة سامسونغ الأخيرة . المنتج الأخير الذي سيصل إلى رفوف المتاجر سيكون بنصف السعر , أخف بـ5 مرات و على أمل أن يكون أسهل في الاستخدام .إطلاق الجهاز سيكون نقطة البداية في هذا العام بالنسبة للصناعات المتعلقة بالواقع الافتراضي ,وذلك عندما تقوم شركات HTC, Sony و Oculus بإطلاق أجهزة متطورة صممت لتعمل مع الحواسيب الشخصية وأدوات الألعاب الاكترونية .إنه تحول ملحوظ منذ عدة سنوات , عندما كان الواقع الافتراضي فكرة محصورة في أفلام هوليوود والخيال العلمي . أفلام عديدة مثل "The Lawnmower Man" و "The Matrix" تحدثت عن عوالم خُلقت في الحواسيب لتغير مسرى حياة الناس . في العالم الحقيقي , الأجهزة الأولى في هذا المجال مثل أجهزة بحث VPL في عام 1980 , و تجربة Virtual Boy الخاصة ب شركة Nintendo في عام 1990 , كلها فشلت في الإعلان والترويج .إن بزوغ شركة Oculus في إنطلاقتها القوية في عام 2012 و قيام فيسبوك بشرائها بمبلغ 2 مليار دولار في العامالماضي كان له التأثير الأكبر . عملية الشراء المفاجئة أطلقت موجات من الاستثمار والمصالح المتبادلة في عالم الصناعات التكنولوجية . بينما ,الشركات الكبرى مثل Sony و HTC أعلنت عن أجهزة الواقع الافتراضي المنافسة . حتى شركة Google قدمت خطوتها التكنولوجية بجهاز ultra-low-cost Cardboard, والذي قامت صحيفة The New York Times ( نيويورك تايمز ) بإرسال هذا الجهاز إلى مشتريكيها هذا الشهر وذلك ضمن الخطوة الجديدة التي قامت بها وهي نشر الأخبار بواسطة الواقع الافتراضي .على الرغم من كل الضجة , Cohen و رئيسه في العمل Zuckerberg ينبئون بمبيعات منخفضة . الامتناع عن استخدام الفيسبوك في الشهرين الماضيين كان مذكراً أن الأجهزة الالكترونية الجديدة نادراً ما تباع بكميات كبيرة عند إطلاقها ." إنها صناعة جديدة " يقول Cohen . " إنه لأمر عظيم أن يكون هناك كل هذا الحماس , وأن العديد من الناس سيشاركون في هذه التجربة ,لكننا لا نتوقع أنها ستجني العديد من مليارات الدولارات بين ليلة و ضحاها " .

آراء الزوار