Home >
>

مصطلح DevOps يتقدم بمجريات العمل

يعد مصطلح DevOps مصطلح شامل ومتعدد الجوانب يتضمن عدداً  من العلوم والمفاهيم بداخله، ولا يوجد تعريف دقيق له، ولكنه يقوم علي التعاون بين كل من مطوري البرامج وخبراء تقنية المعلومات، لإكمال عملية تطوير البرمجيات .
في :
5.0
بواسطة (3) زائر
القراءات : 191
أظهرت دراسة أطلقتها Quali لما يزيد عن 2045 من المديرين والمحترفين، أن نسبة 59% منهم قالوا بأن الأمر يتطلب أكثر من أسبوع لإجراء التغييرات المطلوبة أو للحصول على الموطفين وغيرهم من المستخدمين في البنية التحتية، في حين أنه من غير الواضح تماماً ما هو المقصود من البنية التحتية في هذا السياق.

ويذكر أن أكثر من 26% منهم كانوا قد اعترفوا بأن هذا الأمر يستغرق أكثر من شهر، و نسبة 23% منهم قالت بأنه يستغرق أقل من يوم واحد في حين أن 18% منهم قالوا أنه يستغرق أقل من أسبوع.

ويشير واضعو الدراسة إلى أن وصول الخدمة الذاتية للبنية التحتية هو سمة مميزة من DevOps، لأن كلا من فرق التطوير والعمليات تحتاج إلى أن تكون قادرة على عرض نفس البيئات على الانترنت

ومع ذلك، بين أكثر من النصف يعني نسبة 54% ممن شملهم الاستطلاع أنهم ليس لديهم إمكانية الوصول إلى البنية التحتية للخدمات الذاتية، وهذا يعني أن أكثر من نصف المشاركين استغرقوا النهج القائم على تذكرة تسليم البنية التحتية، مما يؤثر في الإنتاجية.





هذا وتنقسم العديد من أقسام تكنولوجيا المعلومات بين التنمية والعمليات والدعم والإدارة، بينما يسعي نظام DevOps لدمجها جميعاً معاً لتحسين الإنتاجية وسير العمل العام بشكل أكثر سلاسة

ويتيح هذا النظام للشركات تقديم تحديثات البرامج والأمن على الصعيد الداخلي وللعملاء، والهدف النهائي من ذلك هو طرح المنتجات في السوق وتقديم تحديثات البرامج والأمن بشكل أسرع، وجعل العملية كلها أكثر موثوقية.

فما الذي يمكن القيام به لتمهيد الطريق لDevOps؟ كما لوحظ في الدراسة فإن DevOps بقدر ما هو مسألة ثقافية فهو مشروع للتكنولوجيا، يجب أن يوضعوا معاً ، ويجب تشجيعهم على العمل معاً كفريق

و في الآونة الأخيرة قام شريك ومؤسس في gothamCulture بتقديم بعض النصائح حول كيفية تسريع اعتماد DevOps داخل المؤسسات.

وفي نفس السياق، وجد استطلاع للرأي تم إجراؤه على 4600 خبير أن أقسام تقنية المعلومات التي تستخدم نظام DevOps يتم فيها العمل بشكل أكثر كفاءة 200 مرة من أقسام تقنية المعلومات منخفضة الكفاءة، كما وجد الاستطلاع أن الشركات التي تستخدمه تكون أسرع 24 مرة، وأقل 3 مرات في معدل فشل التغيير.

كما تناولت الدراسة التي أجرتها Quali الحلول لإدارة نظام DevOps، كما شملت الأدوات الأكثر شعبية المستخدمة في نظام ويندوز التي ذكرها المشاركين؛ موزعة على النسب التالية:

Jenkins : 21%

Docker : 16%

Puppet : 14%

Chef : 13%.


آراء الزوار


أعلى الصفحة