ثغرة امنية ضخمة وجدت في الواتس اب

- السندباد
ثغرة امنية ضخمة وجدت في الواتس اب
تطبيق الواتس اب كان يتعرض لخلل كان من الممكن أن يؤدي الى كارثة كبيرة ,وذلك قبل ان يتم اكتشاف هذا العيب من قبل فريق مختص في هذا المجال .
القراءات: 1598
بامكان المخترقون الوصول الى الصور والفيديوهات و نشرهم على الانترنت من خلال الثغرة التي تم اكتشافها في تطبيق واتس اب على الويب .
الملايين من مستخدمي الواتس اب كان من الممكن ان يتم اختراق حساباتهم بكل بساطة عن طريق الضغط على صورة ضارة ,وذلك بسبب وجود خلل كبير في شبكة برنامج الواتس اب , وقام بالكشف عن ذلك باحثوون في مجال الامن .
و الخلل الذي تم اكتشافه من قبل فريق في الشركة الامنية Check Point , يعتقد انه موجود منذ ان تم اطلاق التطبيق في يناير 2015 .
وقال الباحثون ان هذا الضعف اذا تم استغلاله , كان سيسمح للمخترقين من اخذ حسابات المستخدمين بشكل كامل على اي متصفح , والوصول الى المحادثات الشخصية والجماعية للضحايا و الصور والفيديوهات و قوائم الأسماء وغيرها من الملفات التي يتم مشاركتها عبر الواتس اب .
هذا يعني ان المهاجمون بامكانهم تحميل الصور الخاصة بك أو نشرها على الانترنت , و ارسال الرسائل بالنيابة عنك , طلب فدية , وحتى أخذ حسابات اصدقائك ايضاً .
واتس اب قامت بتفعيل التشفير من المرسل الى المستقبل لخدمة الرسائل قبل عام واحد , ولكن الخلل كان قادراً على تجاوز هذا التشفير .
خلل مشابه وجد في تطبيق رسائل التيليغرام , ولكن لكي يتمكن المخترقون من الوصول الى الرسائل كان هنالك خطوة اضافية مطلوبة .
فيسبوك قامت باصلاح الخلل في برنامج الواتس اب عن طريق ترميم خوادمها . لا يحتاج المستخدمون الى اتخاذ اي اجراء مثل اعادة تشغيل المتصفح لتكون محمية تماما ضد خلل البرمجيات . تطبيق الواتس اب للموبايلات الذي يعمل على منصات مثل iOS و اندرويد لا يتأثر بالثغرة الامنية . تيليغرام قام ايضا بترميم برمجياته لازالة الثغرة .

آراء الزوار