Firefox 50 : المزيد من السرعة، المزيد من الأمان

- السندباد
Firefox 50 : المزيد من السرعة، المزيد من الأمان
شركة موزيلا تطور محركا جديدا لمتصفحها الشهير أسرع و أكثر أمانا
القراءات: 1099
نسخة جديدة مستقرة من متصفح الانترنت الشهير موزيلا فايرفوكس قد تم إصدارها لأنظمة التشغيل مايكروسوفت ويندوز، ماكنتوش، لينيكس و أندرويد، لا توجد العديد من التغييرات الكبيرة التي جائت مع هذا المحرك الجديد، لكن تحسن كبير تم ملاحظته في سرعة العمل و مستوى الأمان في المتصفح.
سرعة تشغيل و فتح متصفح موزيلا فيرفوكس قد شهدت تطورا ملموسا، مجموعة من التجارب قد أكدت على أن المتصفح أصبح أسرع في الاطلاق بنسبة 35% (بدون اضافات)، و تصل هذه النسبة إلى 65 % أكثر سرعة باستعمال بعض الاضافات التي تساعد على تسريع اطلاف المتصفح، الشيء الذي يعتبر نقطة مهمة لفايرفوكس الآن مقابل المتصفحات الأخرى و خاصة بالنسبة للأجهزة القديمة التي يتأخر فيها اطلاق البرامج الحديثة عادة.
بالاضافة لهذا فإن نظام WebGL أصبح الآن متوفرا في أزيد من 98% من الاجهزة المزودة بنظام ويندوز 7 فما فوق.
من المميزات الجديدة في النسخة firefox 50 إمكانية التنقل بين الألسنة المفتوحة عبر النقر على Ctrl+Tab الميزة التي كانت تنقص فايرفوكس حيث أنها متوفرة الآن في معظم المتصفحات الحديثة، كما لوحظ تحسن كبير في أداء المتصفح عند تشغيل العديد من الفيديوهات في الوقت ذاته.
بالنسبة لنظام التشغيل اندرويد فان المزايا هنا أكبر بقليل، حيث شهد التطبيق تحسنا في واجهة المستخدم إضافة إلى تحسينات في أداة ادارة الفيديوهات.
في مجال الأمان فإن 27 ثغرة قد تم ترقيعها في المتصفح، من بينها 3 ثغرات صنفت على كونها ثغرات حرجة، الآن الثغرات لن يمكن استغلالها بعد تحديث المتصفح الذي يتم عادة بشكل أوتوماتيكي
ومن أجل تأمين حماية أكبر للمتسخدم فان المتصفح يوفر للمستخدم امكانية لفحص الملفات التي يتم عبرها تنصيب البرامج سواء على ويندوز، ماك أو لينكس.
حسب الاحصائيات فإن موزيلا فايرفوكس هو ثاني أشهر متصفح في السوق بنسبة استخدام تقدر ب14.7%، حيث يبقى بعيدا كل البعد عن المركز الأول الذي يحتله متصفح جوجل كروم بنسبة 63,1 %، ويظهر ضعف حصة فايرفوكس خاصة في أوروبا الذي لا يتعدى فيها 20,8 % من حصة السوق.
أم بالنسبة للهواتف الذكية فان الوضعية جد سيئة للتطبيق الذي لا يظهر في احصائيات StatCounter للهواتف الذكية أو أجهزة التابلت، حيث تعد حصته من السوق أقل من واحد بالمئة.

آراء الزوار